نيويورك تايمز: كورونا يثير المخاوف الاقتصادية العالمية من جديد

aiBANK

نيويورك تايمز _ قبل ظهور مرض تنفسي غامض في وسط الصين ، انتشر بآثار فتاكة عبر أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان ، كانت المخاوف بشأن صحة الاقتصاد العالمي تتراجع ، وحل محله قدر من التفاؤل.

حققت الولايات المتحدة والصين وقفة هشة في حرب تجارية أضرت بالجانبين. عاد شبح الأعمال العدائية المفتوحة بين الولايات المتحدة وإيران إلى طريق مسدود. على الرغم من أن أوروبا ظلت راكدة ، نجت ألمانيا – أكبر اقتصاد في القارة – من تهديد الركود.

E-Bank

استحث تفشي المرض الذي نشأ في الصين والوصول إلى ما وراء حدودها مخاوف جديدة ، مما أرسل الأسواق إلى مأزق مدمر للثروة.

لقد أثار ذلك انزعاجًا من احتمال تعرض الاقتصاد العالمي لصدمة أخرى ، مما يقوض فوائد الهدنة التجارية والتخفيف الجيوسياسي ، ويوفر سببًا جديدًا للشركات والأسر لتعقبها.

يوم الاثنين ، قام المستثمرون بإلقاء الأسهم في البورصات من آسيا إلى أوروبا إلى أمريكا الشمالية. لقد عهدوا بأموالهم إلى الملاذات الآمنة التقليدية ، مما رفع قيمة الين والدولار والذهب. لقد دفعوا سعر النفط إلى الأسفل بسبب المخاوف من أن الاقتصادات الأضعف ستؤدي إلى انخفاض الطلب على الوقود.

باختصار ، لاحظ أولئك الذين يسيطرون على المال أزمة متنامية في بلد يبلغ عدد سكانه 1.4 مليار نسمة ، والذين يمثل مستهلكوهم وأعمالهم محركًا رئيسيًا للنمو الاقتصادي في جميع أنحاء العالم ، واختاروا الحد من تعرضهم للمخاطر.

بحلول وقت متأخر من يوم الاثنين ، قتل الفيروس أكثر من 100 شخص في الصين. أصيب أكثر من 4500 شخص – معظمهم في الصين القارية ، وكذلك في هونغ كونغ واليابان وماكاو وماليزيا ونيبال وسنغافورة وكوريا الجنوبية وتايوان وتايلاند وفيتنام ، وبعيدًا عن أستراليا وكندا والولايات المتحدة.

إن ظهور الفيروس في الصين ، جعل العالم غير مريح بشكل غير مريح للحقائق اللازمة لتقييم المخاطر.

وقال فيليب شو ، كبير الاقتصاديين في بنك انفستك المتخصص في لندن: “إنه عدم اليقين بشأن كيفية استجابة الاقتصاد العالمي للفيروس”. وقال إن هذا سيعتمد على شدة وانتشار ومدة تفشي المرض ، و “نحن لا نعرف حقا إجابات على أي من هذه الأسئلة.”

انخفضت الأسهم في اليابان وأوروبا أكثر من 2 في المئة. في نيويورك ، انخفض مؤشر S&P 500 بنسبة 1.6 في المائة ، حيث كانت أسهم الشركات التي تعتمد مبيعاتها على الصين أكثر تعرضا للهبوط. انخفضت Wynn Resorts ، التي تدير الكازينوهات في ملاذ ماكاو ، وهي منطقة إدارية خاصة في الصين ، بأكثر من 8 في المائة.

استحضر الفيروس وما يصاحبه ذكريات عن مرض قاتل آخر بدأ في الصين ، اندلع عامي 2002و2003 لمتلازمة التنفس الحاد الوخيم ، أو السارس ، الذي أودى بحياة حوالي 800 شخص.

وقال نيكولاس ر. لاردي ، خبير صيني وكبير زملاء معهد بيترسون للاقتصاد الدولي في واشنطن: “من نواح كثيرة ، يبدو الأمر مشابهاً”. نحن نشهد زيادة سريعة في عدد الحالات. المستشفيات غارقة ولا يمكنها حتى اختبار الأشخاص الذين يعانون من الأعراض. أنا أتوقع أن ترتفع الحالات بشكل كبير. ”

في النهاية ، تسبب السارس في تباطؤ الاقتصاد الصيني بشكل كبير ، حيث انخفض معدل النمو السنوي إلى 9.1 في المئة في الربع الثاني من عام 2003 من 11.1 في المئة في الربع السابق ، وفقا لأكسفورد للاقتصاد ، وهو معهد أبحاث مستقل في لندن.

تتزامن هذه الحادثة مع السنة القمرية الجديدة ، وهي عطلة كبرى يسافر خلالها مئات الملايين من الصينيين إلى مسقط رأسهم لزيارة الأقارب.

مع القيود المفروضة على الخطوط الجوية والسكك الحديدية والطرق في وسط الصين حيث تسعى الحكومة إلى منع انتشار الفيروس ، فمن المرجح أن تعاني الفنادق والمطاعم وغيرها من الشركات ذات الصلة بالسياحة.

