محمد علي: أبوظبي الإسلامي مصر يسعى للتخارج من استثماراته في الشركات غير المالية

عروض لشراء الوطنية للزجاج والبلور ونسعى لفض التشابك في 6 شركات تابعة

aiBANK

أمنية إبراهيم – قال محمد علي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمصرف أبو ظبي الإسلامي – مصر، إن عدد الشركات التابعة يبلغ نحو 38 شركة من بينهم 28 تحت التصفية.

وأوضح علي، أن خطة البنك تستهدف التخارج من الشركات التابعة التي أثقلت ميزانية البنك بخسائر وأثرت على نتائج أعماله، وأن البنك يعمل حاليا على إعادة هيكلة 6 شركات لفض التشابك بينهما حيث هناك تداخل في الملكية والمساهمات بينهم.

E-Bank

وأضاف علي، خلال المائدة المستديرة التي يعقدها البنك الآن لاستعراض نتائج أعمال عام 2019، أن الشركات الجاري فض التشابك بينها سيسهل على البنك التخارج منها.

وقال إن إجمالي الأرباح المحققة من الشركات التابعة خلال العام الماضي بلغ 125 مليون جنيه، مشيرا إلى أن شركة أديب كابيتال ارتفعت ارباحها إلى 9.1 مليون جنيه بنهاية العام الماضي مقابل 2.8 مليون جنيه في العام قبل الماضي.

وأضاف محمد علي الرئيس التنفيذي أن شركة أديب للتأجير التمويلي، تحولت للربحية خلال العام الماضي ليبلغ صافي الربح 11.2 مليون جنيه، مقابل خسائر 1.2 مليون جنيه في عام 2018.

وقال علي، إن أصول شركة التأجير التمويلي، ارتفعت من 340 مليون جنيه في 2018، إلى 960 مليون جنيه في عام 2019، ومستهدف زيادتها لنحو 1.5 مليار جنيه بنهاية العام الجاري.

وأكد الرئيس التنفيذي: هناك فارق بين الشركات والمساهمات الموروثة من عملية الاستحواذ ونسعى للتخارج منها خلال الفترة المقبلة، والشركتين اللتين قام البنك بتأسيسهم كاستثمار استراتيجي وهما أبوظبي كابيتال وأديب ليس للتأجير التمويلي.

وكشف محمد علي أن البنك قام بإعادة هيكلة الشركة الوطنية للزجاج والبلور والتي تحولت للربحية، بعد تحقيقها خسائر بقيمة 70 مليون جنيه قبل عامين، ليصل إجمالي الربح قبل خصم الضرائب إلى 51 مليون جنيه بنهاية العام الماضي، وصافي ربح بقيمة 2.4 مليون جنيه.

وأكد علي، أن هناك عدد من عروض الشراء المقدمة لشركة الزجاج والبلور والتي لم يتخذ قرار بشأنها حتى الآن ولازالت قيد الدراسة، موضحًا أن البنك يستهدف التخارج من معظم الشركات التي ليس لها علاقة بالنشاط المالي.

الرابط المختصر