بنك القاهرة يحقق صافي ربح يقارب 4 مليارات جنيه.. والأصول ترتفع إلى 183.4 مليار

aiBANK

حابي – كشفت نتائج أعمال بنك القاهرة عن تسجيل أرباح بلغت قبل خصم الضرائب 5.29 مليار جنيه بنهاية عام 2019 مقارنة بـ 3.89 مليار جنيه بنهاية عام 2018، بينما سجلت صافي الأرباح بعد الضرائب ما يقرب من 4 مليار جنيه مقارنة بـ 2.5 مليار جنيه عن العام المالي السابق.

ووفق بيان صحفي مساء اليوم، فقد حقق بنك القاهرة عائدا على حقوق الملكية قدره 31%، وعائدا على الأصول 2.3% في نهاية العام المالي 2019 .

E-Bank

وأظهرت نتائج الأعمال استمرار المركز المالي للبنك في النمو لترتفع إجمالي الأصول إلى 183.4 مليار جنيه بنسبة نمو 10% مقارنة بعام 2018، مدعوما بارتفاع إجمالي محفظة القروض للعملاء والبنوك بقيمة 13.2 مليار جنيه لتصل إلى 79.2 مليار جنيه بنسبة نمو 20% مقارنة بنهاية العام المالي 2018.

كما زادت محفظة قروض الشركات بنسبة 7.2%، ومحفظة الشركات المتوسطة والصغيرة بنحو 146%، ومحفظة التجزئة المصرفية ارتفعت بنحو18.5% ومحفظة القروض متناهية الصغر بنسبة 56%، وارتفعت الودائع بواقع 20 مليار جنيه لتصل إلى 151 مليار جنيه بمعدل نمو 15% مقارنة بعام 2018 .

وحقق صافي الدخل من العائد زيادة وصلت إلى 29% مقارنة بعام 2018 ليصل إلى 8.3 مليار جنيه بنهاية عام 2019، حيث انعكس على زيادة نسبة صافي الدخل من العائد (NIM) لتصل إلى 5.2% في المتوسط في عام 2019 مقارنة بـ 4.7% في عام 2018، كما ارتفع صافي الدخل من الأتعاب والعمولات بنسبة 36% ليصل إلي 1.5 مليار جنيه.

وبحسب البيان، فقد أدى تحسن المؤشرات السابق ذكرها إلى تحسن كبير في نسب الربحية، حيث بلغ متوسط معدل العائد على الأصول (ROAA) نسبة 2.3% مقارنة بـ 1.6% في عام 2018 وبلغ متوسط العائد على حقوق المساهمين (ROAE) بنسبة 31% مقارنة بـ 22.4% في عام 2018.

ومن جانبه، قال طارق فايد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك القاهرة إن عام 2019 يمثل نقطة تحول جذرية في مسيرة البنك على جميع مستويات العمل، معربا عن اعتزازه بتلك النتائج التي تحققت خلال فترة وجيزة والتي تعكس “قوة ومتانة أدائه المالي وانتشاره الجغرافي وتنوع محفظته الائتمانية وتميز كوادره البشرية، والتي تعد أحد أهم ركائز نموه ونجاحه”.

وأضاف فايد أنه تتويجا لما حققه بنك القاهرة على مدار عام 2019، فقد حصل على العديد من الجوائز والمراكز المتقدمة وفقا للعديد من مؤسسات التصنيف الدولية، وأبرزها جائزتي “أفضل قرض مشترك في شمال إفريقيا ” و”أفضل عملية تمويلية” في مجال القروض المشتركة، والتي أعلنتها مؤسسة EMEA Finance” والتي تعد من أهم المؤسسات العالمية في مجال البنوك.

وتابع: كما أعلنت مؤسسة International Finance عن حصول بنك القاهرة على لقب “أفضل بنك في المعاملات المصرفية الدولية لعام 2019 و«أفضل بنك في معاملات الصرف الأجنبي، وهى الجوائز التي تمنحها المؤسسة البريطانية في مجالات عديدة على المستوى العالمي للبنوك ومؤسسات القطاع المالي.

