العناني يبحث مع مستثمري الأقصر مشكلات قطاع السياحة وسبل التغلب عليها

تسيير أولى رحلات خط الطيران المباشر بين الأقصر وشرم الشيخ هذا الأسبوع

aiBANK

حابي – ناقش وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني، ومحافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، مع ما يزد على 100 من مستثمري السياحة وأصحاب الفنادق والشركات السياحية وقيادات القطاع السياحي بالأقصر أحوال القطاع وبحث معهم المشكلات والتحديات التي تواجه صناعة السياحة بالمحافظة، وسبل التغلب عليها.

حضر اللقاء: الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وأحمد الوصيف رئيس الاتحاد المصرى للغرف السياحية، وعبد الفتاح العاصي مساعد الوزير لشئون الفنادق.

E-Bank

وخلال اللقاء، الذي استمر قرابة الأربعة ساعات، استعرض وزير السياحة والآثار القرارات التي تم اتخاذها خلال الست أسابيع الماضية من أجل دعم البرامج السياحية المختلفة والنهوض بالمنتج السياحي وتقديم برامج سياحية جديدة تجمع بين السياحة الثقافية والترفيهية والشاطئية والتسويق لها في مختلف المحافل الدولية وعلى وسائل التواصل الاجتماعي وشبكة الإنترنت.

وأوضح أن من هذه القرارات: إنشاء اللجنة الوزارية لشئون السياحة والآثار برئاسة رئيس مجلس الوزراء وبحضور سبعة وزراء معنيين وممثلى جميع جهات الدولة لمناقشة القضايا كافة الخاصة بالسياحة، بالإضافة إلى قرارات أخرى مثل مبادرة البنك المركزي بحوالي أكثر من 50 مليار جنيه وإرجاء الحجز الإداري علي كل المتعثرين في النشاط السياحي والفندقي لمدة عام.

وتابع: وكذلك العمل علي استصدار قرار بتشكيل لجنة دائمة لتراخيص وتشغيل المنشآت الفندقية والسياحية برئاسة وزير السياحة والآثار وعضوية كل جهات الدولة لتسهيل إجراءات تراخيص المنشآت وتيسيرها علي المستثمرين، مؤكدا أن الدولة لا تدخر جهدا في سبيل النهوض بالقطاع السياحي كونه أحد أهم روافد الاقتصاد القومي.

وأوضح وزير السياحة والآثار أنه بالتعاون مع وزارة الطيران المدني تم الاتفاق علي ربط الأقصر بشرم الشيخ، وسيتم تشغيل أول خط طيران بين الأقصر وشرم الشيخ هذا الأسبوع.

كما أشار إلى اتخاذ بعض القرارات والإجراءات التي تعمل علي تنشيط السياحة الثقافية منها تخفيض نسبة 50٪ من أسعار الأقصر باس وتذاكر الأجانب الكاملة وذلك بالمناطق والمتاحف الأثرية المفتوحة للزيارة في محافظات قنا والأقصر وأسوان خلال شهري يوليو وأغسطس؛ لتشجيع برامج السياحة الثقافية في الصعيد في هذا الوقت من العام حيث تقل أعداد الزائرين بها بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو.

وأضاف العناني: كما سيتم فتح منفذ بيع فرعي للتذاكر المجمعة للمواقع والمتاحف الاثرية بمتحف آثار الغردقة بمحافظة البحر الأحمر والمزمع افتتاحه خلال الأسابيع القادمة، مما سيعمل علي تيسير عملية شراء التذاكر علي الشركات السياحة.

وتابع: هذا بالإضافة إلى عملية التحول الرقمي لإيرادات وزارة السياحة والآثار مما يتيح خدمة الحجز الإلكتروني لتذاكر المتاحف والمواقع الأثرية، عن طريق استخدام شبكة الإنترنت وتطبيقات الهاتف المحمول مما يساعد على تسهيل عملية الحجز وتقليل طوابير الانتظار على شباك حجز التذاكر بالمتاحف والمناطق الأثرية.

كما نوَّه العناني إلى أنه سيتم بيع المستنسخات والكتب الاثرية والسياحية من خلال تلك التطبيقات، هذا بالإضافة إلى تطوير الخدمات السياحية بالمواقع الآثرية في الأقصر وتنفيذ مشروع الهوية البصرية في معابد الأقصر والكرنك.

ووفق البيان الصادر عن وزارة السياحة والآثار، فإن المستثمرون في الأقصر طالبوا بأن يشمل قرار تخفيض نسبة الـ 50% من أسعار الأقصر باس وتذاكر الأجانب الكاملة لزيارة المتاحف و المناطق الأثرية على شهر يونيو أيضا، بجانب شهرى يوليو وأغسطس. وأكد الوزير أنه سيتم دراسة إمكانية تنفيذ هذا المقترح، لافتا إلى بتخفيض وزير الطيران المدني أسعار الطيران إلى هذه المحافظات خلال هذه الفترة.

وأوضح الدكتور خالد العناني أن الفترة القادمة ستشهد تعاونا وتنسيقا بين المحافظة ووزارتي السياحة والاثار والطيران المدني للنهوض بالقطاع السياحي بصفة عامة والمقاصد السياحية بمحافظة جنوب سيناء بصفة خاصة من أجل حل مشاكل المستثمرين التي تعوق سير العمل في القطاع السياحي.

وخلال الاجتماع، قال العناني إن وزارة السياحة والآثار تعمل علي إضاءة البر الغربي بمحافظة الأقصر وفقا لأفضل سبل الاضاءة والتأمين، مشيرا إلى قرب الانتهاء من مشروع ترميم وتطوير طريق الكباش.

وأكد وزير السياحة والآثار أن الاثار المصرية لها عشاق كثيرين ولذلك يتم التوسع في إقامة المعارض الخارجية، لافتا إلى أن معرض توت عنخ آمون بباريس حطم الأرقام القياسية لزيارة المعارض الثقافية في فرنسا جاذبًا 1,423,170 زائر، والآن المعرض في العاصمة البريطانية لندن.

الرابط المختصر