مجدي طلبة: 300 مليون جنيه مستحقات تم صرفها لشركات صغيرة ومتوسطة بالقطاع

الإسراع في تنفيذ البرامج والمبادرات سيمنع تراكم المستحقات

aiBANK

فاروق يوسف _ أكد مجدي طلبة، رئيس المجلس التصديري للغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية، أن جميع الشركات التي تتبع المجلس تتبنى برامج مختلفة، من برنامج رد الأعباء التصديرية، موضحًا أن هناك بعض الشركات حصلت على مستحقاتها بالفعل خلال الأيام الماضية.

وأوضح طلبة في تصريحاته لجريدة «حابي»، أن تسوية المستحقات التي أنهتها الحكومة اقتصرت على الشركات الصغيرة والمتوسطة، وكذا الشركات التي لديها خطط توسعية لزيادة استثماراتها وأنشطتها الصناعية، حيث بلغت نسبة المستحقات التي تم صرفها أكثر من 10% من إجمالي مستحقات.

E-Bank

ولفت إلى أن هناك العديد من البرامج الأخرى التي يجب النظر إليها، وإنهاؤها بالشكل المطلوب، منعًا لتراكم تلك المديونيات على الحكومة، خاصة في ظل التوجه نحو إقرار اللائحة الجديدة لبرنامج زيادة الصادرات.

وقال طلبة، إن هناك بعض الشركات التي ليست لديها القدرة على ضخ استثمارات جديدة، لعدم وجود ملاءة مالية قوية، الأمر الذي يجعلها تعاني في السوق، وهو ما يحتم على الحكومة سرعة تفعيل الجوانب الأخرى من البرنامج.

وتابع أن قيمة متأخرات القطاع تبلغ 2.8 مليار جنيه، ولكنها بدأت في الانخفاض، لا سيما بعد عمليات التسوية الأخيرة، حيث تم صرف ما يقرب من 300 مليون جنيه، للشركات ضمن التسويات التي تم توقيعها.

وأشاد بجهود الحكومة نحو المبادرات الداعمة للمصدرين، ولكنها ما زالت تحتاج إلى سياسات موضحة تدعم توجهات الدولة في تنمية الصادرات، وتعزيز قيمة الصناعات النسيجية، مشيرًا إلى أن وزارة قطاع الأعمال تتبنى دورًا واضحًا في إحياء صناعة الغزل والنسيج، وهو ما سيكون له أثره الإيجابي على شركات القطاع الخاص في ضخ استثمارات جديدة.

وأوضح طلبة التقرير الشهري الصادر عن المجلس التصديري للغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية، تراجع قيمة صادرات مصر من القطاع خلال العام الماضي لتبلغ 1.363 مليار دولار مقابل 1.445 مليار دولار خلال 2018 بانخفاض 6%، لتستحوذ على 5.3% من إجمالي صادرات مصر غير البترولية خلال ذلك العام.

وتراجعت قيمة صادرات مصر من الغزل والمنسوجات خلال 2019 لتبلغ 863 مليون دولار مقابل 911 مليون دولار خلال 2018 بتراجع 5%، ليصل إجمالي قيمة صادرات القطاع خلال الفترة من ” 2010-2019″ نحو 8.661 مليار دولار.

وبحسب التقرير، استحوذت 10 دول على 75.5% من قيمة الصادرات المصرية من الغزل والمنسوجات خلال العام الماضي بقيمة 652 مليون دولار، يأتي على رأسها تركيا بقيمة 294 مليون دولار في مقابل 272 مليون دولار خلال 2018 بنمو 0.8% ، تلاها في المرتبة الثانية إيطاليا بما قيمته 123 مليون دولار، ثم الجزائر بما قيمته 68 مليون دولار، تلاها السعودية بما قيمته 30 مليون دولار.

وبلغت صادرات مصر من الغزل والنسيج إلى ألمانيا ما قيمته 30 مليون دولار، وإلى تونس ما قيمته 27 مليون دولار، وإلى اتحاد نيجيريا بما قيمته 21 مليون دولار، وللصين بقيمة 21 مليون دولار، وللمغرب بقيمة 19 مليون دولار، وللأردن بقيمة 19 مليون دولار.

الرابط المختصر