وأضاف: إلى جانب حصول البنك على جائزة ” أفضل بنك مصري في التطوير وإعادة الهيكلة” من الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب، كما حصل البنك مؤخراً علي جائزة أسرع البنوك نمواً لبطاقات الائتمان علي مستوي مصر من مؤسسة “Master Card” العالمية.

وبحسب البيان، فقد شهد عام 2019 إعلان بنك القاهرة عن إطلاق الهوية والعلامة التجارية الجديدة، لافتا إلى أنه حصد جائزة أفضل العلامات التجارية تطورا داخل القطاع المصرفى لعام 2019 من مجلة Global Brands الإنجليزية.

وأضاف البيان أنه بنك القاهرة حرص، في مجال الائتمان، على تعزيز وتنمية المحفظة في قطاعات مختلفة مثل تمويل الشركات الكبرى والمتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بالإضافة إلى التجزئة المصرفية حيث تجاوزت إجمالي نسبة القروض إلى الودائع 52% بنهاية ديسمبر 2019.

وتابع: كما نمت زيادة محفظة قروض الشركات الكبرى لتصل إلى نحو 40 مليار جنيه بنهاية العام المالي 2019، وتمثلت تلك الزيادة في تدبير العديد من العمليات التمويلية الكبرى على مستوى القطاعات الاقتصادية المختلفة أبرزها قطاعات: الأسمدة، والمقاولات، والبترول، والتطوير العقاري، والصناعات الغذائية، والأدوية، والبتروكيماويات، والكهرباء، ومواد البناء، وصناعة السكر، والمطاحن، ونشاط التأجير التمويلي، وقطاع الحديد والصلب، ووسائل النقل.

وأردف: وفي مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، حقق البنك نتائج متميزة حيث بلغت نسبة النمو نحو 90% ليصل إجمالي حجم المحفظة إلي نحو 13.7مليار جنيه عام 2019، وقد بلغت محفظة التمويل متناهي الصغر نحو 7 مليار جنيه بنهاية عام 2019، كما بلغت محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة نحو 7 مليار جنيه بنهاية عام 2019 ، ليصل البنك بتلك المحفظة إلى نسبة الـ 20% من اجمالي محفظة ائتمان البنك المقرره من البنك المركزي المصري.

وتابع: وارتفعت محفظة التجزئة المصرفية بنحو 4 مليارات جنيه لتصل إلى 26 مليار جنيه بنهاية العام المالى 2019، مضيفًا: كما استحدث البنك إدارات ومنتجات جديدة ومنها: خدمة ثروة لكبار العملاء «Wealth Management» والتي تم تصميمها لتلبي احتياجات كبار عملاء البنك من خلال تقديم مجموعة متنوعة ومنتقاه من المنتجات والخدمات المصرفية وغير المصرفية كصالات خدمات كبار العملاء VIP Lounges.

وأشار إلى تشغيل 5 صالات لخدمات كبار العملاء بنهاية 2019 ومستهدف أن يصل عددهم إلى 30 بنهاية 2020 بالإضافه إلى مركز اتصال حصري لتلك الشريحة من العملاء و خدمات االـConcierge.

ونوًّه البيان إلى أن بنك القاهرة يملك خططا مستقبلية عديدة للتحول الرقمي والاتجاه نحو الشمول المالي، لافتا إلى أنه أجرى عملية تطوير شاملة لخدمات الدفع عبر محفظة الهاتف المحمول «قاهرة كاش»، من خلال إضافة خدمات جديدة سعيًا لتلبية احتياجات العملاء وتقديم خدمات مصرفية جديدة للوصول إلى شريحة أكبر من العملاء وتشجيعهم على الاشتراك واستخدام الخدمة، التي تستهدف تسهيل إجراءات الإشتراك وتخفيض رسوم استخدام الخدمة.

وتابع:  كما تم التوسع في إضافة منافذ جديدة للسحب والإيداع من المحفظة، وقد تخطت قاعدة عملاء «قاهرة كاش» 305 آلاف عميل وبنسبة تفعيل 10% خلال عام 2019 لتوفير الوقت والجهد على العملاء في الحصول على أموالهم من أي مكان دون الحاجة إلى زيارة فروع البنك.

