خالد أبو المكارم: مستحقات المصدرين ستنخفض إلى 10 مليارات بنهاية العام الجاري

4 مليارات جنيه متأخرات ينتظر المجلس صرفها لشركات الكيماويات

aiBANK

فاروق يوسف _ أكد خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، ورئيس شركة مكارم تكس للأنسجة والألياف الصناعية، أن اتفاقيات التسوية الخاصة بالمستحقات المتأخرة لدى الشركات المصدرة، والتي تجريها وزارتا المالية والتجارة والصناعة، والتي بلغ عددها حتى الآن 77 اتفاقية، أعطت دفعة كبيرة للشركات المصدرة على مدار الأشهر الأخيرة.

وقال أبو المكارم، في تصريحات لجريدة «حابي» إن الوتيرة التي يسير بها ملف رد الأعباء التصديرية جيدة، وإذا استمرت على نفس هذا المنوال -وهو إنهاء عدد من التسويات كل يومين أو ثلاثة– ستتمكن الحكومة من إنهاء مديونياتها للمصدرين بشكل سريع، وهو الأمر الذي يخفف حدة القلق لدى الشركات المصدرة، ومن توجههم نحو التوسع وزيادة صادراتهم.

E-Bank

وأضاف أن هناك اهتمام واضح من قبل الحكومة على تعزيز الصادرات، كونه هو العنصر الرئيسي لجذب العملة الصعبة، وأحد عوامل التنمية، ومن ثم فإنه من المتوقع انخفاض قيمة المستحقات التصديرية إلى النصف لتصل إلى 10 مليار جنيه بنهاية العام الجاري.

المجلس بدأ في خطة التوسع وفتح أسواق جديدة مع بدء سداد المتأخرات

وأشار إلى أن المجلس لديه إحصائية تفصيلية بكل شركاته، تضم توجهاتهم الاستثمارية من ناحية، ونظم تسويات مستحقاتهم والآليات التي يرغبونها في هذا الشأن من ناحية ثانية، موضحًا أن مستحقات المجلس كانت تتعدى 4.5 مليار جنيه، ولكن مع التسويات التي أنهتها الحكومة خلال الفترة الماضية، بدأت هذه القيمة في الانخفاض، لتتخطى 4 مليار جنيه فقط.

لفت أبو المكارم، إلى أن شركات المجلس لديها نية في التوسع وفتح أسواق جديدة، لا سيما وأن التوجه خلال الفترة المقبلة سيشهد تنشيط المعارض، وزيادة مكاتب التمثيل التجاري والممثلين التجاريين في الأسواق الخارجية، وتحديدًا إفريقيا، وأيضًا رد ضريبة القيمة المضافة لدى بعض المصدرين، مع سرعة سداد وتفعيل برنامج رد الأعباء التصديرية.

وتراجعت صادرات قطاع الصناعات الكيماوية خلال الفترة من يناير لأكتوبر من العام الماضي، بنسبة 9.8%، وذلك على أساس سنوي، وبلغت صادرات القطاع نحو 4.363 مليار دولار، مقابل 4.839 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام السابق عليه.

وارتفعت صادرات منتجات اللدائن البلاستيك خلال 10 أشهر من العام الماضي بنحو 4%، لتسجل 1.571 مليار دولار، مقابل 1.509 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام السابق عليه.

وزادت صادرت المنتجات الزجاجية، بنحو 5% لتبلغ 153.80 مليون دولار مقارنة، بنحو 130.03 مليون دولار، وصعدت صادرات الأحبار والدهانات بنحو 20 في المئة، لتبلغ ما قيمته 146.47 مليون دولار، مقارنة بنحو 109.39 مليون دولار، وسجلت صادرات الخلايا الجافة والبطاريات ارتفاعًا بلغ 17%، لتبلغ ما قيمه نحو 15.89 مليون دولار مقارنة بنحو 9.81 مليون دولار.

في المقابل، تراجعت صادرات منتجات الأسمدة، بنحو 1% لتبلغ ما قيمته 1.116 مليار دولار، مقارنة بنحو 1.132 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2018، كما انخفضت صادرات المنتجات الورقية والكرتون بنحو 12%، لتسجل نحو 436.83 مليون دولار مقارنة بنحو 497.09 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، وسجلت صادرات الكيماويات غير العضوية انخفاضًا بنحو 19% لتبلغ 345.98 مليون دولار، مقارنة بنحو 285.53 مليون دولار.

الرابط المختصر