أول مشغل للمحمول يبدأ رحلة جديدة مع الاتصالات السعودية

aiBANK

فاروق يوسف _ يترقب قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واحدة من صفقات العيار الثقيل، في أعقاب إعلان كل من شركة فودافون العالمية والشركة السعودية للاتصالات STC، توقيعهما مذكرة تفاهم لبيع محتمل لحصة المجموعة العالمية البالغة 55% في فودافون مصر إلى الشركة السعودية.

وتضمنت المذكرة اتفاق الطرفين على بيع كامل أسهم شركة فودافون العالمية في شركة فودافون مصر بقيمة تقترب من 2.392 مليار دولار، مع إبقاء العلامة التجارية الخاصة بها في السوق المصرية، ومن المزمع إتمام عملية البيع في نهاية يونيو 2020، وذلك بعد توقيع اتفاقات نهائية بعد استكمال الإجراءات والموافقات اللازمة من الجهات المعنية، وإتمام الفحص المالي النافي للجهالة على شركة فودافون مصر.

E-Bank

وتحظى هذه الصفقة بأهمية شديدة كون أن قطاع الاتصالات في مصر يضم 4 مشغلين فقط، وهم والمصرية للاتصالات، واتصالات مصر وأورانج وفودافون مصر.

وقلما يشهد قطاع الاتصالات مثل هذه الصفقات والتي كان آخرها في فبراير 2015، عندما توصلت شركة أوراسكوم للاتصالات إلى اتفاق لبيع حصتها في موبينيل المصرية لاتصالات الهاتف المحمول إلى شركة أورانج الفرنسية، في صفقة قيمتها نحو 209.6 مليون يورو.

وفي ضوء ما سبق، عقدت شركة فودافون مصر، مؤتمرًا صحفيًّا موسعًا يوم الأربعاء الماضي، كشفت خلاله الإدارة التنفيذية للشركة عن المباحثات الجارية، واستعرضت البنود الأساسية لمذكرة التفاهم، كما تطرقت للأعمال التي ستستمر الشركة في تنفيذها.

ألكسندر فرومان: فودافون مصر ملتزمة بجميع تعاقدتها الحكومية وغير الحكومية.. ومشروع التأمين الصحي أبرزها

أكد ألكسندر فرومان، الرئيس التنفيذي لشركة فودافون مصر، أن الشركة ملتزمة بجميع تعاقداتها المبرمة مع كل الجهات سواء حكومية أو غير حكومية، يأتي على رأسها تعاقدها مع الحكومة بشأن مشروع التأمين الصحي الشامل، وعلى مستوى كبار العملاء أيضًا.

أضاف فرومان خلال المؤتمر، أنه عندما جاء عرض الشراء المقدم من شركة الاتصالات السعودية، وجدت فودافون العالمية أن هذا سيعود بالنفع على فودافون مصر وعلى حاملي الأسهم، لأنه سيلبي طموحها في التوسع وتطوير الشبكات والدخول في مشاريع عديدة.

وأوضح أن قرار فودافون العالمية بالتخارج من السوق المصرية هو قرار استثماري، لا علاقة له بدخول المشغل الرابع لشبكة المحمول، أو عوامل المنافسة بالسوق.

وتابع فرومان: «خطة فودافون العالمية تركز في الوقت الحالي على التوسع في الأسواق الأوربية لا سيما تطوير الشبكات ومد خدمات الجيل الخامس».

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة فودافون مصر، ردًّا على سؤال حابي، خلال المؤتمر، أن الإبقاء على العلامة التجارية في السوق المصرية قرار نابع من إدارة الشركة في مصر، مضيفًا أن هذا القرار جاء بالتفاهم بين مجلس إدارة فودافون مصر والشركة الأم العالمية وبالاتفاق مع المشتري المحتمل.

وردًّا على سؤال آخر لحابي حول قيمة الخصم المقدم لشركة الاتصالات السعودية، لإبقاء العلامة التجارية في السوق المصرية، قال فرومان: ”هذا سؤال سابق لآوانه، وأن هناك الكثير من التفاصيل لم يتم التطرق إليها ومن المقرر مناقشتها عبر الفحص النافي للجهالة”.

