وزير قطاع الأعمال العام: 8 مساهمين في شركة الوساطة والتسويق لإفريقيا

24 % حصة النصر للاستيراد والتصدير و20% لشركة بين بنوك الأهلي ومصر والقاهرة

aiBANK

ياسمين منير ورضوى إبراهيم _ كشف وزير قطاع الأعمال العام المهندس هشام توفيق عن هيكل المساهمين في شركة الوساطة والتسويق التي تعتزم الوزارة تأسيسها لتعزيز التجارة الخارجية بين مصر ودول شرق إفريقيا والبالغ رأسمالها المصدر والمدفوع 150 مليون جنيه.

 15 % نصيب نجيب ساويرس.. 10% لرؤوف غبور ومثلها لأحمد السويدي ولشركة ضمان الصادرات

E-Bank

وقال وزير قطاع الأعمال العام لجريدة حابي إن هيكل المساهمين يضم كلًّا من: شركة النصر للاستيراد والتصدير بنسبة 24%، و20% حصة لشركة مشتركة بين بنوك الأهلي ومصر والقاهرة، و15% لإحدى شركات رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس، و10% لرجل الأعمال الدكتور رؤوف غبور رئيس شركة جي بي أوتو، ومثلها للمهندس أحمد السويدي رئيس شركة السويدي إلكتريك، و10% أخرى لشركة ضمان الصادرات، و6% لرجل الأعمال محمد سعد الدين رئيس مجلس إدارة مجموعة سعد الدين للغازات البترولية، و5% لكمال الروبي.

الاتفاق على السير في إجراءات التأسيس.. واستهداف بدء ممارسة النشاط أكتوبر المقبل

وأضاف هشام توفيق، أن الاجتماع الأخير الذي تم خلاله الاستقرار على هيكل ملكية شركة الوساطة والتسويق، شهد الاتفاق على السير في إجراءات التأسيس، وأنه من المستهدف بدء ممارسة الشركة لأنشطتها اعتبارًا من أول أكتوبر المقبل.

تعد الشركة الجديدة ذراعًا للوساطة والتسويق ضمن مشروع جسور التي تستهدف تنشيط التجارة البينية بين دول شرق ووسط إفريقيا، وتم إطلاق المرحلة الأولى من المشروع من خلال تسيير خط ملاحي برحلات منتظمة أسبوعيًّا بأسعار مخفضة من ميناء العين السخنة إلى ميناء مومباسا في دولة كينيا بما يضمن الوصول إلى نحو 10 دول إفريقية.

ومن المقرر الانتهاء من المرحلة الثانية من المشروع خلال العام الجاري، وتشمل خدمات النقل البري للبضائع والتجميع والتخليص الجمركي وإقامة مستودعات ومعارض دائمة للسلع بالخارج، وعمل شركة الوساطة والتسويق.

استهداف إنتاج 25 ألف سيارة كهربائية سنويا.. ونعمل مع المجموعة الوزارية كفريق واحد

في سياق آخر، قال هشام توفيق في حوار مع حابي، إن وزارة التجارة والصناعة انتهت فعليًّا من الاستراتيجية النهائية لصناعة السيارات محليًّا وفي انتظار عرضها على رئيس الجمهورية، وكشف عن استهداف قطاع الأعمال العام إنتاج 25 ألف سيارة كهربائية سنويًّا، مشيرًا إلى أن وزارته تعمل كمجموعة واحدة مع الوزارات والجهات المعنية بالاستراتيجية.

وأكد وزير قطاع الأعمال أنه لم يتم تجميد المفاوضات مع شركة دونج فينج الصينية في صناعة السيارات الكهربائية، ولكن الشركة تعمل بمدينة ووهان وأوقفت أعمالها على أثر تفشي فيروس كورونا.

وقال توفيق: «لن نحتاج العلامة التجارية للشركة الصينية فى صناعة السيارات الكهربائية، بل نحتاج المكونات الرئيسية للإنتاج والتدريب الفني»، أضاف: «قطعنا شوطًا كبيرًا في الاتفاق مع «دونج فينج» ونحن في انتظار عرضهم الجديد».

قائمة مختصرة من 8 استشاريين لتطوير نادي غزل المحلة

وأشار توفيق إلى تقدم 13 استشاريًّا محليًّا لتطوير نادي غزل المحلة، وأنه تم إعداد قائمة مختصرة تضم 8 متنافسين حاليًا، ومن المرتقب حسم الاختيار في أبريل المقبل، وقال إن تطوير نشاط كرة القدم بالنادي رهن المضي في الإجراءات القانونية.

الرابط المختصر