كورونا وصل إلى 18 دولة إفريقية ومعظم الحالات لأجانب أو لعائدين من السفر

كينيا وأثيوبيا والسودان وغينيا تعلن حالاتها الأولى وتبدأ إجراءات مواجهة الفيروس

aiBANK

رويترز – أكدت كل من كينيا وأثيوبيا والسودان وغينيا أول حالات اصابتها بفيروس كورونا المستجد اليوم الجمعة مما أعطى المرض موطئ قدم في 18 دولة في أفريقيا.

وقد نجت أفريقيا حتى الآن إلى حد كبير من الانتشار السريع لـ COVID-19 ، الذي أصاب ما لا يقل عن 127000 شخص وقتل 4700 في جميع أنحاء العالم.

E-Bank

معظم الحالات التي تم الإبلاغ عنها في إفريقيا كانت أجنبية أو أشخاص سافروا إلى الخارج. تم إجراء اختبارات وحجر صحي سريع للحد من انتقال المرض.

لكن المخاوف تتزايد بشأن قدرة القارة على التعامل مع المرض.

وقد تم الإبلاغ عن حالات في المغرب وتونس ومصر والجزائر والسنغال وتوغو والكاميرون وبوركينا فاسو وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب أفريقيا ونيجيريا وكوت ديفوار وغابون وغانا وغينيا والسودان وكينيا وإثيوبيا. معظم مجموع الحالات في هذه البلدان لا تزال في أرقام من خانة واحدة.

تعد كينيا أغنى اقتصاد في شرق إفريقيا ومركزًا للشركات العالمية والأمم المتحدة. إثيوبيا هي ثاني أكبر دولة في أفريقيا من حيث عدد السكان 109 مليون مواطن. تعد كل من أديس أبابا ونيروبي محاور عبور إقليمية.

في العاصمة الكينية نيروبي ، حظرت السلطات جميع الأحداث العامة الكبرى وقالت إنها ستقيد السفر إلى الخارج. وحث عمدة العاصمة الإثيوبية أديس أبابا المواطنين على تجنب الاتصال الشخصي الوثيق، لكن وزير الصحة قال إنه لا توجد خطط لإلغاء الرحلات الجوية.

وقال وزير الصحة الكيني مطاهي كاغوي إن الحالة الأولى، كينية تبلغ من العمر 27 عاما ، تم تشخيصها يوم الخميس بعد الوصول عبر لندن في 5 مارس.

وقال إن الحكومة تعقبت معظم الأشخاص الذين كانت على اتصال بهم، بما في ذلك الركاب في رحلتها، وسيراقب فريق استجابة حكومي درجات حرارتهم خلال الأسبوعين المقبلين.

وقالت وزارة الصحة ان الحالة الاثيوبية مواطن ياباني عمره 48 عاما وصل إلى اثيوبيا يوم 4 مارس.

وقال وفد الاتحاد الأوروبي إن الحالة الأولى في غينيا كانت موظفة في وفد الاتحاد الأوروبي وعزلت ذاتيا بعد أن شعرت بالمرض عند عودتها من أوروبا.

اعلنت وزارة الصحة السودانية أن أول حالة إصابة مؤكدة بالفيروس التاجي في السودان هي رجل توفي يوم الخميس في العاصمة السودانية الخرطوم. وقد زار دولة الإمارات العربية المتحدة في الأسبوع الأول من شهر مارس.

وقال وزير الصحة الكيني مطاهي كاغوي إن الحكومة علقت جميع التجمعات العامة والمناسبات الرياضية والاجتماعات الدينية في الهواء الطلق والمناسبات “ذات الطبيعة العامة الضخمة”. ستظل المدارس مفتوحة ولكن تم تعليق الأحداث بين المدارس.

وقال كاجوي إنه يجب على مشغلي النقل العام تركيب معقمات اليد في سياراتهم وتنظيفها بانتظام، بينما سيتم تقييد السفر إلى الخارج.

بعد فترة وجيزة من الإعلان، كان المتسوقون في أحد المتاجر الكبرى في نيروبي يشترون حمولات عربة من المواد الغذائية مثل دقيق الذرة والمياه بالإضافة إلى مطهرات اليد والصابون.

وعلقت الخطوط الجوية الكينية رحلاتها إلى الصين الشهر الماضي وأضافت يوم الخميس روما وجنيف إلى قائمة الوجهات المعلقة.

شهدت كينيا، التي تعتمد على الواردات الآسيوية، اضطرابات في سلسلة التوريد وتراجع السياحة، وهو مصدر مهم للعملة الصعبة والوظائف.

وقال وزير السياحة نجيب بالالة للصحفيين “سنضرب بشدة”.

أوقفت بورصة نيروبي للأوراق المالية التداول في فترة ما بعد الظهر بعد أن انخفض مؤشر NSE 20 الرئيسي بأكثر من 5 % بعد الأخبار.

وفي شرق إفريقيا أيضًا ، قالت جزيرة موريشيوس، التي يعتمد اقتصادها على السياحة والخدمات المالية، إنها تسعى للتخفيف من آثار الفيروس من خلال توفير السيولة للبنوك لدعم الشركات المتعثرة وخفض متطلبات الاحتياطي النقدي للبنوك.

الرابط المختصر