الأوروبي لإعادة الإعمار يقرض المراعي 100 مليون دولار لتمويل توسعات في مصر والأردن

CairoBank

فهد حسين – أعلن البنك الأوروبي للتنمية وإعادة الإعمار EBRD، عن توفير تمويل يصل إلى 100 مليون دولار أمريكي لصالح شركة المراعي السعودية للأغذية والمشروبات موجه للاستثمارات الجديدة في مصر والأردن.

وتعمل الشركة السعودية في مصر والأردن من خلال شركتيها بيتي في الأولى وطيبة في الثانية، وتمتلك المراعي 52% من شركة بيتي ، فيما تبلغ حصة بيبسيكو 48%، وأنشأت الشركة الدولية لمنتجات الألبان والعصائر “بيتي” عام 2009.

WE May 2020 728×90

وأوضح البنك، في بيان اليوم الأربعاء، أن القرض سيسمح لشركة Beyti بتمويل طاقة إنتاجية إضافية من الألبان والعصير لتلبية الطلب المتزايد على منتجاتها وما يرتبط بها من احتياجات رأس المال العامل المتزايدة.

أما في الأردن ، سيمكن التمويل شركة طيبة من تعزيز قاعدتها الرأسمالية وتوفير تمويل جديد لدعم احتياجات رأس المال العامل الدائمة، بحسب البنك.

وأضاف أن شركة طيبة ستلقي دراسة تشخيصية لمنتجي الحليب والمعالجات والوسطاء في الأردن الضوء على أفضل الممارسات والتحسينات المحتملة في سلسلة إمداد الحليب الخام في البلاد.

كما تهدف الدراسة التي يمولها الاتحاد الأوروبي إلى تحديد الاختناقات في القطاع ووضع توصيات، بالإضافة إلى زيادة تعزيز التكامل والفعالية في قطاعي الألبان والعصائر المصرية والأردنية.

وأشار الأوروبي للتنمية وإعادة الإعمار، إلى أن القرض يهدف إلى تسهيل المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في سلاسل القيمة الزراعية المصرية والأردنية.

وقال طارق الشربيني، رئيس قطاع الصناعات الزراعية في جنوب وشرق البحر المتوسط ​​في البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير: “المراعي شريك مهم في البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير ولاعب رئيسي في قطاع الأغذية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

جدير بالذكر أن المراعي مدرجة في البورصة السعودية برأسمال سوقي يبلغ نحو 13 مليار دولار أمريكي وهي واحدة من المجموعات الغذائية الرائدة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

بلغت مبيعات الشركة الموحدة وإجمالي الأصول في عام 2018 3.7 مليار دولار أمريكي و 8.6 مليار دولار أمريكي على التوالي.

استثمر البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير أكثر من 7.6 مليار يورو في أكثر من 165 مشروعًا في مصر والأردن منذ أن بدأ الاستثمار في البلدين بعد عام 2012.

الرابط المختصر
اقرأ ايضا