إبراهيم النمر: سوق المال تنتظر المزيد من الدعم الحكومي للقطاع الخاص

تعطش البورصة للأخبار الجوهرية يدفعها للتحرك عرضيا خلال جلسات الأسبوع

aiBANK

رنا ممدوح _ توقع إبراهيم النمر، رئيس قسم التحليل الفني بشركة النعيم القابضة للاستثمارات، أن تتحرك البورصة المصرية بجلسات الأسبوع الجاري بصورة عرضية بين مستويات 13550-14100 نقطة.

وأوضح النمر، أن ضعف أحجام التداولات وغياب المحفزات الجوهرية هو ما يدفع السوق للانحصار في نطاق عرضي محدود.

E-Bank
السوق تتحرك بين مستويات 13550-14100 نقطة

وقال رئيس قسم التحليل الفني بشركة النعيم القابضة، إن البورصة المصرية تتعطش لأخبار جوهرية سواء على مستوى السياسة المالية أو الشركات المقيدة.

وتابع أن جزءًا من الأسباب أيضًا التي تدفع السوق للحفاظ على النطاق العرضي والتراجع عن المكاسب هو انخفاض عدد المتعاملين النشطين بالبورصة المصرية منذ فترة ليست قصيرة.

وأرجع ذلك لتراجع عدد المستثمرين النشطين في البورصة إلى الضبابية المسيطرة على مصير ملف الضرائب الخاصة بالبورصة، سواء ضريبة الدمغة أو ضريبة الأرباح الرأسمالية، والتي من شأنها أن تزيد التكلفة على المستثمر.

وأكد أن عدم وضوح الرؤية في هذا الملف يقلل من ثقة المستثمر لسوق المال المصري، ويدفعه للعدول عن ضخ سيولة جديدة على أقل تقدير.

ورجح إبراهيم النمر أن يساهم استئناف الحكومة لبرنامج الطروحات الحكومية في تعافي السوق، لما له من مردود إيجابي على السيولة وأعداد المتعاملين بالبورصة.

وأكد أن السوق تترقب المزيد من الدعم الحكومي لخطط القطاع الخاص وملفات سوق المال، وفي مقدمتها الاتجاه لخفض أسعار الطاقة على المصانع، إلى جانب تخفيض معدلات الفائدة استكمالًا لدورة التيسير النقدي التي بدأها البنك المركزي المصري منذ فترة.

ورأى رئيس قسم التحليل الفني بشركة النعيم القابضة، أن تعافي السوق يعتمد أيضًا على الأخبار الإيجابية الصادرة عن الشركات سواء على مستوى نتائج أعمالها أو توسعاتها الاستثمارية.

كما توقع إبراهيم النمر تصدر كل من قطاع البنوك والعقارات للأفضل أداءً بالبورصة المصرية على المدى القصير.

الرابط المختصر