إثيوبيا تعلن البدء في ملء الجزء الأول من سد النهضة بالتوازي مع أعمال البناء

aiBANK

حابي – ذكرت وزارتا الخارجية والمياه في إثيوبيا أنهما لاحظتا بـ”خيبة أمل” البيان الصادر عن وزارة الخزانة الأمريكية حول سد النهضة، عقب اجتماع عقد دون مشاركة إثيوبيا.

وبحسب بيان مشترك، فإن أديس أبابا أبغت مصر والسودان والولايات المتحدة أنها بحاجة إلى مزيد من الوقت للتداول في هذه العملية.

E-Bank

وزعمت أديس أبابا أنها “بصفتها مالك سد النهضة” ستبدأ في ملء الجزء الأول بالتوازي مع أعمال البناء “وفقًا لمبادئ الاستخدام المنصف والمعقول وعدم التسبب في حدوث ضرر كبير على النحو المنصوص عليه في اتفاقية إعلان المبادئ”.

وذكر البيان الإثيوبي أن “النص الذي ورد أنه تم توقيعه بالأحرف الأولى من قبل جمهورية مصر العربية في واشنطن العاصمة ليس نتيجة للتفاوض أو المناقشة الفنية والقانونية للدول الثلاث”.

وأورد البيان الإثيوبي أنه “لا يزال يتعين على البلدان معالجة القضايا المعلقة المتعلقة بوضع اللمسات الأخيرة على المبادئ التوجيهية والقواعد”.

وذكر البيان أن إثيوبيا “ملتزمة بمواصلة مشاركتها مع جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان لمعالجة القضايا المعلقة ووضع اللمسات الأخيرة على المبادئ التوجيهية والقواعد بشأن الملء الأول والتشغيل السنوي لسد النهضة”.

الرابط المختصر