اتحاد التأمين: تغطية نفقات إلغاء الرحلات بسبب كورونا عبر وثيقة تأمين السفر وارد

aiBANK

فاروق يوسف – بات انتشار فيروس كورونا أمرًا له تداعيات وآثار سلبية ضخمة، دفع بعض الدول إلى إلغاء العديد من الفعاليات الاقتصادية والسياسية والرياضية أيضًا، ليس هذا فحسب، بل وصل الأمر إلى إلغاء وتعليق العديد من رحلات الطيران من وإلى معظم الدول في مختلف أرجاء العالم.

في ضوء ماسبق، هل سيكون دور لشركات التأمين وما تقدمه من وثائق تأمينية مختلفة، وتحديدًا وثائق تأمين السفر في تغطية فيروس كورونا؟

E-Bank

في هذا السياق، قال الاتحاد المصري للتأمين إنه بعد انتشار مرض سارس، بدأت بعض شركات التأمين في إضافة الوباء إلى وثائقها من ضمن استثناءات الوثيقة.

وأضاف، في نشرته الصادرة اليوم، أنه في 21 يناير 2020 في الصين، انتشر مرض فيروس كورونا (COVID-19)، وبات حدثًا رسميا معلناً، مع العلم أنه قد يتم تغطية الأشخاص الذين اشتروا وثيقة تأمين السفر قبل أن يصبح الفيروس وتشمل وثيقتهم تغطية المصاريف الطبية التي تنشأ عن الإصابة بالفيروس في الخارج، بل وربما يتم تغطية نفقات إلغاء رحلاتهم.

وضرب مثلاً أنه في حالة إلغاء رحلة في آسيا على متن سفينة بسبب”تفشى فيروس كورونا المميت بالقرب من الصين”، فهل هذا السبب مغطى تحت مظلة وثيقة التأمين ؟ هل يمكن الحصول على المبلغ كامل إذا تم إلغاء الرحلة؟ الجواب السريع: ربما لا.

ويقول كوري سوبزيك نائب رئيس تطوير الأعمال في شركة Arch RoamRight ، وهي شركة تأمين سفر مقرها أوماها، لا توفر معظم وثائق تأمين السفر تغطية للأوبئة مثل فيروس كورونا.

ولكن هناك إجابة أطول على السؤال: هل يغطي تأمين السفر فيروس كورونا؟ الجواب نعم ولكن في ظل ظروف محدودة معينة.

وبحسب نشرة الاتحاد، قال براد ستريف المتحدث باسمTravelex Insurance Services، بأنه في قارة آسيا إذا أصبت بالفيروس وكان لديك بوليصة تأمين نمطية فقد تشمل وثيقة التأمين تغطية الفيروس، وأيضًا إذا كنت تخطط للسفر إلى الصين أو المناطق المحيطة ومرضت خلال رحلتك تغطى الوثيقة المصاريف الطبية الطارئة والإخلاء الطبي.

وأشار إلى أن الخوف من العدوى ليس سببا لقبول شركة التأمين للإلغاء، مضيفًا “إذا كنت ترغب ببساطة في إلغاء رحل لأنك تخشى من احتمال مرضك ، فمن المحتمل ألا تغطيك الوثيقة النمطية.

وقالت بيث جودلين رئيس Aon Affinity Travel Practice، إنه يوجد وثيقة إلغاء لاى سبب من الاسباب cancel for any reason” policy” والتي تقدم التغطية خوفًا من حدوث خطر محتمل وحينئذ يمكنها تغطية إلغاء الرحلة بسبب الخوف من انتشار فيروس كورونا وتعد هذه الوثيقة أعلى سعراً من الوثائق النمطية، فعادة ما تكون هذه الوثيقة تكلفتها 10٪ من سعر الرحلة مقارنة بحوالي 4٪ إلى 6٪ للوثيقة النمطية.

وأوضح الاتحاد أنه في حالة إلغاء رحلة بحرية بسبب فيروس كورونا، فإنه من الممكن استرداد جزء عادةً من 50 % إلى 75٪ من تكلفة الرحلة المؤمنة المدفوعة مسبقًا إذا ألغت شركة الرحلات البحرية الرحلة قبل المغادرة وبشروط معينة مثل إبلاغ شركة التأمين قبل موعد انطلاق الرحلة بيومين.

أما في حالة السفر على متن سفينة سياحية وحدثت حالة حجر صحي، فووفقًا لTrip Insurance تشمل التغطية الحجر الصحى والتأخير الكبير في السفر بسبب الفيروس وفي حالة وجود نفقات إضافية للعودة إلى المنزل بعد الحجر الصحي ، فتأمين السفر سيغطى تلك المصاريف أيضًا.

هل تغطي بوليصة التأمين على السفر الأجور الفائتة في العمل في حالة وجود الحجر الصحي لفترة طويلة على متن سفينة سياحية؟

يقول الاتحاد، أنه لا توجد منتجات تأمين على السفر ستغطي الأجور الفائتة، إذا كان الشخص فى حجر صحي في نهاية رحلة بحرية ولكن سيغطي تأمين السفر الخسائر المالية في عطلته التي قد تحدث بسبب فقد حجز الفندق أو الرحلات المسبقة الدفع أو التكلفة الإضافية للوصول إلى المنزل بسبب الحجر الصحي.

