وزيرة التجارة والصناعة تعقد اجتماعا موسعا مع أعضاء الغرفة الأمريكية

aiBANK

بكر بهجت _ عقدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة اجتماعا موسعا مع أعضاء لجنة التجارة والصناعة بغرفة التجارة الأمريكية والذي تناول سبل تعزيز التبادل التجاري بين مصر والولايات المتحدة.

ووفق بيان الوزارة ناقشت الوزيرة إمكانيات زيادة معدلات نفاذ الصادرات المصرية للسوق الأمريكية في ظل اتفاقيات التجارة التفضيلية الموقعة بين الجانبين والتي تسهم في زيادة تنافسية المنتجات المصرية بالسوق الأمريكي إلى جانب بحث إمكانيات الاستفادة من خبرات الغرفة في مجالي الصناعة والتجارة الخارجية لتنمية الاقتصاد المصري.

E-Bank

وأكدت جامع حرص الوزارة على تفعيل دور القطاع الخاص كشريك رئيسي للحكومة في تنفيذ خطط الإصلاح الاقتصادي وتحقيق معدلات التنمية المستهدفة الأمر الذى يسهم في تبوء الاقتصاد المصري مكانة متميزة على خريطة الاقتصاد العالمي.

وأشارت وزيرة التجارة والصناعة إلى أن تحسين بيئة ومناخ الاعمال في مصر لن يتحقق الا بتضافر جهود الحكومة ومجتمع الأعمال للتوصل الى بنية مشجعة وجاذبة للاستثمار المحلي والأجنبي على حد سواء.

وقالت الوزيرة إن محاور خطة عمل الوزارة خلال المرحلة المقبلة تستهدف تحقيق زيادة معدلات النمو الاقتصادي ورفع المؤشرات الاقتصادية وزيادة الصادرات المصرية للأسواق العالمية بالإضافة الى خفض معدلات البطالة وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية واحلال الواردات من خلال التوسع في عمليات تعميق التصنيع المحلي.

وأشارت وزيرة التجارة والصناعة إلى أهمية تعظيم الاستفادة من الإمكانات والمقومات الصناعية المتوافرة لشركات قطاع الاعمال والسعي لتحقيق تكامل فيما بينها وشركات القطاع الخاص بما يحقق التكامل الصناعي المنشود وإنتاج منتجات على درجة عالية من الجودة وقادرة على المنافسة محلياً ودولياً.

ولفتت إلى أن الحكومة تعمل خلال المرحلة الحالية على تطوير قطاع الغزل والنسيج باعتباره أحد القطاعات الصناعية الرئيسية بالاقتصاد القومي والذي يسهم في توفير الكثير من فرص العمل المنتجة وذلك من خلال تطوير المحالج ومصانع الغزل والنسيج التابعة لقطاع الأعمال العام، فضلاً عن تشجيع القطاع الخاص على التوسع في انتاج المنتجات تامة الصنع.

ولفتت وزيرة التجارة والصناعة إلى أن الاجتماع استعرض عدد من المحاور المتعلقة بمنظومة الطاقة وتحسين مؤشرات أداء الاعمال في مصر من خلال سرعة الافراج على المنتجات بالجمارك وإيجاد آلية فعالة لرد أعباء التصدير للشركات المصدرة.

ومن جانبهم أكد أعضاء لجنة الصناعة والتجارة بغرفة التجارة الأمريكية حرص الغرفة على تنمية وتطوير الاقتصاد المصري من خلال المساهمة في النهوض بالصناعة المصرية وزيادة الصادرات للأسواق العالمية، مشيرين إلى سعي أعضاء اللجنة لوضع تصور شامل بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة لايجاد حلول فعالة للتحديات التي تواجه الصناعة الوطنية.

واستعرض أعضاء اللجنة عدد من المقترحات المتعلقة بتحسين بيئة ومناخ الأعمال في مصر خاصة وأن الغرفة تضم عدد كبير من كبريات الشركات الامريكية العالمية والمتواجدة في السوق المصري منذ فترات طويلة.

ويعد السوق الأمريكي أحد أهم وأكبر الأسواق العالمية المستقبلة للصادرات المصرية، حيث حققت الصادرات المصرية للسوق الأمريكي العام الماضي نسبة زيادة قدرها 31% حيث بلغت 2 مليار و93 مليون دولار مقارنة بنحو مليار و568 مليون دولار خلال عام 2018.

الرابط المختصر