التمويل الدولية تدبر 125 مليون دولار لهيومانيا السعودية للتوسع في مصر والمغرب

CairoBank

فهد حسين- أعلنت مؤسسة التمويل الدولية “IFC”، عضو مجموعة البنك الدولي، عن ترتيبها لحزمة تمويل إسلامي يصل إجماليها إلى 125 مليون دولار من أجل شركة هيومانيا الخاصة للرعاية الصحية، لمساعدتها في التوسّع في الخدمات الصحية وتحسين الرعاية الطبية في المغرب ومصر.

وذكرت المؤسسة، في بيان على موقعها الإلكتروني، أنها ستقدم لشركة هيومانيا تسهيلات متوافقة مع الشريعة الإسلامية بقيمة 35 مليون دولار من حسابها الخاص.

WE May 2020 728×90

وأضافت أنها ستقود الترتيبات لبقية مبلغ التمويل من الصندوق الفنلندي للتعاون الصناعي المحدود، وصندوق أوبك للتنمية الدولية، والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، والبرنامج الموجه لمحفظة الإقراض المشترك (MCPP) الذي تديره المؤسسة.

ويعد البرنامج “منصة مبتكرة” تتيح للمؤسسات الاستثمارية المشاركة في محفظة مؤسسة التمويل الدولية للقروض.

وذكرت المؤسسة أن هذا التمويل يساعد شركة هيومانيا على إنشاء شبكة من المستشفيات متعددة التخصصات ومنشآت للرعاية الصحية في مصر والمغرب.

وأوضحت مؤسسة التمويل الدولية أن المرحلة الأولى من برنامجها الاستثماري تشمل ثلاثة مستشفيات وبرجا طبيا يضم حوالي 600 سرير للمرضى و240 عيادة خارجية.

وأضافت أن قطاع الرعاية الصحية في مصر يحتاج إلى استثمارات بقيمة 60 مليار دولار بحلول عام 2050 لتلبية الطلب المتزايد على الخدمات الطبية، في حين يحتاج المغرب أيضًا إلى تحسين تقديم خدمات الرعاية الصحية، لاسيما للنساء والأطفال.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة هيومانيا، صبحي بترجي، إن “الرعاية الصحية والتنمية ترتبطان ارتباطًا وثيقًا. وستتيح لنا شراكتنا مع مؤسسة التمويل الدولية تقديم رعاية صحية على مستوى عالمي للمرضى في مصر والمغرب، وبالتالي تحسين أنظمة الرعاية الصحية ورفاهة المجتمعات المحلية في هذين البلدين”.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة مكارم بترجي: “نحن نتجاوز الأرقام الرئيسية حول العرض والطلب. وينصب تركيزنا على تحسين جودة الرعاية الصحية طبقاً للمعايير الدولية، لمواجهة الطلب المتزايد لخدمات الرعاية الصحية”.

من جانبه، قال سيرجيو بيمنتا، نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا: “على مدى العقد المقبل، ستحتاج بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى ضخ استثمارات ضخمة في مجال الرعاية الطبية للحفاظ على صحة السكان الذين تتزايد أعدادهم سريعا. والحكومات وحدها لن تستطيع تحمّل هذه التكلفة”.

وأضاف: “يمكن استخدام رأس مال القطاع الخاص وخبرته للتأكد من حصول الناس في المنطقة على الرعاية الصحية التي يحتاجونها”.

وشركة هيومانيا هي إحدى شركات مجموعة بيت البترجي السعودية التي تمتلك أيضا شركة هيومانيا كابيتال لإدارة الأصول البديلة المرخصة من سلطة دبي للخدمات المالية، والتي تركز على الاستثمار بقطاع الرعاية الصحية في دول مجلس التعاون الخليجي والمنطقة ككل. وتتواجد في مصر والمغرب أيضا.

الرابط المختصر
اقرأ ايضا