حسام رزق: 14 شركة تتقدم للحصول على أراضٍ بمشروع المدينة الصناعية

 القائمة قدمتها هيئة التنمية الصناعية والبت في الطلبات مارس المقبل

aiBANK

بكر بهجت _ أرسلت هيئة التنمية الصناعية قائمة تضم 14 شركة ترغب في الحصول على أراضٍ بمشروع المدينة الصناعية الذي تنفذه هيئة تعاونيات البناء والإسكان في مدينة إطفيح، وفق الدكتور حسام رزق رئيس هيئة التعاونيات، مشيرًا إلى أن الطلبات كافة تتركز على محور المطور الصناعي، وسيتم دراستها تفصيليًّا.

وأضاف في تصريحاته لجريدة «حابي» أن الهيئة ستتسلم الأرض الخاصة بالمشروع خلال الأسبوع الجاري، وذلك بعدما تم الانتهاء من الدراسات وبالتنسيق مع هيئة التنمية الصناعية، لافتًا إلى أن البت في تلك العروض سيكون خلال شهر مارس المقبل، وأن المساحات المطلوبة لا تقل عن 40 ألف متر مربع.

E-Bank
الطلبات تتركز على التطوير الصناعي والشق السكني مسؤولية الهيئة

وأشار إلى أن مشروع المدينة الصناعية في إطفيح يرجع إلى عام 2016 عندما تم تخصيص 26 ألف فدان للهيئة بقرار جمهوري لإنشاء مدينة صناعية كبرى في المنطقة الواقعة بين محافظتي الجيزة وبني سويف، وتم اعتماد المخطط من هيئة التنمية الصناعية، بحيث تتضمن مدينة متكاملة للرخام دولية للورش والمصانع والمعارض، وصناعات لوجيستية ومواد بناء وإلكترونية وغذائية وزراعية.

ولفت إلى أن هيئة تعاونيات الإسكان انتهت من اعتماد المخطط ودراسات الأثر البيئي وجميع الإجراءات الخاصة بالأرض، وفي انتظار استلام الأرض الأسبوع الجاري.

وأشار إلى أن كل قطعة أرض بالمشروع تم وضع المخطط الخاص بها ونشاطها واشتراطاتها وتراخيصها منتهية من جميع الجهات المعنية سواء التنمية الصناعية والاستثمار والدفاع المدني والبيئة، ومن المقرر أن يتم فور استلام الأرض البدء في المرحلة الأولى فقط والتي تصل تكلفتها إلى 3 مليارات جنيه على مساحة 7500 فدان وتستهدف استثمارات بنحو 7 مليارات جنيه، على أن يتم الانتهاء منها خلال 5 سنوات.

الهيئة ستتسلم الأرض الأسبوع الجاري وبدء فوري لأعمال المرحلة الأولى

وأوضح أن تولي هيئة تعاونيات البناء والإسكان لمشروع يرجع إلى أن الغرض منه تعاوني وتنمية مجتمعية لخدمة تلك المنطقة في المقام الأول، وتدريب وتشغيل الشباب، وليس بغرض الاستثمار فقط.

وأوضح أن الفرص الاستثمارية الخاصة بتلك المنطقة تم عرضها ضمن الخريطة الصناعية التي أطلقتها هيئة التنمية الصناعية مؤخرًا، بشروط ميسرة والبنية التحتية موجودة بالكامل، الأمر الذي يعطي تلك المنطقة ميزة إضافية، ويسهل على المستثمرين القيام بدورهم المجتمعي من تدريب شباب المدينة وتوفير البرامج المجتمعية التي تحتاج إليها تلك المنطقة والمناطق المحيطة.

وتابع أن مشروعات القطاع الصناعي كافة متاحة بالكامل أمام المستثمرين، بينما ستتولى هيئة تعاونيات البناء والإسكان إنشاء وتطوير الشق السكني، لافتًا إلى أن الهيئة تعمل على عدة مشروعات في مختلف مناطق الجمهورية يأتي في مقدمتها مشروع إنشاء 150 ألف وحدة والذي يتضمن 120 ألفًا في أراضي الجمعيات بعدد 22 مدينة جديدة، منها المرحلة الأولى 16 مدينة 7 منها في الصعيد والباقي في المنطقة المركزية بالقاهرة الجديدة والعاشر وبدر وأكتوبر ومايو وبرج العرب ودمياط الجديدة.

وتابع أنه تم تخصيص أراضٍ للهيئة في 6 مدن 50 فدانًا في العلمين و20 فدانًا في المنصورة وغرب قنا 40 فدانًا، وكلها سيتم إنشاؤها ذاتيًّا من قبل الهيئة على أن يتم تخصيص الوحدات للجمعيات، وحاليًا يجري التسعير من قبل هيئة المجتمعات العمرانية، ومن ثم سيتم البدء في تخصيصها للجمعيات.

الرابط المختصر