وقال إن كلًّا من: فودافون العالمية وشركة الاتصالات السعودية STC، سيبرمان اتفاقًا تجاريًّا يتضمن إبقاء العلامة التجارية لفودافون في السوق المصرية حال إتمام الصفقة.

وأكد فرومان على إبقاء العديد من المزايا الأخرى التي تتمتع بها فودافون –بخلاف العلامة التجارية- منها الأسعار الخاصة بالتجوال والمشتريات المركزية والموردون العالميون الذين يتم التعامل معهم من مختلف أنحاء العالم، هذا بالإضافة إلى العديد من الخصائص الأخرى التي تتمتع بها فودافون.

وتابع: نشهد استقبال مستثمر جديد باقٍ مع فودافون مصر وهو شركة الاتصالات السعودية STC، والذي يأتي باستثمارات متعددة، وإضافات قوية، لافتًا إلى أن فودافون العالمية تركز في استثماراتها الحالية في أسواق أوربا نظرًا للعديد من الأسباب التي يأتي على رأسها نشر ومد خدمات الجيل الخامس، وتحسين شبكات الأسواق الأوربية، ومن ثم فإن المستثمر الجديد سيساعد فودافون مصر على عمليات التطور والاستمرار في ريادة السوق المصرية، خاصة وأنها صاحبة الحصة السوقية الأكبر في السوق المصرية، و تضم شبكتها أكثر من 44 مليون عميل.

أكد فرومان أثناء حديثه خلال المؤتمر الصحفي، أن فودافون مصر لديها قصص نجاح وطموح كبير للحفاظ على الريادة في السوق المصرية في مجال المحمول، مضيفًا «نسعى للتوسع في الشبكة وتقديم الحلول التكنولوجية وتعزيز المشاريع المتعلقة بالتحول الرقمي، وتحويل الأموال عبر فودافون كاش، وتقديم المعاشات بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي، وكل هذه المشاريع تتطلب جهودًا واستثمارات ضخمة، ومع وجود المستثمر الجديد وحامل أسهم Stc، ستستطيع فودافون أن تستمر في تنمية هذه المشاريع داخل السوق المصرية.

ولفت فرومان إلى أن قصة نجاح فودافون التي تمتد عبر واحد وعشرين عامًا، كان موظفو فودافون محركها وعنصرها الأساسي، وأن شركة الاتصالات السعودية عبرت عن رؤيتها لكفاءة موظفي فودافون مصر، مؤكدًا أنه لن يتم تغيير في هيكل الإدارة أو القيادات أو موظفي الشركة كافة.

وقال فرومان إن الصفقة المحتملة بين فودافون العالمية وشركة الاتصالات السعودية، تؤكد على استقرار الاقتصاد المصري من ناحية، وثقة المستثمر السعودي به من ناحية أخرى، وأن مناخ البيئة الاستثمارية في مصر أصبح جاذبًا لجميع المستثمرين العالميين سواء فودافون أو غيرها.

وأضاف، أن قطاع الاتصالات والتكنولوجيا أصبح أحد أهم القطاعات الواعدة في السوق المصرية، والذي يحتوي على فرص عديدة للنمو.

أوضح فرومان أن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع STC هي بداية الآليات التي تؤدي إلى إتمام البيع المحتمل لحصة فودافون العالمية في فودافون مصر، وأن هناك العديد من الموافقات والإجراءات المقرر إتمامها خلال الفترات المقبلة.

وقال إن شركة الاتصالات السعودية STC، لديها طموح كبير في أن تتحول إلى رائد إقليمي في مجال الاتصالات، ولديها النية في أن تكون مصر هي مركز هذه الانطلاقة، كما أنها تعد أحد أكبر شركات الاتصالات في العالم، وأكثرها ثباتًا.

وأضاف أن فودافون رأت في شركة الاتصالات السعودية قدرتها على تحقيق أهدافها لتصبح مركزًا إقليميًّا، داخل السوق المصرية.

