المصرية للاتصالات تفاضل بين 3 عروض لتحديد مصير حصتها في فودافون مصر

سي آي كابيتال تتحالف مع إتش إس بي سي.. سيتي بنك ينافس منفردا.. هيرميس تتقدم مع احتمال ضم لازارد

aiBANK

ياسمين منير ورضوى إبراهيم _ علمت جريدة حابي أن الشركة المصرية للاتصالات وجهت الدعوة لأربعة من بنوك الاستثمار لحسم اختيار السيناريو الأفضل للتعامل مع حصتها في شركة فودافون مصر بعد عرض شركة الاتصالات السعودية stc الاستحواذ على حصة فودافون العالمية في الوحدة المحلية.

وقالت مصادر مطلعة لجريدة حابي إن بنوك الاستثمار التي دعتها المصرية للاتصالات لتقديم عرض مبدئي للعملية هم، المجموعة المالية هيرميس، ومجموعة سي آي كابيتال، وبنك اتش إس بي سي، وسيتي بنك.

E-Bank

وأضافت المصادر أن الشركة المصرية للاتصالات تلقت بالفعل ثلاثة عروض من بنوك الاستثمار المتنافسة على العملية تتضمن سابقة الأعمال والعرض المبدئي.

وأوضحت المصادر أن مجموعة سي آي كابيتال تحالفت مع بنك إتش إس بي سي في عرض واحد، والعرض الثاني تقدم به سيتي بنك، أما العرض الثالث فتقدمت به المجموعة المالية هيرميس مع إشارتها لاحتمالية تشكيل تحالف مع شركة لازارد العالمية.

وأضافت المصادر أن الشركة المصرية للاتصالات لجأت لبنوك الاستثمار لتحديد القرار الاستثماري الأفضل في التعامل مع حصتها بشركة فودافون مصر والبالغة نحو 45% من بين ثلاثة سيناريوهات رئيسية.

السيناريو الأول هو استمرار الوضع الحالي للمصرية للاتصالات كشريك بحصة مؤثرة في فودافون مصر وممثلة في مجلس الإدارة.

والسيناريو الثاني هو اللجوء لحق الشفعة في شراء المصرية للاتصالات لحصة فودافون العالمية في فوافون مصر بنفس القيمة التي عرضتها شركة الاتصالات السعودية.

أما السيناريو الثالث، فيتمثل في التخارج من شركة فودافون مصر، سواء كليًّا عبر الاستفادة من عرض الشراء الإجباري الذي ألزمت به الهيئة شركة الاتصالات السعودية stc في حالة إتمام استحواذها على حصة فودافون العالمية والبالغة 55% ، نظرًا لكون فودافون مصر شركة خضعت لشروط الطرح العام وفقًا لآخر تعديلات قانون سوق المال لعام 2018 في المادة 4 مكرر.

وأكدت المصادر أن سيناريو التخارج يتضمن شقًّا جزئيًّا، بمعنى بيع المصرية للاتصالات لجزء من حصتها في فودافون مصر بسعر مناسب ومقابل التنازل عن التمثيل في مجلس الإدارة.

ولفتت المصادر أنه من المنتظر أن تحسم المصرية للاتصالات اختيارها لبنك الاستثمار الفائز بإدارة العملية خلال الأيام الأولى من الأسبوع الجاري.

كانت شركة الاتصالات السعودية STC قد وقعت مذكرة تفاهم مع فودافون العالمية نهاية يناير الماضي، لشراء حصتها في فودافون مصر بقيمة مبدئية 2.39 مليار دولار

وتعتزم فودافون العالمية والشركة السعودية للاتصالات حال الانتهاء من الصفقة الدخول في اتفاقية شراكة طويلة الأجل فى السوق المصرية تشمل العديد من الفوائد المتبادلة أهمها الاستمرار في استخدام علامة فودافون التجارية، واتفاقيات التجوال، والاستفادة من الأسعار واتفاقيات المشتريات المركزية لشركة فودافون العالمية، ومجموعة من الخدمات الأخرى.

وتعتزم شركة فودافون العالمية الاستمرار في وجودها في السوق المصرية عن طريق شركة فودافون للخدمات الدولية ( VOIS) المعنية بتقديم خدمات التعهيد للعديد من أسواق فودافون العالمية وعملائها حول العالم، ويبلغ عدد الموظفين في فودافون للخدمات الدولية (VOIS ) في مقراتها الثلاث بالقرية الذكية والقاهرة والإسكندرية سبعة آلاف وثمانمئة موظف، مع خطة توسعية لخلق ألف فرصة عمل خلال عام 2020/2021.

الرابط المختصر