نيويورك تايمز تطالب الشركات الأمريكية بالسير على خطى وول مارت

على سلاسل المطاعم الكبرى منح أجازة مدفوعة الأجر في حالات كورونا

aiBANK
بقلم هيئة تحرير نيويورك تايمز _ وضعت وول مارت، أكبر صاحب عمل خاص في الولايات المتحدة الأمريكية، معيارًا لبقية القطاع الخاص أمس الثلاثاء بالإعلان عن أنه بالإضافة إلى سياسة الإجازات المرضية مدفوعة الأجر الحالية، ستوفر إجازة مدفوعة تصل إلى أسبوعين للموظفين الذين يمرضون أو يتم عزلهم بسبب التعرض المؤكد لفيروس كورونا المستجد.

يتحتم الآن على أرباب العمل الأمريكيين الآخرين أن يحتذوا بهذا المثال.

الشركات التي لا تقدم إجازة مرضية مدفوعة الأجر لجميع الموظفين، ولا سيما العاملين في صناعات البيع بالتجزئة والمطاعم، تعرض عمالها وعملائها للخطر.
تظهر الدراسات أن الدفع للموظفين المرضى للبقاء في المنزل يقلل بشكل كبير من انتشار الأنفلونزا الموسمية. وسيساعد على التحقق من مداه أيضًا.

لكن العديد من سلاسل المطاعم الكبرى في البلاد، على وجه الخصوص، لا تقدم إجازة مرضية مدفوعة الأجر. على الصعيد الوطني، يحصل 45 في المائة فقط من العاملين في صناعات الفنادق والخدمات الغذائية على أجور مرضية، مقابل 97 في المائة في الصناعة المالية، وفقًا لأحدث البيانات الفيدرالية.

قائمة المطاعم التي لا تدفع للعاملين المرضى للبقاء في المنزل تضم علامات تجارية مألوفة، بما في ذلك Burger King و Chick-fil-A و Jack in the Box و Wendy’s و Panera.

أفادت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في عام 2014 أن “واحدًا من بين كل خمسة من العاملين في خدمات الطعام أبلغ جهة العمل مرة واحدة على الأقل في العام السابق أثناء مرضه بالتقيؤ أو الإسهال”.

الدول المتقدمة الأخرى ، وعدد من الولايات والمدن الأمريكية ، تفرض بالفعل شكلاً من أشكال الإجازات المرضية مدفوعة الأجر ، وقد استغل بعض الديمقراطيين في الكونجرس فيروس كورونا للضغط من أجل تغيير القانون الفيدرالي. مثل هذا التغيير طال انتظاره ، وسيكون خبرا مرحبًا به.

 

الشركات التي تقدم إجازات مرضية نادرا ما تكون بالسخاء اللازم لفترة العزل

يوصي مسؤولو الصحة العامة بأن يظل الأشخاص المعرضون للفيروس في عزلة لمدة 14 يومًا. حتى الشركات التي تقدم إجازة مرضية نادرا ما تكون بهذا السخاء.

وبناءً على ذلك، فإن التشريع المقترح سيتطلب أيضاً إجازة مرضية مدفوعة الأجر تصل إلى 14 يوماً أثناء الطوارئ الصحية.

أحد عيوب الاقتراح أنه سيتطلب من أصحاب العمل دفع الفاتورة، في الوقت الذي تواجه فيه العديد من الشركات انخفاضًا في الإيرادات.

يجب على الحكومة استيعاب تكلفة مخصصات الإجازات المرضية الطارئة من خلال منح الشركات إعفاءات ضريبية.

لا يحتاج الأمريكيون إلى الانتظار، حيث يمكن للأشخاص الذين يبحثون عن مكان لتناول الطعام، تشجيع سلاسل المطاعم على فعل الشيء الصحيح، من خلال رعاية الأماكن التي تقدم إجازة مرضية مدفوعة الأجر.

عارضت مطاعم Darden ، التي تمتلك سلاسل بما في ذلك Olive Garden و Longhorn Steakhouse ، إجازة مرضية مدفوعة الأجر لعمالها البالغ عددهم 170.000 تقريبًا. في الواقع ، قامت الشركة بحملة ضد قوانين الإجازات المرضية. لكن يوم الاثنين ، بعد نشر عرض الصحفي جود ليجوم ، قال داردن أنها تعرض إجازة مرضية سارية على الفور. (ومع ذلك ، لم تلتزم الشركة بدفع رواتب العاملين في الحجر الصحي.)

أكدت ماكدونالدز في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى التايمز يوم الثلاثاء أنها ستدفع ما يصل إلى 14 يومًا في الحجر الصحي – على الرغم من أن التغيير لا ينطبق على العمال في ما يقرب من 80 في المائة من ماكدونالدز المملوكة لأصحاب الامتياز ، ولا تزال الشركة لا تضمن إجازة مرضية مدفوعة الأجر لجميع العمال.
لم ترد سلاسل المطاعم الرئيسية الأخرى التي لا تقدم إجازة مرضية لجميع الموظفين على رسائل البريد الإلكتروني يوم الثلاثاء التي شملت سؤالا عما إذا كانوا سيغيرون سياساتهم.

أصدرت إحدى عشرة ولاية ، بدءًا من ولاية كونيتيكت في عام 2012، بالفعل قوانين تلزم أصحاب العمل الكبار بتقديم إجازة مرضية مدفوعة الأجر. تشمل القائمة الآن نيويورك وكاليفورنيا، بالإضافة إلى عدد من المدن الكبيرة، بما في ذلك واشنطن العاصمة، ولكن يمكن للشركات تجاوز هذه اللوائح من خلال تصنيف العمال بصورة تحرمهم من هذه الميزة.

في الشهر الماضي ، أصدر الاتحاد الدولي لموظفي الخدمة تقريرًا يزعم أن متاجر Chipotle في نيويورك تنتهك بشكل روتيني قوانين الإجازات المرضية في المدينة. ونقلت عن عمال قالوا إنهم طُلب منهم العمل وهم مرضى. وقالت الشركة ، التي تقدم إجازة مرضية مدفوعة الأجر في جميع مواقعها حتى في الولايات القضائية التي لا تتطلب المنفعة، إنها ملتزمة باتباع القانون وأنه يجب على الموظفين المرضى البقاء في منازلهم.

اتخذت المدينة بعض الإجراءات ضد Chipotle، بما في ذلك مقاضاة الشركة في العام الماضي لانتهاك حماية العمال في خمسة مواقع في بروكلين.

في الشهر الماضي، فرضت نيويورك غرامة على تشيبوتل بسبب فصله العامل الذي استغرق ثلاثة أيام مرضية. لكن النقابة، التي قادت سلسلة من النزهات في مطاعم نيويورك تشيبوتل ، قالت إن العمال بحاجة إلى حماية أفضل.

 

الرابط المختصر