العمل من المنزل.. خطوات احترازية في بنوك الاستثمار العالمية لمواجهة كورونا

aiBANK

نيفين هاني – تتخذ العديد من المؤسسات الكبرى في مدينة لندن خطوات لمكافحة انتشار فيروس كورونا. ويوم الاثنين، تم نقل العديد من موظفي بنك جي بي مورجان تشايس في المملكة المتحدة مؤقتًا إلى مكاتب مختلفة.

كما أرسلت مجموعة جولدمان ساكس، وهي بنك استثماري أمريكي متعدد الجنسيات وشركة مصرفية للخدمات المالية، الأسبوع الماضي حوالي 200 من الموظفين لموقع في كرويدون، جنوب لندن لضمان عمل الأنظمة بشكل فعال.

E-Bank

العديد من هذه الإجراءات التي اتخذتها بعض أكبر البنوك في العالم اتبعت نفس خطوات بنك HSBC الأسبوع الماضي.

أرسل HSBC إلى أكثر من 100 موظف من مكاتب كناري وارف (أحد أشهر منطقة مال وأعمال في لندن بها أبراج وناطحات سحاب تضم مقرات شركات عديدة تعمل معظمها في القطاع المالي والمصرفي)، يوم الخميس إلى منازلهم. جاءت هذه الخطوة بعد عودة أحد الموظفين، الذي كان جزءًا من قسم الأبحاث، من السفر وتشخيص إصابته بفيروس Covid-19.

الموظف الآن تحت إشراف طبي ولديه عزل ذاتي، وبقية قسم الأبحاث كان يعمل من المنزل في ذلك اليوم. كانت هذه أول حالة معروفة في إحدى الشركات الكبرى في مركز الخدمات المالية في المملكة المتحدة. تلقى قسم البحوث تنظيف شامل من شركة خدمات مهنية متخصصة.

وقال بنك HSBC إن المبنى، الذي يضم ما يقرب من 10000 عامل، سيبقى مفتوحًا بعد أن طلب المشورة الطبية.

وتقول هيئة تنظيم السلوك المالي (FCA) إنها لا تواجه مشكلة مع الموظفين العاملين من مواقع العمل الاحتياطية أو حتى من المنزل، طالما تم استيفاء معايير معينة. تتوقع FCA من الشركات أن تكون قادرة على إدخال الطلبات والمعاملات على الفور في النظم ذات الصلة، واستخدام الخطوط المسجلة عند التداول ومنح الموظفين الدعم الذي يحتاجون إليه للامتثال للقواعد والارشادات للحفاظ على سلامتهم.

ويقول جي بي مورجان تشايس إنها بدأت خطة طوارئ لفيروس كورونا الأسبوع الماضي عن طريق تقسيم فرق للعمل في مكاتب مختلفة في جميع أنحاء البلاد. يعمل الكثير من الموظفين الآن في مكتب مختلف عن العمل العادي أو من المنزل. للبنك مكاتب في لندن وبورنموث وجلاسجو وإدنبره.

ومع ذلك، فإن طبيعة الوظيفة تجعل العمل من المنزل ليس خيارًا للعديد من الموظفين في معظم البنوك الاستثمارية الكبيرة مثل جي بي مورغان أو منافستها جولدمان ساكس. ذلك لأن معظم التجار ومندوبي المبيعات بحاجة إلى الجلوس معًا في قاعة التداول التي تتم مراقبتها من أجل لاستيفاء القواعد التنظيمية. لم يقم بنك جولدمان ساكس بتفعيل خطته الطارئة للفيروس حتى الآن

الرابط المختصر