نيفين جامع: صرف دفعة جديدة تمثل 10% من متأخرات المصدرين خلال أيام

الانتهاء من مراجعة استراتيجية السيارات ودراسة شاملة لأزمة الحديد

aiBANK

بكر بهجت _ تعتزم وزارة التجارة والصناعة صرف دفعة جديدة من متأخرات المصدرين خلال أيام قليلة، وذلك وفق ما تم الاتفاق عليه مع وزارة المالية وبموافقة مجلس الوزراء، بحسب نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة.

وأضافت جامع في ردها على سؤال جريدة «حابي» خلال المائدة المستديرة التي عقدتها أمس، أن تلك الدفعة تمثل نحو 10%، ويجري حاليًا حساب قيمتها من خلال وزارة المالية نظرًا لأن القيمة الإجمالية متغيرة وفق الملفات التي تقدمت بها الشركات، مشيرة إلى أن ما تم صرفه حتى الآن من المستحقات المتأخرة يصل إلى نحو 924 مليون جنيه، حصلت عليها 1100 شركة.

E-Bank
924 مليون جنيه قيمة المستحقات المصروفة لنحو 1100 شركة حتى الآن

وأشارت الوزيرة إلى أن الأسبوع الجاري سيشهد عرض استراتيجية جديدة لصناعة السيارات، على رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إلى جانب عرض ملف كامل عن أزمة الحديد بين منتجي البيليت ومصانع الدرفلة، وأيضًا خطة الوزارة بشأن مشاركة مصر في معرض إكسبو 2020 بالإمارات.

وقالت نيفين جامع، إنه تم الانتهاء فعليًّا من مراجعة استراتيجية جديدة لصناعة السيارات مختلفة بالكامل عن الاستراتيجية التي كانت معروضة في وقت سابق من قبل مسؤولي الوزارة، مشيرة إلى أن الاستراتيجية الجديدة بها محور كامل عن السيارات الكهربائية.

وتابعت الوزيرة أنه سيتم أيضًا عرض دراسة متكاملة بشأن صناعة الحديد، وذلك في الوقت الذي تشتعل فيه أزمة بين منتجي البيليت ومصانع الدرفلة نتيجة فرض رسوم على استيراد البيليت والحديد المستورد، موضحة أن تلك الدراسة تضمنت رؤية شاملة للأزمة والآليات التي سيتم اتباعها لضمان استقرار السوق.

عرض خطة المشاركة في معرض إكسبو 2020 الأسبوع الجاري

ولفتت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة إلى أن الأسبوع الجاري سيشهد أيضًا عرض خطة الوزارة بشأن مشاركة مصر في معرض إكسبو 2020، وذلك من خلال فريق العمل الذي تم تشكيله من قبل الوزارة وبالتعاون مع مختلف الهيئات والوزارات الأخرى.

الرابط المختصر