الاتحاد المصري للتأمين: كورونا تحد جديد وفرصة لاستحداث منتجات تقلص الخسائر

aiBANK

فاروق يوسف – يرى الاتحاد المصري للتأمين أن فيروس كورونا بمثابة تحدٍ جديد لشركات التأمين وفرصة في نفس الوقت لتطوير وتقديم منتجات تأمينية جديدة تساعد في الحد من الخسائر التي نتجت عن انتشار الفيروس والتي أثرت بشكل واضح على العديد من اقتصاديات الدول.

وذكر الاتحاد، في نشرته الصادرة اليوم، إن التأمين على انقطاع العمل والمعروف باسم تأمين فقد دخل الأعمال يغطي فقدان الدخل الذي تعاني منه الشركة بعد وقوع كارثة، على سبيل المثال حريق في مطعم، فإذا كان صاحب المطعم لديه تأمينا ضد انقطاع العمل، فسيتم تغطية خسارة الدخل أثناء إجراء الإصلاحات.

E-Bank

وأوضح أن العديد من وثائق انقطاع العمل تغطي الأضرار الواقعة على ممتلكات العميل والتي أدت لتوقف أعماله وبالتالى أدت إلى خسائر مادية والبعض الآخر يكون مبني على الأضرار الواقعة على العميل بسبب أمر من الحكومة بوقف نشاط العميل.

وأشار الاتحاد إلى أنه في ضوء عواقب فيروس كورونا، أغلقت سلسلة مطاعم ماكدونالدز بإغلاق 300 مطعم في الصين وأغلقت شركة ستاربكس 2000 مقهى وألغت إحدى شركات الطيران الأمريكية الرحلات الجوية من وإلى الصين.

وأضاف أنه وفقا لوكالة رويترز فإن تفشي فيروس كورونا سيؤدي إلى خسارة قدرها 10.3 مليار دولار في العائد السياحي الصيني بالولايات المتحدة.

وأسند إلى العديد من الآراء لخبراء صناعة التأمين عالميًا منها، رأي جيل دالتون العضو المنتدب لمجموعة Aon PLC بالولايات المتحدة، والذي قال إن معظم الخسائر المتعلقة بسلسلة التوريد للشركات الأمريكية الناتجة عن فيروس كورونا في الغالب لن يتم تغطيتها بوثائق انقطاع الأعمال؛ فيلزم أن يكون هناك ضرر مادي.

وتابع: “ومع ذلك يوجد بعض الوثائق التى تقدم تغطية محدودة جدا في حالة انقطاع العمل ولكن يجب أن يكون الفيروس في المنشأة المؤمنة وليس بالخارج”.

أما بيتر فالون نائب رئيس شركة Risk Strategies Co قال إنه قد تكون هناك تغطية لانقطاع الأعمال ولكن تكون بتغطية إضافية على الوثيقة تشمل تغطية انقطاع الاعمال بسبب أمراض سارية أو معدية.

وقال تاي تشايلدريس، مدير ممارسات استرداد التأمين في Jones Day في لوس أنجلوس، إن تغطية انقطاع العمل الطارئ قد “تعتمد على طريقة فهم الوثيقة”، فبعض الولايات القضائية رأت أن أي حادث يجعل المنشأة غير صالحة للعمل بها أو غير صالحة للاستخدام أو ملوثة بطريقة أو بأخرى هم أسباب كافية لتعتبر خسارة مادية وبالتالى يتم تغطيتها.

و في ضوء تقديم حلول لانقطاع الأعمال الناتج عن فيروس كورونا، بادرت إحدى شركات التأمين بولاية نيو جيرسي بتقديم مقترحات لتوفير تغطية محدودة لانقطاع الأعمال بسبب بعض الإجراءات التي اتخذتها السلطات المدنية بوقف بعض الأعمال لتجنب الإصابة بفيروس كورونا، أو للحد من انتشاره.

الرابط المختصر