هيثم عبد الفتاح: السوق المصرية استقبلت 4 مليارات دولار من الأجانب خلال شهرين

انتشار كورونا له تأثير كبير في صعود الدولار عالميا

aiBANK

فهد حسين _ قال هيثم عبد الفتاح، رئيس قطاع الخزانة وأسواق المال ببنك التنمية الصناعية، إن تراجع الجنيه بنحو 5 قروش أمام الدولار في تعاملات آخر 3 أيام من الأسبوع الجاري لا تشير إلى ارتدادة عكسية لمكاسب العملة المحلية أمام الدولار، ولكنها «تحرك طبيعي يعكس إعادة تقييم المواقف في السوق وسط وفرة من معروض النقد الأجنبي».

واعتبر عبد الفتاح، أن الإقبال الكثيف من الأجانب على الاستثمار في أذون الخزانة المصرية، داعم قوي لسعر صرف العملة المحلية أمام الدولار، لا سيما أن التقديرات تشير إلى استقبال أدوات الدين نحو 4 مليارات دولار من الأجانب منذ بداية العام وحتى الشهر الحالي.

E-Bank

كانت النشرة الشهرية الصادرة عن البنك المركزي، أظهرت زيادة بقيمة تصل إلى نحو 2.5 مليار دولار في استثمارات الأجانب بأذون الخزانة خلال شهر يناير الماضي، لتسجل القيمة الإجمالية لاستثمار الأجانب في الأذون 18.261 مليار دولار بنهاية شهر يناير، مقابل نحو 15.801 مليار دولار بنهاية شهر ديسمبر.

وأضاف عبد الفتاح، أن أي تذبذب في سعر صرف الدولار بقروش محدودة في السوق لا يعتبر تغيرًا سلبيًّا ولكنه تحرك طبيعي جدًّا، قائلًا: «بالعكس ارتداد سعر الصرف بقروش محدودة يشير إلى إعادة تقييم المواقف من جانب عناصر السوق، ولكن الإيجابي وفرة استثمارات الأجانب في الأذون وأثرها في دعم الجنيه”.

وعن تحركات الدولار أمام باقي العملات الأجنبية في السوق العالمية لا سيما اليورو والجنيه الإسترليني، أفاد هيثم عبد الفتاح، بأن انتشار فيروس كورونا المستجد، له تأثير كبير في صعود الدولار عالميًّا ولكن على مستوى السوق المحلية فإن تحرك سعر الصرف ينم عن وفرة المعروض من النقد الأجنبي وسط التدفقات الكبيرة التي تتلقاها أذون الخزانة، متوقعًا أن يواصل الجنيه تقدمه أمام الدولار الفترة المقبلة.

 

الرابط المختصر