مهرجان الجونة السينمائي يعقد دورته الرابعة بين 24 سبتمبر و2 أكتوبر

CairoBank

حابي – أعلن مهرجان الجونة السينمائي، في بيان صحفي اليوم الخميس، عقد دورته الرابعة في الفترة بين 24 سبتمبر حتى 2 أكتوبر المقبلين.

ووفق البيان، ستقام أنشطة منصة الجونة السينمائية ـ ذراع الصناعة الخاصة به ـ  في الفترة ما بين 26 سبتمبر حتى 1 أكتوبر. وحدد المهرجان موعد استقباله طلبات تقديم الأفلام ـ من كل الأنواع السينمائية الطويلة والقصيرة ـ في الفترة ما بين 1 مارس وحتى 15 يوليو المقبلين.

وأشار إلى أن الدورة الثالثة للمهرجان قد جذبت 740 سينمائيًا، ما بين صناع أفلام وموزعين ووكلاء مبيعات، إضافة إلى 750 مشارك معتمد من الصحافة العالمية والإقليمية والمحلية.

وتابع: وبلغ عدد التذاكر المحجوزة 33000 تذكرة، وعرض خلال مدة انعقادها 83 فيلمًا تمثل 44 دولة، وبلغت قيمة جوائز الأفلام الفائزة حوالي 220 ألف دولار أمريكي في جميع أقسام المسابقات.

وكرم المهرجان عددًا من الأسماء السينمائية البارزة مثل النجم السينمائي محمد هنيدي والمخرجة والمنتجة مي مصري التي عرفت بأعمالها الوثائقية ذات الطابع الشعري الإنساني. كما منح المهرجان جائزة فارايتي للمخرج السوداني صهيب قسم الباري، الذي فاز فيلمه “الحديث عن الأشجار” بجائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الوثائقي الطويل.

واختارت منصة الجونة السينمائي ـ وهي محطة لتطوير المشاريع ومساحة للإنتاج المشترك موجهة للعالم العربي ـ 12 مشروعًا في مرحلة التطوير و6 أفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج، من أصل 133 مشروع متقدم.

وبلغت قيمة ما منحته المنصة من جوائز للفائزين 240 ألف دولار أمريكي، بينها جائزتين رسميتين بمبلغ 15 ألف دولار لكل منهما، وتم تمويل بقية الجوائز من قِبل شركاء المهرجان ورعاته. كما تضمنت المنصة طيفًا واسعًا من المحاضرات وطاولات الحوار وورش العمل.

واحتفالًا بمرور 100 عام على مولد الروائي إحسان عبد القدوس، نظم المهرجان معرضًا تذكاريًا تخليدًا لذكراه. كما عرض المهرجان عددًا من الأفلام الكلاسيكية المرممة حديثًا لمخرجين مثل فريد بوغدير ووالتر سالس وفرانسوا تروفو وفيديريكو فيلليني في قسم العروض الخاصة.

واحتضن المهرجان بالتعاون مع السفارة الأمريكية بالقاهرة، حفلًا بعنوان “السينما في حفل موسيقي”، قدمت فقراته على مسرح المارينا الكبير، وتضمنت عددًا من المقطوعات الموسيقية الشهيرة التي صاحبت كلاسيكيات هوليوود، إضافة إلى تحية خاصة لموسيقى نينو روتا.

الرابط المختصر
اقرأ ايضا