نزول أغلب الأسواق العربية مع تواصل مخاوف فيروس كورونا

aiBANK

رويترز – تراجعت معظم أسواق الشرق الأوسط يوم الثلاثاء، في استمرار لموجة بيع كبيرة من الجلسة السابقة أججتها قفزة في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا خارج الصين.

وارتفع عدد الوفيات جراء الفيروس في إيران إلى 16، وهو أعلى عدد خارج الصين، بينما كثفت دول أخرى متضررة بشدة، منها كوريا الجنوبية وإيطاليا، إجراءات الطوارئ للحد من انتشار الوباء.

E-Bank

وأغلق مؤشر الأسهم في بورصة دبي على هبوط 0.9%، إذ خسر سهم إعمار العقارية 3.2% وتراجع سهم العربية للطيران 3.4%.

وأوقفت الإمارات يوم الثلاثاء جميع الرحلات من طهران وإليها لما لا يقل عن أسبوع بسبب انتشار الفيروس بالبلاد. والعربية للطيران، التي مركز عملياتها بمطار الشارقة الدولي، هي شركة الطيران الوحيدة المدرجة في الإمارات.

وفي مصر، انخفض مؤشر الأسهم القيادية 0.9%. وتراجع سهما البنك التجاري الدولي والمجموعة المالية هيرميس 2.2% و3.3% على الترتيب.

وعكس المؤشر القياسي للبورصة السعودية المسار ليغلق على ارتفاع 0.1%. وقفز سهم جبل عمر للتطوير 6.8% وتقدم سهم مجموعة سامبا المالية 2.6%. وارتفع سهم أرامكو السعودية 0.3%.

وقال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول يوم الثلاثاء إن توقعات الوكالة لنمو الطلب العالمي على النفط انخفضت لأدنى مستوياتها في عشر سنوات وقد يجري تخفيضها أكثر بسبب تأثير انتشار فيروس كورونا.

وقد يؤثر انخفاض الأسعار وتعطل صادرات الخام على الأرصدة المالية لدى دول شديدة الاعتماد على الدخل النفطي.

كان خام برنت تراجع 26 سنتا إلى 56.04 دولار للبرميل بحلول الساعة 1105 بتوقيت جرينتش، متخليا عن مكاسب حققها في وقت سابق من الجلسة.

وفي أبوظبي، صعد المؤشر 0.1%، مدعوما بزيادة 0.9% في سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك البلاد.

الرابط المختصر