8 شركات أيرلندية ضمن بعثة تجارية تبحث زيادة صادرات الألبان للسوق المصرية

aiBANK

محمود علي – شاركت 8 شركات أيرلندية، تعمل بمجال الألبان، في بعثة تجارية إلى القاهرة، لرفع معدلات توريد الألبان الأيرلندية إلى مصر، وزيادة التبادل التجاري مع الشركات المصرية.

وقالت تارا مكارثي، الرئيس التنفيذي لمجلس الأغذية الأيرلندي «بورد بيا»، في بيان، إن البعثة التجارية للحكومة الأيرلندية إلى القاهرة تعتمد في المقام الأول على سمعة البلاد الطيبة كمورد آمن وجدير بالثقة ومستدام لمنتجات الألبان إلي مصر.

E-Bank

وأضافت أن مصر سوقا متطورة لمنتجات الألبان يتمتع بأحد أعلى معدلات الاستهلاك في إفريقيا، بمتوسط 98 لترًا للفرد الواحد في العام.

وأشارت إلى أنه بحلول عام 2030، سيبلغ عدد سكان مصر حوالي 112 مليون نسمة وبطبيعة الحال سيزيد معها الطلب علي منتجات ومكونات الألبان إلى أكثر من 230 ألف طن.

وأضافت أن صناعة الأغذية والمشروبات الأيرلندية تعتمد على “توفير الحلول الجديدة”، لذا فإن بلادها تعد “الاختيار الأمثل لتلبية الطلب المحلي على الواردات من مكونات الألبان في ظل ما تقوم به مصر لتحسين إمدادات الألبان المحلية الخاصة بها”.

وتابع البيان أنه كجزء من مهام البعثة التجارية، يستضيف مجلس الغذاء الأيرلندي “بورد بيا” هذا الأسبوع المنتدى المصري الأول لمكونات الألبان في مصر.

ويهدف المنتدى إلى التركيز على تطوير علاقات تجارية طويلة الأمد بين صناعة الألبان الأيرلندية وصناع الألبان المصريين ومصنعي الأغذية.

ويشهد المنتدى المصري الأيرلندي لمكونات الألبان مناقشات تفصيلية من كبار المسؤولين الحكوميين الأيرلنديين والمصريين حول ضوابط سلامة الأغذية، واتجاهات السوق، بمشاركة قادة هذا القطاع في مصر.

كما سيجري الإفصاح عن تفاصيل برنامج “Origin Green” – برنامج استدامة الأغذية والمشروبات في أيرلندا. يتخلل المنتدي اجتماعات ثنائية بين الصناع المصريين وشركات الألبان الأيرلندية.

من جانبه، أكد محمد بدران، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة بيتي لصناعة الألبان والعصائر، أن الملتقى الذي سيعقد خلال زيارة البعثة الأيرلندي سيتطرق بالحديث إلى برنامج أوريجين جرين Origin Green، الذي يلزم المصنعين الأيرلنديين باستخدام طاقة وموارد أقل إنتاجا للكربون في إنتاج الغذاء.

وأوضح بدران أن بيتي لديها خطط طموحة لعام 2020 للتوسع والنمو في السوق المصرية، بالتوازي مع فتح أسواق تصديرية جديدة سواء في أفريقيا أو منطقة الشرق الأوسط. لافتا أن بيتي تستحوذ على أكثر من 22 % من أسواق العصير والألبان فى مصر.

وذكر البيان أن مصر شهدت نموًا بنسبة 47٪ في إجمالي واردات الألبان على مدار السنوات العشر الماضية، ومن المتوقع أن يصل إجمالي واردات الألبان إلى 230،000 طن بحلول عام 2024.

الرابط المختصر