أسامة كمال: تأثر أسعار النفط عالميا سيخفض الضغوط عن الموازنة

الأنباء عن سيطرة الصين على الفيروس سيهدئ من اضطراب الأسواق

CairoBank

محمود علي _ توقع المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق تأثر المعروض من النفط الخام بانتشار فيروس كورونا، والذي سيقلل الطلب بعد انخفاض التصنيع في عدد من الدول الآسيوية وخاصة الصين والهند، مشيرًا إلى أن اعتماد مصر على استيراد المواد البترولية يجعلها مستفيدة من ذلك، مما سيخفف الضغوط عن الموازنة.

وأضاف كمال في تصريحاته لجريدة «حابي» أن انخفاض معدلات النمو في الصين وبالتالي انخفاض التصنيع لديها أدى إلى انخفاض سعر خام برنت الذي وصل إلى أقل سعر له منذ 2008، خلال اليومين الماضيين وسط تكهنات بانخفاضات أخرى سوف تستمر حتى نهاية شهر إبريل القادم.

WE May 2020 728×90

وأشار وزير البترول والثروة المعدنية الأسبق إلى أن التاثير في حركة النفط لن يكون بالقوة المخيفة في الأوساط العالمية مع وجود أنباء عن سيطرة الصين على انتشار الفيروس، ولكن إنتاج بعض دول الخليج وحركة البيع سوف تتأثر نسبيًّا في دول مثل الكويت والسعودية وإيران التي تصدر كميات كبيرة للسوق الآسيوية.

وحول تأثر السوق المصرية يرى أسامة كمال أن مصر تستورد مواد بترولية وتصدر غازًا طبيعيًّا ولذلك فإنها سوف تستفيد من انخفاض أسعار خام النفط ولكنها ستتاثر أيضًا في تصدير الغاز والفارق بينهم ليس بكبير، نظرًا لأن الفترة الماضية اعتمدت مصر على الإنتاج المحلي بالإضافة إلى تقليل تصدير الغاز والاعتماد على حصة الشريك الأجنبي في التصدير.

الرابط المختصر
WE May 2020 728×90