محمد ماهر: استشارية سوق المال تدرس ضوابط جديدة لتنظيم إدارة الثروات

اللجنة ناقشت قواعد تفعيل نظام للاستشارات الآلية.. واجتماع خلال الأسبوع الجاري لاستكمال المناقشات

aiBANK

ياسمين منير وروضوى إبراهيم _ كشف محمد ماهر عضو اللجنة الاستشارية لسوق المال ورئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية ECMA عن بدء اللجنة الاستشارية في دراسة وضع قواعد تنظيمية لنشاط إدارة الثروات، بما يسمح بتقديم خدمات للعملاء تتجاوز تلك المقدمة عبر نشاط إدارة المحافظ.

وأوضح ماهر في تصريحات خاصة لجريدة حابي أن نشاط إدارة الثروات عالميًّا يسمح بالاستثمار لصالح العميل في مجالات وقطاعات استثمارية متنوعة بخلاف الأوراق المالية وكذلك في أكثر من سوق، في حين لا توجد قواعد منظمة لذلك النشاط بالسوق المحلية.

E-Bank

وأضاف: «إدارة الثروات تختلف عن إدارة المحافظ، فقد تتيح بعض المحافظ تدخل العميل في القرار الاستثماري وأخرى تعتمد على رؤية مدير الاستثمار فقط ولكن كل ذلك في حدود الاستثمار بالأسهم والسندات فقط، لذلك رأت اللجنة الاستشارية ضرورة وضع ضوابط واضحة لتنظيم نشاط إدارة الثروات وتحديد نطاق عمله».

كما كشف ماهر عن دراسة وضع الضوابط اللازمة لتنظيم إحدى آليات التكنولوجيا المالية الجديدة في مجال إدارة الأصول وهو ما يعرف بنظام ROBO ADVISORY.

الآلية الجديدة تتيح تقديم النصائح إلكترونيًّا بناء على منهجية سيتم وضعها مسبقًا واعتمادها من العميل

وأوضح ماهر أن الآلية الجديدة تتيح تقديم النصائح إلكترونيًّا بناء على منهجية سيتم وضعها مسبقًا واعتمادها من العميل، لافتًا إلى أن الآلية المطروحة تتعلق بنشاط إدارة الأصول وسيتم دراسة مدى إمكانية إتاحتها لنشاط السمسرة في الأوراق المالية.

وكانت جريدة حابي كشفت مطلع ديسمبر الماضي عن تقدم شركة مباشر كابيتال بعرض تفصيلي للهيئة العامة للرقابة المالية، لإطلاق برنامج لإدارة الأصول إلكترونيًّا.

وقال إيهاب رشاد نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال هولدنج لجريدة حابي إن العرض لقي ترحيب قيادات الرقابة المالية، ولكنه يحتاج إلى بعض الوقت لوضع القواعد التنظيمية لدخوله حيز التنفيذ باعتباره تكنولوجيا جديدة.

وأوضح ماهر أن اللجنة الاستشارية تعتزم عقد اجتماع آخر خلال الأسبوع الجاري بحضور الأطراف ذات الخبرة بالمجالات الجديدة خاصة المتعلقة بالتكنولوجيا المالية لاستكمال المناقشات.

الرابط المختصر