رئيس الوزراء: نتناول ملف فيروس كورونا بشفافية كاملة ولا إصابات في مصر حاليا

مدبولي يتابع الإجراءات الاحترازية ويشدد على ضرورة الاستعداد الكامل وتوفير المستلزمات الطبية

aiBANK

حابي – عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماعا لمتابعة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

حضر الاجتماع: وزراء التموين والتجارة الداخلية، والعدل، والتنمية المحلية، والصحة والسكان، والإعلام، والطيران المدني، والتضامن الاجتماعي، والتجارة والصناعة، ورئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، ونائب وزير الاتصالات لشئون التطور المؤسسي، ومسئولي الجهات المعنية.

E-Bank

وفي مستهل الاجتماع، قال رئيس الوزراء: “حريصون كل الحرص على أن نتناول ملف فيروس كورونا بشفافية كاملة، ولن نخفي شيئا بشأنه”، مؤكدا أنه لا توجد أي حالة مصابة حاليا بالفيروس في مصر.

وأضاف مدبولي أن اجتماع استهدف متابعة الإجراءات الاحترازية والاستعدادات المختلفة لمواجهة فيروس”كورونا”، مشددا على ضرورة الاستعداد الكامل لمواجهته وتوفير المستلزمات الطبية، وكذا السلع التموينية المختلفة، في الوقت الذي بدأ بعض الدول غلق الأجواء الخاصة بها.

ووجه رئيس الوزراء الشكر لوزيرة الصحة وللعاملين بالوزارة على الجهود المبذولة في هذا الصدد.

وزيرة الصحة: نتائج الفحص المعملي لحالة الأجنبي جاءت سلبية

وخلال الاجتماع، عرضت وزيرة الصحة الموقف العالمي والمصري من فيروس كورونا حتي أمس، منوهة إلى أن نتيجة تحاليل الفحص المعملي للحالة الوحيدة للأجنبي التي تم اكتشافها داخل مصر جاءت سلبية، وقد تأكدت النتيجة بإعادة الفحص أكثر من مرة.

وأضافت أن المريض ما زال محتجزا بالمستشفى حتى انتهاء فترة العزل 14 يوما وبالتزامن مع التعامل مع الحالة تم اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية لحصر ومتابعة المخالطين لمدة 14 يوما.

وأشارت الدكتورة هالة زايد إلى أنه فور إعلان وزارة الصحة والسكان، الساعة الخامسة مساء يوم 14 فبراير، عن اكتشاف أول حالة إصابة بالمرض لمواطن أجنبي، تم رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع أقسام الحجر الصحي بمنافذ الدخول الجوية، والبحرية، والبرية.

وأضافت: “ويتم مناظرة جميع الحالات القادمة من مناطق متأثرة بالمرض للاكتشاف المبكر لأي حالة وافدة”، مشيرة إلى رفع درجة الاستعداد والجاهزية بجميع المستشفيات المخصصة لإحالة الحالات وتزويدها بجميع الإمكانيات اللازمة.

وأكدت زايد أن وزارة الصحة تراقب من خلال قطاع الطب الوقائي الوضع الوبائى العالمي على مدار الساعة، وأنه تم تفعيل خطة الاستعداد والتصدي لمرض الكورونا المستجد، حيث تم نشر وتوزيع المخطوطات والمنشورات والأدلة الإرشادية الخاصة بالمرض وتعميمها على أماكن تقديم الخدمة الصحية.

وتابعت: “هذا فضلاً عما تم لتنشيط الترصد الوبائي داخل أماكن تقديم الخدمة الصحية وخاصة مستشفيات (الحميات والصدر الرئيسية والمستشفيات العامة) للحالات المشتبهة”.

وعرضت وزيرة الصحة استعدادات الوزارة للتصدي لمرض فيروس كورونا، مُؤكدة أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة، مضيفًا: وتشكلت غرفة مركزية بوزارة الصحة وبعضوية ممثلي الجهات المعنية تعمل علي مدار الساعة لمتابعة الوضع الوبائي الدولي والمصري لفيروس الكورونا.

وأضافت أنه جرى التشديد علي استقبال المكالمات الخاصة بالقطاع الوقائي (105)، كما تم تحديد التكليفات للقطاعات المعنية بوزارة الصحة والسكان كل فيما يخصه، وكذا تحديد الاحتياجات المطلوبة لمقر إقامة حجر صحي ومستشفي الاجلاء الطبي وآلية تدبيرها.

واستعرضت الوزيرة ما تم من جهود لاستقبال المصريين العائدين من مدينة ووهان الصينية، مشيرة إلى أنه بإخلاء الوافدين من معسكر الحجر الصحي “فقد تحققت أهداف خطة الدولة المصرية بنجاح في نقل أبنائها من مدينة ووهان الصينية إلى مقر الحجر الصحي وحتى انتهاء فترة الحجر الصحي”.

ولفتت إلى خروج الجميع من مقر الحجر الصحي يوم 17 فبراير بصحة جيدة، ولا توجد أي حالات إصابة بالمرض بين الوافدين الذين خضعوا للحجر الصحي وكذلك المتعاملين معهم أو القائمين على رعايتهم.

ونوَّهت إلى توفير وسائل مواصلات لنقل الوافدين من معسكر الحجر الصحي الى نقطتي ارتكاز بمحافظتي القاهرة والإسكندرية بناءً على رغبتهم.

الرابط المختصر