وأشار إلى أن شركة فودافون العالمية ملتزمة تجاه السوق المصرية بصورة قوية، خاصة بعد إبقاء العلامة التجارية، وأنها مستمرة عبر شركة الخدمات الدولية ومقراتها الثلاثة الكائنين في القرية الذكية، والقاهرة والاسكندرية، وعدد موظفيها بلغ 7500 موظف.

وقال إن لقاء نيكولاس ريد، الرئيس التنفيذي لمجموعة فودافون، برئيس مجلس الوزراء، كان لتأكيد الروابط بين فوافون العالمية والسوق المصرية، وإبلاغه بمذكرة التفاهم التي تم توقيعها، بالإضافة إلى استمرار فودافون للخدمات الدولية في السوق المصرية، وكذلك عمليات التوسع المقرر إتمامها خلال العام القادم والتي توفر العديد من فرص العمل.

أيمن عصام: للمصرية للاتصالات حق أصيل في اتفاقية المساهمين.. وتم إخطارها بتفاصيل العرض المقدم

من جانبه قال أيمن عصام رئيس قطاع الشؤون الخارجية والقانونية بڤودافون مصر في رد على سؤال حول ما قد يترتب على حق الشفعة للشركة المصرية للاتصالات في الموافقة على الصفقة،: «الشركة المصرية للاتصالات – والتي تمتلك 45% في فودافون مصر-، لها حق أصيل في اتفاقية المساهمين، يتمثل في رأي الشركاء لما يراه المشتري المحتمل».

وأوضح أنه عند دراسة العرض المقدم من المشتري، والبدء في إعداد الفحص النافي للجهالة وإعادة تقييم الأسهم في ضوء هذا الفحص، من ثم يبدأ حق المصرية للاتصالات في الشفعة، بمجرد الانتهاء من عملية التقييم، وذلك من خلال إخطار رسمي لهم، ليبدأوا في دراسة المسألة وهي عملية البيع، مؤكدًا أنه تم إخطار المصرية للاتصالات بهذه الخطوات.

أوضح عصام، أن المدة المحتملة لإنهاء عمليات الفحص النافي للجهالة تتراوح ما بين شهرين ونصف إلى ثلاثة أشهر.

وبالفعل أصدرت المصرية للاتصالات بيانًا صحفيًّا تؤكد فيه أنها تتابع عن كثب إجراءات بيع فودافون العالمية، لحصتها بشركة فودافون مصر لشركة الاتصالات السعودية، لدراسة جكيع البدائل المتاحة أمام الشركة المصرية للاتصالات، للتعامل مع استثماراتها في شركة فودافون مصر، في ضوء حقوق الشركة المصرية للاتصالات، وفقًا لاتفاقية المساهمين، وفى ضوء الشكل النهائي لعملية الاستحواذ المزمعة.

تابع عصام أن رسوم الدولة المستحقة من الصفقة المحتملة ستتمثل في ضريبة الدمغة إلى جانب الأرباح الرأسمالية التي تخضع احتماليات تطبيقها للدراسة حاليًا.

وقد قالت فودافون العالمية، في بيانها الصادر يوم الأربعاء الماضي، إن الشركتين تعتزمان حال الانتهاء من الصفقة الدخول في اتفاقية شراكة طويلة الأجل في السوق المصرية تشمل العديد من الفوائد المتبادلة أهمها الاستمرار في استخدام علامة فودافون التجارية، واتفاقيات التجوال المتميزة، والاستفادة من الأسعار، واتفاقيات المشتريات المركزية لشركة فودافون العالمية، ومجموعة من الخدمات الأخرى.

وأضافت أن هذه الاتفاقية تضمن لفودافون مصر الاستمرار في تقديم منتجات وحلول تكنولوجية مبتكرة لعملائها في قطاعي الشركات والأفراد.
وأضافت فودافون، أنها تعتزم الاستمرار في وجودها في السوق المصرية عن طريق شركة فودافون للخدمات الدولية (VOIS) المعنية بتقديم خدمات التعهيد للعديد من أسواق فودافون العالمية وعملائها حول العالم.