كما أشار البيان إلى أن بنك القاهرة أطلقت خلال عام 2019 خدمة الإنترنت البنكي لعملاء التجزئة المصرفية، كما يعتزم إطلاق الإنترنت البنكي للشركات خلال العام الحالي، وسيتم إطلاق خدمة “الموبايل بانكينج ” قريبا للوصول بالخدمات لمختلف شرائح العملاء لتلبية احتياجاتهم.

وأضاف أن ذلك يأتي إلى جانب وضع خطة تطوير مستمرة بإضافة خدمات جديدة بالإضافة الى خطة تطوير شاملة لخدمة الهاتف البنكي «IVR»، بالإضافة إلى إطلاق منتجات وخدمات مصرفية جديدة أبرزها بطاقة «ميزة» للخصم المباشر والمدفوعة مقدمًا مما يساهم فى الحد من استخدام الكاش.

وأوضح أن البنك أصدر أكثر من 450 ألف بطاقة ميزة حتي الان، مقسمة بين بطاقات للخصم المباشر وأخرى مدفوعة مسبقًا، كما يخطط لافتتاح فرعين رقميين خلال عام 2020 ليتمكن من الوصول لعدد أكبر من العملاء بشكل سهل وميسر، بالإضافة إلى ميكنة التمويل متناهي الصغر.

ونوّه إلى أن العام 2019 شهد افتتاح 11 فرعا جديدا إلى جانب زيادة ماكينات الصراف الألي الـ ATM إلى 1020 ماكينة مقابل 671 ماكينة بنهاية 2018.

وأضاف أن بنك القاهرة يعمل على بناء بنية تحتية قوية من خلال تطوير النظام الآلي الأساسي للبنك «Core Banking System».

وذكر البيان أن بنك القاهرة أطلق أيضًا خدمة قبول المدفوعات عبر الهاتف المحمول من خلال رمز الاستجابة السريع ”QR code” كأول بنك يقدم هذه الخدمة بالسوق المصرية، بعد الحصول علي موافقة البنك المركزي؛ وذلك لدعم فئة كبيرة من التجار وتشجيعهم علي استخدام الخدمة، لافتا إلى أن البنك نجح في تفعيل الخدمة لنحو 800 تاجر حتى الآن.

وأشار إلى أن البنك أطلق مؤخرا حساب “بــكرة” والمصمم خصيصا لتلبية الاحتياجات المصرفية للمرأة وتمكينها من ادارة شؤونها المالية عبر باقة من الحلول والمزايا المصرفية، في إطار سعي البنك لتلبية احتياجات مختلف شرائح العملاء، ودعماً لثقافة الشمول المالي للمرأة.

ونوَّه إلى أن رصيد محفظة قروض التمويل العقاري بلغ 2.1 مليار جنيه بإقفال عام 2019 مقابل 1.7 مليار جنيه بإقفال عام 2018 بمعدل نمو حوالي 25% .

كما لفت إلى أن بنك القاهرة نجح خلال عام 2019 في إطلاق العديد من المبادرات المجتمعية الشاملة التي استهدفت تحقيق التنمية المستدامة في مختلف القطاعات وفى مقدمتها: التدريب والتشغيل وخلق فرص العمل، والتعليم والمنح الدراسية، والصحة، والتغذية، والأبحاث الطبية والعلمية، الثقافة، ومبادرات تنمية القرى بالعديد من محافظات الوجه القبلي، وقوافل الخير، ومبادرات تمكين المرأة والشباب وذوي الاحتياحات الخاصة وغيرها.

وتابع: كما حرص البنك على دعم ومساندة قطاع الرياضة من خلال رعاية الأبطال الرياضيين المشاركين في أوليمبياد طوكيو 2020 ومنهم لاعبي الباراليمبيك وذلك في العديد من المجالات، كما يولى البنك اهتماما بالغا باتخاذ جميع الإجراءات التي تسهم في توافق البنك مع معايير الأمم المتحدة لتحقيق التنمية المجتمعية المستدامة.

الرابط المختصر