بيئة ولافا جيت وأفيردا يتنافسون على مناقصة إدارة المخلفات الصلبة بالعاصمة الإدارية

إعلان الشركة الفائزة الأسبوع الجاري وبدء العمل منتصف فبراير

aiBANK

 بكر بهجت _ وصلت 3 شركات إلى المرحلة النهائية من المنافسة على مناقصة إدارة المخلفات الصلبة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتشمل قائمة الشركات: بيئة الإماراتية ولافا جيت الإيطالية اللبنانية، وأفيردا الإنجليزية اللبنانية، بحسب اللواء عادل الزميتي، رئيس قطاع الخدمات بشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية.

وأضاف الزميتي في تصريحاته لجريدة «حابي» أن شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية انتهت من التقييم الفني للعروض النهائية التي تقدمت بها الشركات الأجنبية الثلاث، ويجري حاليًا دراسة العروض المالية، وذلك نظرًا لتساويهم بنسب متقاربة جدًّا في العروض الفنية، لافتًا إلى أن الشركات الثلاث نتاج التصفية التي قامت بها لجنة تقييم العروض للمناقصة التي تقدم لها ما يقرب من 65 شركة منذ طرحها خلال إبريل 2018.

E-Bank

وتابع أنه من المقرر أن يتم البت في العروض المالية وإعلان الشركة الفائزة بالمناقصة خلال الأسبوع الجاري، مشيرًا إلى أن المناقصة شهدت منافسة كبيرة نظرًا لأهمية المشروع على المستوى الاستثماري، وأيضًا القيمة الكبيرة التي يتمتع بها مشروع العاصمة الإدارية ورغبة العديد من الشركات العربية والأجنبية إلى جانب الشركات المصرية في حجز مكانة لها به.

وقال الزميتي إن لجنة التقييم التي شكلتها شركة العاصمة الإدارية تولت دراسة وتقييم العروض التي تقدمت بها الشركات لمناقصة إدارة المخلفات الصلبة، وتمت تصفية المتقدمين إلى 7 شركات، تقدم من بينهم 4 شركات فقط بالعرض الفني والمالي على المشروع، وبعد التقييم الفني وصلت 3 شركات فقط للمرحلة النهائية.
وقبل يومين أعلن جمال الجروان الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج عن اقتراب شركة «بيئة» الإماراتية من نيل بطاقة الفوز في المناقصة المطروحة من شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية والخاصة بإدارة المخلفات الصلبة.

الشركة الفائزة ستتولى جمع المخلفات وأعمال النقل واختيار الوسطاء

وأشار رئيس قطاع الخدمات بشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، إلى أن الشركة التي ستفوز بالمناقصة ستتولى تنفيذ الأعمال المتكاملة للإدارة، والتي ستشمل جمع المخلفات وأعمال النقل واختيار الشركات الوسيطة والقيام بمهام الفرز والتجميع وإعادة تدوير المخلفات وتنفيذ أعمال الدفن الصحي للمخلفات والتخلص النهائي منها.

تحديد الاستثمارات المستهدفة والقيمة الإجمالية للمشروع فور ترسية المناقصة

وقال العميد خالد الحسيني المتحدث باسم شركة العاصمة الإدارية، لجريدة «حابي» إنه حتى الآن لم يتم تحديد حجم الاستثمارات المستهدفة للمشروع، وذلك لأنه لا تزال الشركة في مرحلة دراسة عروض الشركات الثلاثة، لافتا إلى أنه فور الانتهاء من ترسية المناقصة على إحدى الشركات الثلاثة سيتم الاتفاق على الاستثمارات المستهدفة والقيمة الإجمالية للمشروع.

وتابع أن هناك اهتمام كبير من قبل تلك الشركات بالعمل في المشروع، وهو ما ظهر خلال الزيارة التي قام بها وفد استثماري إماراتي من إمارة الشارقة يضم مجموعة من الشركات منها شركة «بيئة» التي تقدمت لمناقصة المخلفات، مشيرا إلى أن وفد من شركة «بيئة» زار العاصمة الإدارية في وقت سابق لعرض إمكانيات الشركة وبحث سبل مشاركتها في المشروع.

وفي وقت سابق قال اللواء محمد عبد اللطيف لجريدة «حابي» إن الشركة الفائزة بالمناقصة ستتولى إدارة مشروع المخلفات الصلبة الذي يجري تنفيذه على 153 فدانًا، على أن تبدأ الشركة الفائزة بالمناقصة في مهامها منتصف شهر فبراير، مشيرًا إلى أن الشركة ستولى الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة بكل مراحلها والنظافة العامة والأنشطة المرتبطة بها، من رش للمبيدات ونظافة الحدائق ومشاركة المجتمع والمشروعات لصغيرة، كما تتولى التعاقد مع الشركات.

الرابط المختصر