حكومات العالم تكثف الاستعدادات لمواجهة وباء كورونا

aiBANK

رويترز _ كثفت الحكومات في مختلف أنحاء العالم إجراءاتها يوم الخميس لمواجهة وباء كورونا الذي يلوح في الأفق مع تزايد عدد حالات الإصابة خارج الصين، مصدر التفشي، لأول مرة بما يتجاوز ارتفاعها داخل البلاد.

وأطلقت أستراليا إجراءات طوارئ ورفعت تايوان مستوى الاستجابة للوباء إلى أعلى درجة بعد يوم من تكليف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نائبه مايك بنس بالاستجابة الأمريكية للأزمة الصحية العالمية التي تلوح في الأفق.

E-Bank

وأرجأت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية مناورات عسكرية مشتركة للحد من تفشي كورونا الذي انتشار بعيدا عن الصين التي نشأ فيها في أواخر العام الماضي فيما يبدو في سوق لبيع الحيوانات البرية في مدينة ووهان.

وقال سكوت موريسون رئيس وزراء أستراليا إن بلاده، التي سجلت 23 حالة إصابة، تعمل على أساس تفشي وباء بالفعل وتلقت المستشفيات أوامر بتوفير الإمدادات الطبية الكافية ومعدات الوقاية الشخصية والعاملين.

وقال موريسون في مؤتمر صحفي في كانبيرا ”كل المؤشرات تدل على أن العالم مقبل على مرحلة انتشار وبائي لفيروس كورونا“.

وأضاف ”نتيجة لذلك اتفقنا اليوم على خطة استجابة طارئة لفيروس كورونا وبدأنا في تنفيذها“.

وتراجعت أسعار الأسهم بدرجة أكبر وهبطت أسعار النفط وارتفعت أذون الخزانة الأمريكية وسط تنامي المخاوف من الوباء.

وانخفضت الأسواق العالمية لليوم السادس على التوالي مما بدد أكثر من 3.6 تريليون من قيمتها السوقية.

وأصاب الفيروس أكثر من 80 ألف شخص وأزهق أرواح نحو 2800 غالبيتهم العظمى في الصين. ولا يُعرف الكثير عن الفيروس لكن من الواضح أن تداعيات تعطل ثاني أكبر اقتصاد في العالم لمدة شهر أو أكثر واسعة النطاق.

ويماثل الانتشار السريع للفيروس في مناطق مختلفة، منها إيطاليا وإيران وكوريا الجنوبية، في الأيام الأخيرة تعريف الوباء العالمي مما يزيد من القلق.

وتفيد إحصاءات رويترز بأن هناك 3246 حالة خارج الصين منها 51 وفاة.

وذكرت تقارير إعلامية أن الدانمارك أكدت أول حالة إصابة لرجل عاد من عطلة تزلج على الجليد في إيطاليا وأعلنت إستونيا أول حالة إصابة لرجل عائد من إيران.

وأكدت البرازيل أول إصابة في أمريكا اللاتينية يوم الأربعاء في حين أعلنت دول عديدة أخرى منها باكستان ورومانيا والجزائر حالات إصابة أولى.

وسجلت الصين 433 حالة إصابة جديدة يوم الخميس بالمقارنة مع 406 حالات يوم الأربعاء.

وسجلت كوريا الجنوبية 334 حالة جديدة ليبلغ إجمالي عدد حالات الإصابة في البلاد 1595 حالة وهو أكبر عدد خارج الصين.

وأصدرت وزارة الخارجية الأمريكية تحذير سفر جديدا لكوريا الجنوبية بعد أن أعلن الجيش الأمريكي يوم الأربعاء أول حالة إصابة بين صفوفه وهو جندي (23 عاما) متمركز في مدينة دايجو في كوريا الجنوبية.

وأعلن جيش كوريا الجنوبية كذلك إصابة عدد من أفراده. وتأجل تدريب عادة ما يشارك فيه أفراد من الجيشين لأجل غير مسمى.

وأثار انتشار فيروس كورونا اضطرابات في حركة الطيران الدولية فألغت شركات طيران رحلات في حين منعت دول الزوار من مناطق التفشي وألغى مسافرون قلقون خطط سفر.

ومن شأن أنباء عن إصابة مضيفة على الخطوط الجوية الكورية عملت على رحلات طيران بين سول ولوس انجليس أن يزيد من قلق المسافرين.

واقترب عدد الإصابات المؤكدة بين ركاب السفينة السياحية دايموند برنسيس المسجلة في لندن من 700 حالة وأربع وفيات منذ أن رست السفينة في ميناء ياباني يوم الثالث من فبراير.

وقالت السلطات الصينية إن عدد الوفيات الجديدة بلغ 29 حالة يوم الخميس وهو أقل معدل يومي منذ 28 يناير.

وقتل الفيروس 2744 شخصا في الصين حتى الآن أغلبهم في إقليم هوبي.

وأعلنت إيطاليا عن مئة حالة إصابة جديدة ليزيد إجمالي عدد المصابين عن 400 في أكبر مركز انتشار للمرض في أوروبا وبلغ عدد الوفيات 12 حالة.

وظل فندق في جزر الكناري الإسبانية مغلقا لليوم الثاني يوم الأربعاء ويضم أكثر من 700 زائر بسبب حالات مرتبطة بإيطاليا.

وارتبطت العديد من حالات الإصابة في الشرق الأوسط بإيران التي سجلت 141 حالة إصابة و22 حالة وفاة وهو أكبر عدد خارج الصين.

وأعلن العراق عن ست حالات إصابة وأول حالة في العاصمة بغداد لرجل كان في إيران. وحظر العراق يوم التجمعات العامة ودخول المسافرين من الكويت والبحرين بسبب انتشار الفيروس.

وأعلنت الكويت عن 43 حالة إصابة مؤكدة ومنعت السعودية دخول الأجانب للعمرة والسياحة من الدول التي ظهرت بها حالات إصابة. ولم تظهر حالات إصابة في السعودية.

الرابط المختصر