هشام عز العرب: 3 بنوك تعمل في المرحلة التجريبية لميكنة اعرف عميلك

الأهلي المصري والتجاري الدولي والإمارات دبي الوطني

CairoBank

فاروق يوسف _ أكد هشام عز العرب، رئيس اتحاد بنوك مصر، سعي الاتحاد لتعميم ميكنة مبادئ اعرف عميلك E-KYC، بالاستعانة بتقنية سلاسل الكتل المعروفة بالبلوك تشين Blockchain، على بنوك القطاع المصرفي كافة.

وأضاف عزب العرب، في تصريحات خاصة لجريدة حابي على هامش مؤتمر إطلاق خدمات السجل التجاري إلكترونيًّا، أن مشروع ميكنة نموذج اعرف عميلك في مراحله التجريبية، وأن النتائج الأولية ناجحة جدًّا.

وأوضح رئيس اتحاد بنوك مصر، أن هناك ثلاثة بنوك تعمل على تطبيق النظام الجديد E-KYC ضمن المرحلة التجريبية، وهي: البنك الأهلي المصري والتجاري الدولي وبنك الإمارات دبي الوطني.

نسعى لتعميم تطبيق E-KYC على البنوك كافة

وقال هشام عزب العرب، إنه من المقرر تعميم تطبيق ميكنة مبادئ اعرف عميلك على بنوك القطاع المصرفي العاملة بمصر، بعد انتهاء المرحلة التجريبية وانتهاء المشروع بالكامل، خاصة وأنه يتماشى مع رؤية مصر 2030.

المشروع يحظى بدعم كامل من البنك المركزي والنتائج الأولية ناجحة

وأكد رئيس اتحاد بنوك مصر، أن مشروع ميكنة مبادئ اعرف عميلك بالاستعانة بتقنية البلوك شين يحظى بدعم كبير من قِبل البنك المركزي المصري.

وانتهى البنك المركزي المصري، من الدراسات الخاصة بمشروع ميكنة مبادئ اعرف عميلك E-KYC، ومن المقرر أن تبدأ مرحلة التنفيذ الفعلي خلال العام الجاري.

ويهدف المشروع إلى تمكين العملاء من فتح الحسابات المصرفية إلكترونّيًا دون الحاجة للذهاب إلى البنك أو أحد وكلائه، ما يسهم في تحقيق الشمول المالي وتوفير الخدمات المالية لجميع فئات المجتمع، بحسب تقرير حديث صادر عن المركزي أواخر يناير الماضي.

وتعد مبادئ اعرف عميلك هي المعلومات التي يقوم العميل بكتابتها في نموذج طلب فتح الحساب، أو استمارات الحصول على الخدمات المصرفية بصفة عامة، وتتيح عملية الميكنة التي يسعى إليها البنك المركزي، إمكانية تبادل تلك المعلومات بين البنوك، مما ييسر وصول العملاء للخدمات البنكية.

الرابط المختصر
اقرأ ايضا