NBE11-2022
MNHD

هاني برزي: مستحقات شركات الصناعات الغذائية انخفضت إلى 3 مليارات جنيه

الشركات تحتاج تفعيلًا حقيقيا للبرامج الجديدة وجدولة للالتزامات

فاروق يوسف _ طالب هاني برزي، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، ورئيس مجلس إدارة شركة إيديتا للصناعات الغذائية، بعمل عملية جدولة ومصادقة تتضمن التزامات وحقوق الشركات المصدرة.

وقال برزي في تصريحات خاصة، إن الحكومة أطلقت عدة مبادرات جيدة، استطاعت من خلالها أن تقوم بالعديد من التسويات للشركات والانتهاء من سداد مستحقاتهم المالية المتأخرة، ولكن ما زال هناك كم هائل من الشركات لم يحصلوا على مستحقاتهم، ومن ثم على الحكومة الإسراع في تفعيل البرامج المختلفة المختصة بتلبية احتياجات المصدرين.

أوضح برزي، أن هناك بعضًا من شركات التي تعمل في مجال الصناعات الغذائية، استطاعت أن تحصل على مستحقاتها، وفق الآلية التي تسير وتوجهاتها، الأمر الذي أدى إلى انخفاض مستوى مستحقات المجلس تدريجيًّا، حتى تصل إلى 3 مليارات جنيه.

وأضاف برزي أن هناك نوعًا من البيروقراطية يمس بعض البرامج الخاصة بملف رد الأعباء، يصاحبها بعض الاشتراطات التي تعوق تأخر وصرف مستحقات بعض الشركات، وهو ما يؤثر على هذه الشركات في عمليات توسعاتها.

10 % زيادة في صادرات الصناعات الغذائية العام الماضي مسجلة 3.3 مليار جنيه

وأكد برزي على أن المجلس التصديري للصناعات الغذائية يستهدف تعزيز تواجده بالأسواق الخارجية والتي يتم التصدير إليها بالفعل، خاصة بعد نمو صادرات المجلس خلال العام الماضي، بنسبة 10%، وبقيمة 3.3 مليار دولار.

ووفق تقرير صادر عن المجلس التصديري للصناعات الغذائية، فاحتلت صادرات شهر مارس أعلى قيم في صادرات عام 2019 بقيمة 334 مليون دولار، كما حققت صادرات شهر يوليو أعلى نسبة نمو في أشهر العام بنسبة 16% بالمقارنة بصادرات عام 2018- الصادرات إلى أهم المجموعات الدولية.

وبلغت الصادرات إلى الدول العربية نحو 1.9 مليار دولار محققة نسبة نمو قدرها 11%، يليها أوربا بقيمة صادرات بلغت 450 مليون دولار محققة نسبة زيادة قدرها 9%، كما بلغت الصادرات إلى الدول الإفريقية غير العربية 410 ملايين دولار محققة نسبة زيادة قدرها 6%.

وسجلت الصادرات إلى أمريكا 200 مليون دولار محققة نسبة زيادة قدرها 23%، ثم الصادرات إلى باقي المجموعات الدولية والتي بلغت 455 مليون دولار ومحققة نسبة زيادة قدرها 3%، وفيما يتعلق بحصة الأسواق من إجمالي الصادرات، فتمثل الصادرات إلى الدول العربية 56% من إجمالي الصادرات، والاتحاد الأوربي 13%، الدول الإفريقية غير العربية 12%، الولايات المتحدة الأمريكية 6%، وأخيرًا باقي التجمعات الدولية بنسبة 13% من إجمالي الصادرات خلال عام 2019.

الرابط المختصر
Ekuity
Mesca