هل الفرصة مثالية لمخالفة التوقعات واستئناف خفض سعر الفائدة على الجنيه؟

aiBANK

بلومبرج _ بعد قرار مفاجئ بترك سعر الفائدة الرئيسي على الودائع عند 12.25% في يناير ، سيتعين على البنك المركزي المصري أن يقرر ما إذا كان سيتجاوز ارتفاع التضخم والاختلالات الاقتصادية التي أطلقها تفشي فيروس كورنا في الصين.

وقالت وكالة بلومبرج في تقرير قبل قليل، إن سبعة من المحللين الستة عشر الذين استطلعت رأيهم حول القرار المرتقب للجنة السياسة النقدية، رأوا إن الوقت مناسب لمصر لاستئناف خفض أسعار الفائدة، ولكن مالت الأغلبية نحو التثبيت.

E-Bank

وقال بلال خان كبير الاقتصاديين في ستاندرد تشارترد في دبي “البنك المركزي المصري ينتظر بوادر اتجاه واضح للتضخم في القراءات الشهرية قبل استئناف التيسير.”

ولا تزال معدلات الفائدة الحقيقية في مصر بين أعلى المعدلات على مستوى العالم، والتضخم يتحرك بأمان ضمن هدف البنك المركزي لعام 2020 وهو 9 %، زائد أو ناقص 3 نقاط مئوية.

ولكن.. التحفيز له ما يبرره أيضا خاصة مع تباطؤ نمو القطاع الخاص غير النفطي في مصر الشهر الماضي إلى أدنى مستوى له منذ نحو ثلاث سنوات.

وقام المستثمرون الأجانب بضخ مليارات الدولارات في سوق الديون المحلية، مما قاد الجنيه المصري ليكون ثاني أفضل أداء على مستوى العالم حتى الآن هذا العام.

وأنهى عام 2019 من بين أفضل ثلاث عملات بارزة في العالم مع ارتفاع قياسي بلغ 12% تقريبًا.

وقال سايمون ويليامز ، كبير الاقتصاديين في بنك HSBC Holdings Plc في وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا: “التضخم أقل بكثير من المستوى المستهدف، والمعدل الحقيقي لسعر الفائدة مرتفع، والرغبة في المخاطرة العالمية قوية”. “إنها فرصة مثالية للتخفيض”.

الرابط المختصر