وأضافت في بيانها أن عدد الموظفين في فودافون للخدمات الدولية (VOIS) في مقراتها الثلاثة بالقرية الذكية والقاهرة والإسكندرية يبلغ 7800 موظف، مع خطة توسعية لخلق ألف فرصة عمل خلال عام 2020-2021.

وقال نيكولاس ريد، الرئيس التنفيذي لمجموعة فودافون إن هذه الخطوة تتماشى مع أولوياتنا في تعظيم الفائدة لاستثماراتنا في الأسواق العالمية، والتركيز على أسواق أوربا وإفريقيا وتقليل أعباء الديون الصافية والذي من شأنه تحقيق أفضل عائد لمساهمينا.

وأضاف نيكولاس ريد في البيان : «تواجدنا في السوق المصرية حقق نجاحًا كبيرًا على مدار سنوات عديدة، ونتطلع إلى مواصلة هذه العلاقة الوثيقة مع الشركة في مصر من خلال اتفاقية الشراكة الجديدة طويلة الأجل وأيضًا من خلال شركة فودافون للخدمات الدولية “VOIS.

وقال ناصر الناصر الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات السعودية في البيان المشترك الصادر نهاية الأسبوع الماضي، إن الاستحواذ المحتمل على شركة ناجحة مثل فودافون مصر خطوة تتماشى مع استراتيجية الشركة للنمو إقليميًّا، ويؤكد على السعي نحو الريادة في مجال الاتصالات، ليس فقط في السعودية بل إقليميًّا.

وأضاف ناصر أن فودافون مصر هي شبكة المحمول الرائدة في السوق المصرية، ونتطلع للعمل معًا من أجل تحقيق المزيد من النجاحات حال إتمام الصفقة -المربوطة بإنهاء إجراءات الفحص المالي النافي للجهالة- .

من ناحية أخرى، أكد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات تعقيبًا على إعلان مجموعة فودافون العالمية عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة الاتصالات السعودية STC لبيع محتمل لحصة فودافون العالمية البالغة 55% في فودافون مصر إلى شركة الاتصالات السعودية STC، أنه في حال إتمام عملية الاستحواذ المحتملة، فإن شركة فودافون ملتزمة بأخذ موافقة كتابية مسبقة من الجهاز على أي عمليات تتعلق بأي تغيير في كيانها القانوني أو نسب المساهمين داخل الشركة طبقًا للشروط التي يحددها مجلس إدارة الجهاز.

وأضاف الجهاز أن له الحق في اتخاذ جميع الإجراءات والتدابير اللازمة لحماية الأمن القومي والمصلحة العامة للدولة ومراعاة المنافسة وحماية المستخدمين، وذلك طبقًا لأحكام القانون رقم 10 لسنة 2003 الخاص بتنظيم الاتصالات والترخيص الصادر للشركة من الجهاز والتي تقدم بموجبه خدمات التليفون المحمول في مصر منذ عام 1998.

ورغم أن سياسة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات تقضي بألا يتدخل في الصفقات والمعاملات التجارية ما بين الشركات وفقًا لقواعد الاقتصاد الحر، إلا أنه يؤكد أن إتمام الاتفاق ما بين الطرفين مشروط بعرضها على الجهاز للموافقة النهائية على إتمام عملية البيع، وذلك ضمانًا لحقوق مستخدمي الاتصالات في عدم تأثر جودة الخدمات المقدمة لهم من جانب، ولجميع حقوق الدولة من جانب آخر.

كما يوضح الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بأن قرار شركة فودافون العالمية ببيع حصتها في فودافون مصر هو قرار مرتبط باستراتيجيتها على المستوى العالمي وهو ما يفسر خروج الشركة مؤخرًا من العديد من الأسواق الرئيسية، وأن الشركة مستمرة في تقديم الخدمات الأخرى وفي مقدمتها مراكز البيانات ومراكز التميز فضلًا عن استمرار تعاقدات فودافون العالمية في منظومة التأمين الصحي الشامل.

الرابط المختصر