البورصة السعودية تفتح على انخفاض بأكثر من 9%

aiBANK

وكالات _ هبطت الأسهم السعودية خلال مستهل التعاملات بشكل حاد حيث تراجع المؤشر العام 9.1%، حيث يتداول المؤشر العام قرب 6200 الآف نقطة وذلك للمرة الأولى منذ نوفمبر 2016.

وتراجعت جميع الأسهم المدرجة بالسوق السعودية بدون استثناء، فيما تراجعت غالبية الأسهم بالنسب القصوى 10%، تتصدرها أسهم مصرف الراجحي وأرامكو وكذلك سابك وبنك الأهلي التجاري.

E-Bank

وتراجع المؤشر العام بنحو 631 نقطة أو ما يعادل 9.2 في المائة، حيث يتداول المؤشر عند مستوى 6215 نقطة، فيما بلغت التداولات نحو 865 مليون ريال، تم تداولاها على نحو 35.4 مليون سهم، وبعدد 26.5 ألف صفقة.

ويتداول قطاع البنوك قرب أدنى مستوى منذ مارس 2018، حيث يتراجع القطاع بنحو 9.5 في المائة، حيث تتراجع 6 بنوك بالحد الأدنى.

وتأتي هذه التراجعات على خلفية التراجع الحاد لأسعار النفط خلال نهاية الأسبوع الماضي وكذلك تعاملات اليوم التي شهدت تراجعات حادة تجاوزت 20 في المائة.

ويأتي هبوط النفط مع تأجج المخاوف حيال الطلب العالمي على الخام والنمو الاقتصادي بسبب تفشي فيروس كورونا في ظل عدم اتفاق منتجي “أوبك” مع المستقلين على مزيد من خفض الإنتاج لدعم الأسعار.

كما هوت أسواق الخليج خلال تعاملاتها اليوم بشكل حاد، حيث تتصدر بورصة الكويت التراجعات بنحو 10 في المائة، فيما تم إيقاف البورصة حتى نهاية الجلسة إثر التراجعات الحادة.

فيما تتراجع سوق دبي المالي بنحو 8.6 في المائة ونحو 7.6 في المائة لسوق أبو ظبي، كذلك تراجعت بورصة قطر بنحو 8.7 في المائة.

وكانت الأسواق الأسيوية على تراجع حاد أيضا، حيث تراجع نيكاي الياباني 5.5 في المائة ونحو 2.6 في المائة من التراجعات على مؤشر شنغهاي.

الرابط المختصر