NBE11-2022
MNHD

وليد جمال الدين: 20 شركة مصدرة لمواد البناء والحراريات تقدمت بطلبات لعمل مقاصة مع مصلحة الضرائب

متأخرات شركات القطاع البالغة 2 مليار جنيه عطلت الخطط التوسعية

فاروق يوسف _ كشف الدكتور وليد جمال الدين، رئيس المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية، عن توجه العديد من الشركات التابعة للمجلس لتطبيق نظام المقاصة لتسوية المستحقات الضريبية عليها، والتي تأتي في ظل برنامج رد الأعباء التصديرية، مشيرًا إلى أن هناك 20 شركة تقدمت بالفعل بجميع مستنداتها، وتم إجراء العديد من الفحوص الضريبية، وتوصلوا إلى قيمة التحصيل المستحقة مع مصلحة الضرائب، ولكنها متوقفة على عملية السداد.

وأضاف في تصريحاته لجريدة «حابي» أن هناك بطئًا شديدًا في الإجراءات في هذا الملف، على الرغم من أنه يعد أحد البرامج المستهدفة لرد الأعباء التصديرية، لافتًا إلى أن معظم شركات المجلس ترغب في عمل مقاصة، وبالفعل تم عقد اجتماعات عدة مع رئيس مصلحة الضرائب ورئيس مركز كبار الممولين، بحضور 20 شركة تابعة للمجلس، لبحث وتنفيذ هذه الإجراءات المطلوبة.

وأشار جمال الدين إلى أن قيمة متأخرات شركات المجلس تبلغ نحو 2 مليار جنيه، وهناك عدة جلسات تحضيرية لبحث زيادة مخصصات المجلس خلال العام المقبل، مشيرًا إلى أن التأخر في صرف المستحقات تسبب في عرقلة العديد من لخطط التوسعية للشركات.

وقال إن هناك عددًا من الشركات أبدوا عدم رغبتهم في التوسع وزيادة الاستثمارات خلال الفترة المقبلة، نظرًا للعديد من العقبات التي تواجههم، يأتي على رأسها أسعار الغاز للمصانع، والبطء في عملية سداد المتأخرات.

ارتفاع أسعار الغاز وبطء إجراءات التسوية أبرز المشاكل التي تواجه المصدرين

وطالب رئيس المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات، بسرعة إنهاء سداد المتأخرات التصديرية في فترة وجيزة ولتكن خلال العام الجاري، وذلك لأن الشركات تمتلك سيولة محدودة، وهو الأمر الذي يحدهم من عملية التوسع والنمو.

وكشف أحدث تقرير صادر عن المجلس، عن حجم صادرات قطاع مواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية في ديسمبر 2019 الماضي، والتي بلغت نحو 380 مليون دولار.

وأوضح التقرير أن هذه القيمة احتلتها 10 دول مختلفة، حيث جاءت دولة الإمارات العربية المتحدة في مقدمة الدول التي صدرت لها مصر بقيمة 184 مليون دولار بزيادة نحو 42% عن شهر ديسمبر من عام 2018 والذي بلغت قيمته 116 مليون دولار فقط.

جاءت في المرتبة الثانية كندا وصدرت مصر بنحو 67 مليون دولار، بالإضافة إلى إيطاليا وبلغت صادرات قطاع مواد البناء إليها فى نفس الشهر ديسمبر 2019 بنحو 25 مليون دولار.

واحتلت ليبيا المرتبة الرابعة بصادرات بلغت 23 مليون دولار، والسعودية بنفس القيمة نحو 23 مليون دولار، وصدرت مصر إلى الجزائر بقيمة 15 مليون دولار، والسودان وسوريا بنحو 12 مليون دولار لكل منهما، واحتلت تركيا والأردن المرتبة التاسعة والعاشرة بنحو 9 مليون دولار لكل منهما العام السابق.

وشدد الدكتور وليد جمال الدين، الذي يرأس أيضًا مجلس إدارة شركة الحديثة للمواد العازلة، على أن أي برنامج جديد لدعم الصادرات يتضمن عدم تكرار مشكلة تراكم المستحقات فإنه سيحقق الأهداف التي ترجوها كل من الشركات والحكومة، لافتًا إلى أن المتأخرات أدت إلى عرقلة نمو القطاعات خلال السنوات الماضية.

الرابط المختصر
Ekuity
Mesca