هبوط مؤشرات السعودية والإمارات مع انخفاض أسعار النفط

aiBANK

رويترز – أغلقت بورصتا السعودية والإمارات على انخفاض يوم الأربعاء مع هبوط أسعار النفط عقب تعهد البلدين بزيادة إنتاج النفط وسط خلاف مع روسيا بشأن سياسة الإنتاج.

وطلبت السعودية من أرامكو زيادة قدرة إنتاج النفط لديها إلى 13 مليون برميل يوميا من 12 مليون برميل يوميا في الوقت الحالي. وأعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) أنها سترفع إمدادات الخام لأكثر من أربعة ملايين برميل يوميا في ابريل نيسان وستعجل بخطط زيادة الطاقة إلى خمسة ملايين برميل يوميا.

E-Bank

وفقد برنت نحو 3% إلى 36.13 دولار للبرميل.

ويوم الاثنين، خفضت السعودية سعر بيع الخام لشهر ابريل نيسان ووضعت خطة لزيادة الإنتاج الشهر المقبل بعد أن رفضت روسيا دعم تخفيضات أكبر للإنتاج مما أدى لهبوط أسعار الخام 25% وتراجعات قياسية لأسهم الخليج.

ونزل المؤشر السعودي 3.1% وفقد سهم أرامكو السعودية 4.7% ليسجل 29.70 ريال (7.91 دولار)، منخفضا عن سعر الطرح العام الأولي البالغ 32 ريالا.
وهبط سهم مصرف الراجحي ثلاثة% والبنك الأهلي التجاري 3.8%.

لكن سهم الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري ارتفع 9.9% بعد أنباء استئجار ما يصل إلى 14 ناقلة عملاقة لشحن النفط الخام إلى العملاء في أنحاء العالم.

ونزل مؤشر دبي 1% حيث هوى سهم بنك دبي التجاري 9.9%.

وهبط سهم إعمار العقارية 1.4% بعدما قالت إنها ستوقف الحجوزات في 3 فنادق بسبب كورونا.

وهبط مؤشر أبوظبي 0.2% حيث فقد بنك أبوظبي الأول 1.2% وبنك أبوظبي التجاري 5.2%.

لكن مؤشر قطر ارتفع 2.1% ليواصل مكاسبه من الجلسة السابقة بفضل أسهم البنوك. وزاد سهم البنك التجاري القطري 6.7% ومصرف قطر الإسلامي 3.3%.

وقفز سهم بروة العقارية، التي من المقرر أن تعلن نتائجها يوم الأربعاء، 8.8% وهي الأكبر في يوم فيما يزيد على 3 سنوات.

وفي مصر، نزل المؤشر 0.1% مع ارتفاع سهم الشرقية للدخان 4.3% بينما نزل سهم القابضة المصرية الكويتية 4%.

الرابط المختصر