عمرو الألفي: تقييم صفقة فودافون مصر 40% زيادة عن القيمة العادلة

الاستحواذ على فودافون يؤهل سهم المصرية للاتصالات لاستهداف مستوى 15 جنيها

aiBANK

رنا ممدوح _ رجح عمرو الألفي، مدير إدارة البحوث بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية مصر، أن يستهدف سهم المصرية للاتصالات مستوى 15 جنيهًا على المدى القصير بفضل عملية الاستحواذ على فودفوان مصر –والتي تمتلك الأولى فيها حصة تبلغ 45%– من قبل شركة الاتصالات السعودية.

وأوضح الألفي في تصريحات لجريدة حابي، أنه عند تقييم القيمة العادلة لحصة المصرية للاتصالات في فودافون مصر يصل سعر سهم الأولى عند 11 جنيهًا.

E-Bank

وفي منتصف الأسبوع الماضي قالت شركة الاتصالات السعودية إنها وقعت مذكرة تفاهم غير ملزمة مع فودافون جروب لشراء 55% من أسهم شركتها التابعة فودافون مصر بقيمة مبدئية 2.392 مليار دولار.

وحدد مدير إدارة البحوث بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية مصر الأطراف المستفيدة من إتمام تلك الصفقة وهم الحكومة المصرية من خلال تحصيل الأرباح الرأسمالية بنسبة 22.5%، وأيضًا مجموعة فودافون العالمية نظرًا لحجم السيولة العائدة إليها من بيع حصتها في فودافون مصر.

وأشار إلى أن الطرف الثالث المستفيد من هذه الصفقة هي شركة الاتصالات السعودية، لأن هذه العملية تعد بوابة تسمح لها بدخول سوق من أكبر أسواق شبكات المحمول في المنطقة العربية، متوقعًا أن تبدأ بضخ إمكانياتها في خدمات الإنترنت في البداية لخبرتها الواسعة في هذا المجال.

وتابع: “المستفيد الرابع من هذه الصفقة هو شركة المصرية للاتصالات، لأنها تعكس قيمة الأصول المملوكة لها والتي تساوى أكثر من الذي يعكسه سعر السهم، حيث إن السهم كان يتداول بأقل من القيمة الاسمية ولا يزال يتداول بأقل من القيمة الدفترية”.

ولفت إلى أن هذا الأمر جذب انتباه المستثمرين تجاه الأصول المصرية المتدنية في الأسعار، موضحًا أن هذه الصفقة بهذا الحجم تعد بمثابة إعادة تسعير للأصول المصرية.

وعلى مستوى الاقتصاد الكلي، يرى الألفي أن هذه الصفقة ستساهم في جذب استثمارات أجنبية مباشرة للسوق المصرية بعد أن عززت من قيمة الأصول المصرية.

ورأى أن الاستراتيجية المزمع اتباعها في السوق المصرية من قبل الاتصالات السعودية ستحدد مدى قدرتها على اقتناص حصة سوقية من شركات المحمول الأخرى مرجحًا تركيز المنافسة على شركتين وهما أورنج واتصالات مصر، حيث إن شبكة المصرية للاتصالات تعد من المستحدثين على سوق شبكات المحمول.

وأشار إلى أن STC حددت قيمة عملية الاستحواذ بمعدل 40% علاوة عن القيمة العادلة لسهم فودافون مصر حسب تقديره وهو ما يؤكد وجود استراتيجية لدى الأولى للدخول والمنافسة بالسوق المصرية.

وأكد أن نجاح الاتصالات السعودية في السوق المصرية لن يعود بالنفع فقط على الشركة الأم، بل من المتوقع أن تستحوذ المصرية للاتصالات على جزء من الفائدة في حال توزيع أرباح على سبيل المثال.

وفيما يخص تقييم عملية الاستحواذ أشار عمرو الألفي مدير إدارة البحوث بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية مصر، إلى أن تقييم سهم فودافون مصر بزيادة 40% عن القيمة العادلة لها يعد سعرًا مناسبًا لشركة تعد الأولى في سوق الاتصالات، مع الأخذ في الاعتبار مضاعف الربحية عند 11 مرة.

وبرر الألفي رؤيته أن شركة الاتصالات السعودية اقتنصت مميزات تعظم من قيمة الصفقة فقد استحوذت على حصة حاكمة في شركة تعد الأولى بشبكات المحمول، بجانب ارتفاع المؤشرات المالية لفودافون والتي سيتم تجميعها بميزانية اتصالات السعودية.

وتوقع الألفي استمرار الانعكاس الإيجابي على أداء سهم المصرية للاتصالات بالبورصة المصرية بدعم من الأخبار الصادرة عن صفقة الاستحواذ، مرجحًا أن يمتد التأثير لقطاع الاتصالات ككل من خلال إعادة تقييم الأصول.

توقعات بزيادة حركة الاستحواذات بقطاع الاتصالات

ورجح مدير إدارة البحوث بشعاع لتداول الأوراق المالية مصر، أن تشجع هذه الصفقة على زيادة تنشيط حركة الاستحواذات بقطاع الاتصالات وجذب شركة كاتصالات مصر إلى البورصة المصرية.

وتابع : “في حال تحقيق السيناريو الذي يقضي باتجاه المصرية للاتصالات لبيع حصتها في فودافون مصر فقد تستغل السيولة في التوسع في عملياتها الحالية أو اقتناص فرص للدمج مع شركات القطاع أو الشركات الحكومية الأخرى كشركة الإنتاج الإعلامي وشركة نايل سات، أو على أقل تقدير إقامة تحالف معها”.

وبالنسبة لتأثير صفقة استحواذ الاتصالات السعودية على حصة فودافون مصر على أداء البورصة المصرية فتوقع الألفي أن تستجيب مؤشرات السوق إيجابيًّا على المدى القصير، ولكن استمرار الصعود مرهون بعمليات الاستحواذات والطروحات خلال الفترة القادمة.

الرابط المختصر