تراجع أغلب بورصات الخليج بفعل فيروس كورونا

aiBANK

رويترز – أغلقت أغلب البورصات الرئيسية بالخليج على انخفاض يوم الخميس قادته أسهم القطاع المالي، وذلك بفعل مخاوف بشأن التداعيات الاقتصادية لفيروس كورنا الذي انتشر إلى ثمانين دولة ومنطقة تقريبا وراح ضحيته أكثر من ثلاثة آلاف شخص.

وتخلى مؤشر البورصة السعودية الرئيسي عن مكاسب مبكرة ليغلق على تراجع 0.8% مع نزول جميع أسهم القطاع المصرفي.

E-Bank

وتصدر سهم جبل عمر للتطوير المرتبطة بالسياحة قائمة الخاسرين على المؤشر، إذ هبط بنسبة 4.4% ، بينما انخفض سهم مصرف الراجحي 0.5% .

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن المملكة مددت نطاق تعليق العمرة لتشمل أيضا المواطنين السعوديين وغيرهم من المقيمين في المملكة بسبب مخاوف من فيروس كورونا الجديد.

كما علقت السعودية والكويت والإمارات استخدام بطاقات مجلس التعاون الخليجي للتنقل بين الدول الست الأعضاء.

وهبط مؤشر دبي 0.8% ، متأثرا بهبوط 3% لسهم بنك الإمارات دبي الوطني ونزول بنسبة 4.6% في سهم شركة الطيران منخفض التكلفة العربية للطيران.

وفي أبوظبي، انخفض المؤشر 0.6% مع هبوط سهم مصرف أبوظبي الإسلامي 0.9% ، بينما هوى سهم طيران أبوظبي 7.6% ، وهو أكبر هبوط منذ يناير.

ناشدت الإمارات، التي سجلت 27 حالة إصابة على الأقل بفيروس كورونا، مواطنيها والمقيمين فيها تجنب السفر للخارج بسبب المخاوف حيال تفشي فيروس كورونا، حسبما ذكرت وكالة أنباء الإمارات يوم الخميس.

وجرى وقف الرحلات الجوية من الإمارات إلى إيران والبحرين وأغلب مناطق بر الصين الرئيسي بسبب التفشي الذي أدى أيضا إلى إلغاء مناسبات كبيرة في أنحاء البلاد.

وربح المؤشر المصري الرئيسي 1.3% . وأضاف سهم البنك التجاري الدولي 1.7% وزاد سهم الشركة الشرقية إيسترن كومباني (الشرقية للدخان) التي تحتكر صناعة التبغ في البلاد 2.8% .

وأظهرت بيانات البورصة أن صافي مشتريات المستثمرين المصريين من الأسهم فاقت مبيعاتهم.

 

الرابط المختصر