الأمين العام للأمم المتحدة يعين محمود محيي الدين مبعوثا خاصا لتمويل خطة 2030

aiBANK

حابي- أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، اليوم تعيين محمود محيي الدين مبعوثا خاصا لتمويل خطة عام 2030.

ووفق القرار المنشور على الموقع الرسمي للأمم المتحدة، فإن محيي الدين سيركز في مهمته الجديدة على القضايا العالمية والإقليمية والوطنية المتعلقة بالتمويل العام وسيدعم تنفيذ استراتيجية الأمين العام لتمويل خطة عام 2030 في إطار منظومة الأمم المتحدة، بالتعاون الوثيق مع المؤسسات المالية الدولية والقطاع الخاص.

E-Bank

كما سيضمن المبعوث الخاص أن يكون هناك عملا جماعيا من جانب وكالات الأمم المتحدة وشركاء التنمية والقطاع الخاص للعمل مع البلدان الأعضاء في زيادة التمويل لجدول أعمال عام 2030 في عقد العمل لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ومعالجة الحواجز والتحديات التي تقيد التمويل العام للتنمية المستدامة.

ووفق القرار، سيعمل المبعوث الخاص عن كثب مع المبعوث الخاص للعمل المناخي وتمويل المناخ، وإدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة، وغيرها من وكالات الأمم المتحدة وإداراتها ذات الصلة.

كان الأمين العام للأمم المتحدة قد أصدر استراتيجيته لتمويل خطة التنمية المستدامة لعام 2030، في سبتمبر 2018، برؤية واضحة لتحويل النظم المالية والسياسات الاقتصادية العالمية بما يتماشى مع خطة عام 2030، وتعزيز استراتيجيات التمويل المستدامة والاستثمارات على الصعيدين الإقليمي والقطري، واغتنام الفرص التي تتيحها الابتكارات المالية والتكنولوجيات الجديدة والرقمنة لتوفير الوصول العادل إلى التمويل.

شغل محيي الدين، وهو خبير اقتصادي، منصب وزير الاستثمار السابق في مصر في الفترة من 2004 إلى 2010، وعمل مؤخرا نائبا أول لرئيس مجموعة البنك الدولي لجدول أعمال التنمية لعام 2030 وعلاقات الأمم المتحدة والشراكات.

ومن بين مهامه في البنك الدولي أيضًا المدير الإداري المسؤول عن التنمية البشرية والتنمية المستدامة والحد من الفقر والإدارة الاقتصادية والمالية وتنمية القطاع الخاص ومعهد البنك الدولي، والمبعوث الخاص لرئيس البنك الدولي المعني بالأهداف الإنمائية للألفية وخطة التنمية لما بعد عام 2015.

ومحيي الدين حاصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة وارويك المملكة المتحدة، كما حصل على ماجستير في الاقتصاد وتحليل السياسات الاجتماعية من جامعة يورك بالمملكة المتحدة، ودبلوم اقتصاديات التنمية من جامعة وارويك، وبكالوريوس في الاقتصاد من جامعة القاهرة.

كما شارك في برامج الشهادات عالية المستوى في كلية وارتون للأعمال بجامعة بنسلفانيا وجامعة جورج تاون.

الرابط المختصر