يفترض بعض الاقتصاديين أن هذه الآثار سوف تتبدد بسرعة ، مما يؤدي إلى انتعاش الاقتصاد الاستهلاكي في غضون أشهر. مثلما حدث في عام 2003.
وقال لويس كويجس ، رئيس اقتصاديات آسيا في هونج كونج: “خط الأساس لدينا هو أنه سيكون له تأثير كبير إلى حد ما ولكن قصير الأجل نسبيًا”.

من وجهة نظر تبعث على الأمل ، سيتم احتواء الأضرار الاقتصادية من خلال استجابة الحكومة الصينية لتطبيق الحجر الصحي الفعال لمركز الفيروس – ووهان ، المدينة التي يسكنها 11 مليون نسمة ، والكثير من المنطقة المحيطة بمقاطعة هوبى.

لكن ووهان هي محور الصناعة ، الذي يطلق عليه في بعض الأحيان شيكاغو الصين.

قال لاردي: “هذا غير مسبوق حقًا”. “الآثار الاقتصادية قد تكون أكبر بكثير من السارس. ووهان هي مدينة صناعية كبرى ، وإذا كنت تغلقها بشكل أساسي ، فسيكون لها تأثير كبير. ”

لقد مددت الحكومة الصينية بالفعل عطلة رأس السنة القمرية الجديدة لمدة ثلاثة أيام ، حتى 2 فبراير ، مما يضمن عدم عودة العمال المهاجرين إلى وظائفهم في المصانع في أسرع وقت ممكن ، مما يعطل الإنتاج بشكل شبه مؤكد. ومددت مدينة سوتشو ، كبرى المدن الصناعية بالقرب من شنغهاي ، العطلة حتى 8 فبراير على الأقل.

بالنظر إلى أن اقتصاد الصين هو مصدر ما يقرب من ثلث النمو الاقتصادي العالمي ، يمكن الشعور بالتباطؤ على نطاق واسع.

وبشكل مباشر ، فإن جيران الصين سيمتصون الآثار ، خاصة تلك التي تعتمد على السياح القادمين من الصين – من بينها هونج كونج والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام. خلال عطلة نهاية الأسبوع ، أعلنت الصين حظر جولات المجموعات الخارجية من قبل مواطنيها.

إذا كانت المصانع الصينية تعاني من قيود إضافية على وسائل النقل تحد من إنتاج المصانع ، فقد يصبح ذلك حدثًا عالميًا. يمكن أن تصل إلى مناجم خام الحديد في أستراليا والهند التي تغذي المواد الخام في مصاهر الصين. يمكن أن يحد من مبيعات رقائق الكمبيوتر وعروض اللوحات الزجاجية المصنوعة في مصانع في ماليزيا وكوريا الجنوبية.

يمكن أن تقلل مبيعات آلات المصانع المنتجة في ألمانيا وقطع غيار السيارات المصنوعة في جمهورية التشيك والمجر وبولندا. وقد يؤثر ذلك على مشتريات السلع الزراعية الأمريكية الإضافية التي وافقت عليها الصين بموجب الاتفاقية التجارية الموقعة هذا الشهر.

تندلع الصدمة في الوقت الذي تتعامل فيه الصين مع أبطأ وتيرة نمو اقتصادي منذ عقود ، مما يحيي المخاوف من أن انخفاض شهيتها للسلع والخدمات في العالم يمكن أن يعرض الوظائف على شواطئ متعددة للخطر.

وقالت سيلفيا دال أنجيلو ، كبيرة الاقتصاديين في هيرميس إنفستمنت مانجمنت في لندن: “من الواضح أن الصين تتباطأ بطريقة هيكلية”. من الواضح أن الاقتصاد العالمي أكثر هشاشة ، مع تباطؤ النمو. من الواضح أنها أكثر عرضة للصدمات “.

دفع اندلاع السارس الحكومة إلى تحفيز الاقتصاد الصيني من خلال توجيه طفرات الائتمان التي مولت مشاريع البنية التحتية الضخمة. ولكن مهما كان الضرر الذي تواجهه الصين هذه المرة ، فإن استعدادها للرد سيكون محدودًا بسبب مخاوف الحكومة بشأن تصاعد الدين العام.

قال لاردي ،: “إنهم مقيدون أكثر بكثير الآن”.

لكن بينما يحاول المستثمرون العالميون قياس التوقعات ، هناك عنصر واحد هو نفسه في الصين: المعلومات نادرة. الثقة في السلطات ضئيلة.

خلال اندلاع السارس ، كانت الحكومة بطيئة في الاعتراف بوجود الفيروس حيث قام المسؤولون المحليون بتغطية الحالات بشكل نشط ، مما سمح للفيروس بالتكاثر.

هذه المرة ، سعت الحكومة لإظهار الشعور بأنها تدير صراحة الأزمة. وقد أقر الرئيس شي جين بينغ علانية بالتهديد ، بينما حذر المسؤولين المحليين من إخفاء تقارير عن المشاكل.

لكن في اللحظة الراهنة من الإثارة ، يميل أي نقص ملحوظ في المعلومات إلى اعتبارها أخبارًا سيئة.

الرابط المختصر