مهاب عجينة: المؤشر الرئيسي للبورصة يستهدف مستوى 14300 نقطة على المدى القصير

الصعود مرهون باستمرار تحسن السيولة وإعلان الأخبار الجوهرية

المنصور- سيارات
aiBANK

رنا ممدوح _ رسم مهاب عجينة، رئيس قسم التحليل الفني بشركة بلتون المالية القابضة، سيناريو متفائلًا لمسار مؤشرات البورصة المصرية خلال الجلسات القادمة، متوقعًا أن يستهدف الثلاثيني مستوى 14300 نقطة على المدى القصير.

ورأى عجينة، أن نجاح السوق بجلسات الأسبوع الماضي في كسر مستوى المقاومة الرئيسي عند 14000 نقطة، وسط أحجام تداولات مرتفعة مقارنة بمطلع العام الجاري، يعكس إشارة إيجابية بالصعود خلال الجلسات الأسبوع الجاري.

E-Bank

واستند رئيس قسم التحليل الفني بشركة بلتون المالية القابضة، إلى عاملين أساسيين في تحقيق السيناريو المتوقع، هما استمرار تحسن السيولة، وإعلان المزيد من الأخبار الإيجابية الخاصة بالأسهم المقيدة بالبورصة.

ولفت عجينة، إلى أن استقبال السوق لصفقة استحواذ فودافون بالصعود يعكس إشارة لوجود شريحة من المستثمرين التي تنتظر فرصًا استثمارية جيدة لاقتناصها.
وأضاف أن الأخبار الجوهرية عن الصفقة ترجمت إلى أحجام التداولات والتي وصل متوسطها إلى 800 مليون جنيه وهو أعلى قمة حققت منذ بداية العام الجاري.

ولفت إلى أن هناك عددًا من الأسهم التي تحقق أداء إيجابيًّا حتى في ظل تحرك السوق بصورة عرضية ومنهم البنك التجاري الدولي – مصر، والسويدي إلكتريك، وسوديك.

وأوضح مهاب عجينة أن نشاط أسهم البنوك في البورصات العالمية، يدفع المستثمرين للنظر إلى أسهم البنوك المقيدة بصورة إيجابية بوجه عام.

وتابع: “كما أن نتائج الأعمال الإيجابية تساهم في تسجيل الأسهم لأداء أفضل عن غيرها داخل نفس القطاع، والدليل على ذلك الأداء الجيد لأسهم البنك المصري لتنمية الصادرات، وبنك البركة مصر خلال جلسات الأسبوع الماضي وبعد إعلان نتائج الأعمال”.

البنوك والأسمدة والبتروكيماويات فرس الرهان الفترة القادمة

وراهن عجينة، على أداء 3 قطاعات، يتصدرهم قطاع البنوك ثم البتروكيماويات والأسمدة، مشيرًا إلى أن السيناريو المتوقع للصعود على المدى القصير يحتاج إلى طرح منتجات جديدة بالبورصة المصرية للتسريع من وتيرة المكاسب.

وأوضح أن استئناف برنامج الطروحات الحكومية هو روشتة تعافي السوق الفترة القادمة، لما له من مزايا في جذب سيولة جديدة، وأيضًا جذب شريحة مستثمرين مميزة وقادرة على تسريع وتيرة نمو البورصة.

وقال إن الطروحات المرتقبة يجب أن تبدأ بمنتجات أولية لتحقق المستهدف منها، وهو اقتناص المستثمرين لفرصة استثمارية بشركات جديدة غير متداولة حاليًا.
وتابع عجينة: “تنشيط البورصة بحاجة لاستكمال مسار خفض الفائدة البنكية خلال الفترة المقبلة، فلا شك أن تراجع معدلات الفائدة يقلل جاذبية الاستثمار في الأدوات ذات العائد الثابت ويدفع المستثمرين لضخ استثمارات جديدة بالبورصة».

وأكد مهاب عجينة أن استئناف سياسة التيسير النقدي للبنك المركزي، وغياب احتمالية الاتجاه نحو رفع الفائدة عن توقعات المتخصصين، يعكس نظرة إيجابية للاستثمار في السوق المحلية.

الرابط المختصر