أيمن صبري: غياب المحفزات يدفع البورصة للتحرك العرضي المائل للصعود

المنصور- سيارات
aiBANK

رنا ممدوح _ توقع أيمن صبري، رئيس شركة أصول القابضة للاستثمارات المالية، أن تواصل مؤشرات البورصة المصرية التحرك بصورة عرضية مائلة للصعود خلال الجلسات القادمة.

وأوضح صبري، أن السوق بحاجة لمحفزات جوهرية قادرة على إنعاش حركة التداولات، عبر جذب سيولة جديدة للمساهمة في تحريك المياه الراكدة، خاصة أن البورصة لم تعد قادرة على الاستجابة لعدد من الأخبار الإيجابية لمجموعة من الشركات المقيدة، وهذا ما يؤكد حاجتها لمحفزات جوهرية.

E-Bank
السوق في انتظار خطوات تنفيذية من الحكومة لتشجيع القطاع الخاص

وقال إن البورصة المصرية في انتظار خطوات ملموسة وتنفيذية من قبل الحكومة، على مستوى استراتيجية الدولة تجاه القطاع الخاص، وتصورها لآليات تشجيع مؤسساته على الاستثمار بالسوق المحلية خلال الوقت الحالي.

ولفت رئيس شركة أصول القابضة للاستثمارات المالية، إلى أن هناك تباطؤًا في تطبيق البرامج المعلنة، مما أدى إلى حدوث فجوة بين الرؤية وما يتم تنفيذه فعليًّا، وهو ما انعكس بالسلب على النشاط الاستثماري.

وحدد أيمن صبري المتطلبات التي تحتاجها سوق المال من الحكومة المصرية وفي مقدمتها تخفيض أسعار الطاقة للمصانع، نظرًا لما سيلعبه ذلك من دور محوري في خفض تكلفة الإنتاج وزيادة مبيعات القطاع الصناعي وإتاحة فرص أكبر لنمو الصادرات الصناعية المتنوعة، مما سينعكس بدوره إيجابيًّا على أداء البورصة المصرية.

العقارات والبنوك والقطاعان الاستهلاكي والصناعي مرشحون لتحقيق طفرة في الأداء

وأضاف صبري، أن من ضمن احتياجات السوق أيضًا، تحديد مصير ملف الضرائب على تعاملات البورصة المصرية سواء كانت ضريبة الدمغة أو الرأسمالية.
ورأى رئيس شركة أصول القابضة للاستثمارات المالية، أن مقترح الجمعية المصرية للأوراق المالية- إيكما، سيكون الحل الأمثل لمعالجة التشوهات الضريبية، مشيرًا إلى أن هناك عدة قطاعات مرشحة لتحقيق أداء إيجابي في البورصة المصرية خلال الفترة القادمة، منها البنوك والعقارات، والقطاعان الاستهلاكي والصناعي.

ولفت صبري إلى أن الأسهم العقارية ما زالت مرشحة للصعود بالرغم من التحديات التي تواجه القطاع على مستوى الطلب، ومن المرجح أن تحقق قممًا جديدة في أسعارها السوقية بالجلسات القادمة، بفضل نتائج الأعمال الإيجابية التي حققتها.

الرابط المختصر