هل يمكن محاربة فيروس كورونا دون الإضرار بالاقتصاد؟

aiBANK

بقلم بيتر كوي _ تعتبر إجراءات الحجر الصحي والقيود المفروضة على السفر وإغلاق الأعمال التجارية وتدابير الحماية الذاتية الطوعية للمواطنين مفيدة ، ولكنها تجمد النشاط الاقتصادي.

عندما يصيب كورونا الجسد، فإن أسوأ الضرر يحدث نتيجة الجهد اللازم لمحاربته، حيث يمكن للجهاز المناعي أن يبالغ في رد فعله، فالخلايا المناعية لا تهاجم الفيروس فسحب، بل الأنسجة السليمة أيضا.

E-Bank

وكما هو الحال مع الجهاز المناعي للجسم، يتكرر نفس الشئ مع دفاعات الاقتصاد العالمي. فالجهود الشاملة لمحاربة المرض تسبب أضرارا للنمو العالمي ربما تكون تكون أكبر من المرض نفسه. فعمليات الحجر الصحي والقيود المفروضة على السفر وإغلاق الأعمال التجارية وتدابير الحماية الذاتية الطوعية للمواطنين، أدت جميعها إلى تجميد الأعمال التجارية بينما تسببت في دمار واسع النطاق بين الناس.

ستكون هذه هي قصة الأعمال لعام 2020: هل يمكن للعالم تعديل استجابته المناعية من أجل محاربة كورونا بطريقة تنقذ الأرواح دون الإضرار بأي شيء آخر يهمنا؟ أم أن 2020 ستكون سنة ضائعة؟

هناك سبب للقلق من أن هزيمة الفيروس والحفاظ على النمو في وقت واحد سيكون أمرًا صعبًا، إن لم يكن مستحيلًا. حالات جديدة في الصين قد انخفضت بشكل حاد، وهذا هو الخبر الرائع. ولكن لتحقيق ذلك ، فرض قادة البلاد الحجر الصحي الأكثر شمولاً في التاريخ، وقاموا بتجميع ما يقرب من 60 مليون شخص داخل مقاطعة هوبى ، مركز اندلاع المرض.

كما اتخذت الحكومات في المقاطعات المحيطة خطوات لحماية سكانها، وفرضت حظر السفر وأجبرت المصانع على الإغلاق. كانت الخسائر الاقتصادية مرتفعة: النمو في الربع الأول سيكون 1.2٪ فقط، وفقًا لتوقعات بلومبرج الاقتصادية – وهو ربما أبطأ معدل في تاريخ الصين.

على الرغم من الجهود التي بذلتها بكين ، إلا أن هناك حالات تفشي كبيرة لـ Covid-19 في جميع أنحاء الصين وكذلك في كوريا الجنوبية وإيران وإيطاليا وغيرها. والآن بعد أن بدأت السلطات خارج هوبي في تخفيف القيود للحد من الألم الاقتصادي ، هناك خطر من أن عدد الحالات الجديدة في البلاد سوف يبدأ في الارتفاع مرة أخرى مع عودة الناس إلى العمل والدراسة والتسوق.

إذا استمر عدد الحالات الجديدة في الصين في الانخفاض ، فستظهر أن الدولة التي تضم عددًا كبيرًا من السكان وقدرات المراقبة عالية التقنية يمكنها كبح جماح الفيروس. لكن قلة من الدول قادرة على استخدام نفس إستراتيجية الصين.

حول خبراء الرصد انتباههم الآن إلى الولايات المتحدة ، الدولة الوحيدة ذات الاقتصاد الأكبر من الصين. والسؤال فرض نفسه: إلى أي مدى سوف تنطلق كورونا من نمو الولايات المتحدة – وما مقدار الضرر الذي ستحدثه الجهود المبذولة لمكافحة المرض مقابل المرض نفسه؟ كان هناك 793 حالة تم الإبلاغ عنها و 27 حالة وفاة في الولايات المتحدة حتى الساعة 4 مساءً. التوقيت الشرقي في 10 مارس، وفقًا للبيانات التي جمعتها بلومبرج. هذا العدد من المتوقع أن يقفز.

أصبح الاقتصاديون الذين كانوا في البداية يشعرون بالصدمة تجاه تجاهل الولايات المتحدة قلقين بشكل متزايد. قامت مجموعة جولدمان ساكس جروب بمراجعة نظرتها للولايات المتحدة نحو الانخفاض في أواخر فبراير لتعكس تراجع صادرات السلع الأمريكية إلى الصين، وعدد أقل من السياح الوافدين من الصين، وانقطاع متواضع في سلسلة الإمداد لتجار التجزئة الأمريكيين.

لكن تبين أن هذا ليس متشائما بدرجة كافية. وكتب فريق جولدمان في الأول من مارس: “خلال الأسبوع الماضي ، أثبت الوضع أنه أسوأ مما توقعنا” ، مشيرًا إلى زيادة الضعف الاقتصادي في الصين وزيادة انتشار الفيروس خارج البلاد كعوامل رئيسية في قرار خفض التصنيف لعام 2020 بأكمله. النمو إلى 1.3 ٪ – نقطة مئوية كاملة أقل من التوقعات السابقة.

بعد أسبوع ، خفض بنك جولدمان توقعاته مرة أخرى إلى 1.2٪ ، على الرغم من خفض سعر الفائدة الأمريكية بنسبة نصف في المائة.

إن إنهيار سوق الأوراق المالية ليس مجرد عرض من أعراض الضرر الذي يلحقه الفيروس بالاقتصاد الأمريكي ، ولكنه أيضًا أحد أسبابه. حتى العائلات الأمريكية التي لا تملك الأسهم مباشرة ليست محصنة ضد ما يسمى بتأثير الثروة في هبوط أسعار الأسهم. تميل مبيعات التجزئة إلى التباطؤ بشكل حاد في أعقاب صدمات السوق لأن الكثير من الأمريكيين ، عن حق أو خطأ ، ينظرون إلى الأسهم.
نقلا عن بلومبرج

الرابط المختصر