بنك إنجلترا المركزي: إجراءات لضمان حصول الشركات على التمويل بسهولة وتكلفة زهيدة

aiBANK

بلومبرج ـ خفض بنك إنجلترا أسعار الفائدة في خطوة طارئة وأعلن عن تدابير للمساعدة في الحفاظ على تدفق الائتمان، قائلاً إن تفشي فيروس كورونا سيضر بالنشاط الاقتصادي.

وتأتي هذه الخطوة لخفض سعر الفائدة القياسي بمقدار 50 نقطة أساس إلى 0.25 % بعد أسبوع من خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي سعر الفائدة الرئيسي، وقبل ساعات فقط من إعلان حكومة المملكة المتحدة عن ميزانيتها.

E-Bank

من المتوقع أن ينضم البنك المركزي الأوروبي، الذي يعقد اجتماع سياسته غدًا، إلى الموجة المتزايدة من تخفيف حدة أزمة كورونا بإجراءاته الخاصة.

كان قرار بنك إنجلترا بالإجماع بين صانعي السياسة التسعة. قالوا أيضًا إنهم يقدمون خطة جديدة لضمان حصول الشركات على الائتمان بسهولة وبتكلفة زهيدة.

يُنظر إلى ذلك على أنه استجابة حرجة للأزمات إذا أُجبرت الشركات على إغلاق أبوابها بسبب تفشي كورونا، والذي سيصيب التدفق النقدي ويزيد من صعوبة تغطية الفواتير والأجور والتكاليف الأخرى.

“على الرغم من أن حجم الصدمة الاقتصادية من كورونا غير مؤكد إلى حد كبير، من المرجح أن يضعف النشاط ماديًا في المملكة المتحدة على مدار الأشهر المقبلة” ، هذا ما قاله بنك إنجلترا في بيان الصباح الباكر يوم الأربعاء.

سيتضمن نظام التمويل الجديد حوافز خاصة للشركات الأصغر، وسيتم تمويله من خلال احتياطيات البنك المركزي.

بتأثير فوري. قام بنك إنجلترا أيضًا بتخفيض الاحتياطي المؤقت لرأس المال (countercyclical capital buffer) إلى %0.

تعد الإجراءات الطارئة لبنك إنجلترا المركزي هي الأولي منذ اشتعال الأزمة المالية العالمية في 2008.

الرابط المختصر