الشرقية للدخان ترفع أسعار 8 أصناف من المعسلات والدخان

aiBANK

رنا ممدوح _ أعلنت شركة الشرقية للدخان – إيسترن كومباني- عن زيادة أسعار البيع للمستهلك لثماني أصناف من المعسلات والدخان الشعر من منتجات الشركة.

وأفادت الشركة في بيان للبورصة اليوم، أن هذه الزيادة جاءت بمناسبة صدور القانون رقم 13 لسنة 2020 والمنشور بالوقائع المصرية بتاريخ 24 فبراير الماضي بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بقانون رقم 67 لسنة 2016، وطبقا لقرار وزير المالية رقم 111 لسنة 2020 والمنشور بالوقائع المصرية بتاريخ 25 فبراير الماضي.

E-Bank

وجاءت الزيادة على 8 منتجات وهم كالآتي:

الجدير بالذكر، أن أن البرلمان في 24 فبراير الماضي قد وافق على مشروع قانون تقدمت به الحكومة لزيادة ضريبة القيمة المضافة على منتجات التبغ ومشتقاته، بسبب تأثر الحصيلة الضريبية من انتشار السجائر الإلكترونية وتكنولوجيا التبغ المسخن.

وتضمنت التعديلات زيادة ضريبة الجدول الثابتة على منتجات السجائر بالسوق المحلى بمقدار 50 قرشًا للشريحة الأولى، و100 قرشًا للشريحة الثانية، و50 قرشًا للشريحة الثالثة مع رفع السقف السعري لكل الشرائح لتتواكب مع زيادات الأسعار الطبيعية والتى ستنتج بسبب زيادة الضريبة المقترحة.

كما تقرر زيادة قيمة الضريبة المستحقة والخاصة بكلٍ من المعسل المحلى بمقدار 15% والمستورد بمقدار 25% لتصبح ضريبة الجدول على المعسل المحلي 165%، والمعسل المستورد 200%.

وتم فرض ضريبة جدول على منتجات التبغ المُسخن بمقدار 1400 جنيه على الكيلو جرام صافى من التبغ، إلى جانب ضريبة جدول على السائل الإلكتروني الذى يتم استهلاكه من خلال السجائر الإلكترونية، بمقدار 2 جنيه لكل مليلتر من السائل.

وظلت ضريبة القيمة المضافة على الواردات من التبغ الخام عند 75% من قيمة الفاتورة مع زيادة الحد الأدنى للضريبة ليصبح 30 جنيه على الكيلو جرام صافى، بدلاً من 20 جنيه والتي يتم التعامل بها حاليا.

الرابط المختصر