ماذا لو لم يكن لديك تأمين سفر؟ هل وثيقة تأمين السفر تغطى فيروس كورونا ؟

من المعروف أنه بعد انتشار مرض سارس ، بدأت بعض شركات التأمين في إضافة الوباء إلى وثائقها من ضمن استثناءات الوثيقة.

في 21 يناير2020 في الصين، أصبح مرض فيروس كورونا (COVID-19) حدثًا رسميا معلناً Known Event. مع العلم انه قد يتم تغطية الأشخاص الذين اشتروا وثيقة تأمين السفر قبل أن يصبح الفيروس “حدثًا معروفًا” وتشمل وثيقتهم تغطية المصاريف الطبية التي تنشأ عن الإصابة بالفيروس في الخارج، بل وربما يتم تغطية نفقات إلغاء رحلاتهم.

في حالة إلغاء رحلة في آسيا على متن سفينة بسبب” تفشى فيروس كورونا المميت بالقرب من الصين”، فهل هذا السبب مغطى تحت مظلة وثيقة التأمين ؟ هل يمكن الحصول على المبلغ كامل إذا تم إلغاء الرحلة؟ الجواب السريع: ربما لا.

يقول السيد كوري سوبزيك ( نائب رئيس تطوير الأعمال في شركة Arch RoamRight ، وهي شركة تأمين سفر مقرها أوماها) : “لا توفر معظم وثائق تأمين السفر تغطية للأوبئة مثل فيروس كورونا”.

ولكن هناك إجابة أطول على السؤال: هل يغطي تأمين السفر فيروس كورونا؟ الجواب نعم ولكن في ظل ظروف محدودة معينة.

صرح براد ستريف المتحدث باسم (Travelex Insurance Services ) بأنه في قارة آسيا إذا أصبت بالفيروس وكان لديك بوليصة تأمين نمطية فقد تشمل وثيقة التأمين تغطية الفيروس وأيضا اذا كنت تخطط للسفر إلى الصين أو المناطق المحيطة ومرضت خلال رحلتك تغطى الوثيقة المصاريف الطبية الطارئة والإخلاء الطبي.

وأضاف أن الخوف من العدوى ليس سببا لقبول شركة التأمين للإلغاء، إذا كنت ترغب ببساطة في إلغاء رحلتك لأنك تخشى من احتمال مرضك ، فمن المحتمل ألا تغطيك الوثيقة النمطية.

صرحت بيث جودلين رئيس (Aon Affinity Travel Practice): أنه يوجد “وثيقة إلغاء لأي سبب من الأسباب cancel for any reason” policy” والتي تقدم التغطية خوفا من حدوث خطر محتمل وحينئذ يمكنها تغطية الغاء الرحلة بسبب الخوف من انتشار فيروس كورونا وتعد هذه الوثيقة أعلى سعرا من الوثائق النمطية. فعادة ما تكون هذه الوثيقة تكلفتها 10٪ من سعر الرحلة مقارنة بحوالي 4٪ إلى 6٪ للوثيقة النمطية.

وأوضحت: في حالة إلغاء رحلة بحرية بسبب فيروس كورونا قد يمكنك استرداد جزء (عادةً من 50 % إلى 75٪) من تكلفة الرحلة المؤمنة المدفوعة مسبقًا إذا ألغت شركة الرحلات البحرية الرحلة قبل المغادرة وبشروط معينة مثل ابلاغ شركة التأمين قبل موعد انطلاق الرحلة بيومين.

في حالة السفر على متن سفينة سياحية وحدثت حالة حجر صحي

مؤخرا تم إرساء سفينة سياحية بأكملها على سواحل روما وكان لا بد من عزلهم لأنهم اكتشفوا أن شخصين على متن السفينة مصابان بالإنفلونزا (وقد ظنوا أنه فيروس كورونا). ووفقا لTrip Insurance تشمل التغطية الحجر الصحى و التأخير الكبير في السفر بسبب الفيروس و في حالة وجود نفقات إضافية للعودة إلى المنزل بعد الحجر الصحي ، فتأمين السفر سيغطى تلك المصاريف ايضا.

هل تغطي بوليصة التأمين على السفر الأجور الفائتة في العمل في حالة وجود الحجر الصحي لفترة طويلة على متن سفينة سياحية؟

يجيب الاتحاد لا توجد منتجات تأمين على السفر ستغطي أجورك الفائتة إذا كنت فى حجر صحي في نهاية رحلة بحرية ولكن سيغطي تأمين السفر الخسائر المالية في العطلة (التي قد تحدث بسبب فقد حجز الفندق او الرحلات المسبقة الدفع أو التكلفة الإضافية للوصول إلى المنزل بسبب الحجر الصحي).

ماذا لو لم يكن لديك تأمين سفر؟

يوضح الاتحاد إذا ألغت شركة الطيران الخاصة الرحلات الجوية، وهو ما يحدث مع العديد من شركات الطيران في الوقت الحالي، فإن الكثير من الناس يتساءلون عما إذا كانت هذه الرحلات مغطاة، والجواب هو نعم.

الرابط المختصر