هاني برزي: إيديتا تتجه إلى استبدال الموردين لضمان توافر الخامات بالمصانع

صعوبات منتظرة في عمليات الشحن وانخفاض متوقع بالطلب الخارجي

aiBANK

بكر بهجت _ المهندس هاني برزي، رئيس مجلس إدارة شركة إيديتا، وعضو المجلس التصديري للصناعات الغذائية، أكد أن الخامات المستوردة هي العنصر الأكثر تأثرًا بأزمة الإجراءات الاحترازية من تفشي فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن الشركات بدأت فعليًّا في البحث عن موردين جدد، لمنع تأثر العملية الإنتاجية.

وأضاف في تصريحاته لجريدة «حابي» أنه حتى الآن لا يوجد أي تأثير على العملية الإنتاجية، ولكن مع استمرار الوضع وازدياد التحوط العالمي من الأزمة فإن هناك تأثيرات محتملة في الطريق ستظهر بقوة على التصدير والاستيراد، مشيرًا إلى أن التأثير سيظهر نتيجة عقبات عمليات الشحن وانخفاض الطلب في عدة أسواق خارجية.

E-Bank

وتابع أن أسواق أوروبا بالكامل باتت متأثرة، إلى جانب الوضع في الخليج، الأمر الذي يعني أنه بعد تلبية العقود المبرمة فعليًّا سيظهر تأثير حقيقي على معدلات التصدير، مشيرًا إلى أنه على الرغم من ذلك فإن شركته لا تعتزم خفض الإنتاج خلال المرحلة القريبة، ما لم يكن هناك دافع قوي يستوجب ذلك على الساحتين المحلية والعالمية.

وعن الخطة التوسعية لشركة إيديتا في الأسواق الخارجية أكد هاني برزي أنها لم تتأثر، إلا أنه لم يتطرق إلى أي تفاصيل أخرى، وخاصة فيما يتعلق بالمصنع الجديد الذي تعتزم الشركة إقامته في دولة الغرب.

الشركة لا تنوي خفض الإنتاج حاليًا والخطط التوسعية قائمة

وفي فبراير الماضي أعلنت شركة إيديتا للصناعات الغذائية، عن إحاطة مجلس الإدارة ببدء الأعمال الإنشائية في مصنع المغرب خلال الربع الأخير من عام 2019، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يتم تشغيل المصنع خلال العام الجاري، وذلك بعدما أبرمت شركة إيديتا فود أندستريز موروكو التابعة للمجموعة، اتفاقية دعم مالي مع الحكومة المغربية، تحصل الشركة من خلالها على مبلغ 15 مليون درهم مغربي بما يعادل (1.56 مليون دولار) من قبل الحكومة المغربية، وذلك في إطار مبادرة الحكومة المغربية لتشجيع الاستثمارات الأجنبية المباشرة والالتزام بنمو الدولة طويل الأجل.

ووفق آخر بيانات الشركة فإن القوائم المالية المجمعة الأخيرة التي أعلنتها أظهرت ارتفاع صافي الأرباح بنسبة 42.3% خلال التسعة أشهر الأولى من العام الماضي، مقارنة بالفترة المناظرة من عام 2018، حيث حققت صافي ربح بقيمة 285.230 مليون جنيه خلال الفترة يناير – سبتمبر 2019 مقابل 200.409 مليون جنيه بالفترة المقارنة، وارتفعت المبيعات خلال نفس الفترة إلى 2.9 مليار جنيه مقابل 2.6 مليار جنيه بالفترة المماثلة.

وأرجعت إيديتا هذا النمو في المبيعات إلى تحسن الكميات المباعة وزيادة أسعار البيع، حيث ارتفعت الكميات المباعة بمعدل سنوي 5.5% لتبلغ 1.986 مليون عبوة خلال أول 9 أشهر من عام 2019، كما ارتفع متوسط أسعار منتجات الشركة بنسبة سنوية 3.3% لتسجل 1.48 جنيه للعبوة.

وعلى الصعيد الإقليمي بلغت مبيعات التصدير 239.1 مليون جنيه خلال أول 9 أشهر من عام 2019 حيث مثلت 8.1% من إجمالي الإيرادات، وبلغ مجمل الربح خلال نفس الفترة مليار جنيه بزيادة سنوية 24.5%، وصاحب ذلك نمو هامش مجمل الربح بواقع 4.4 نقطة مئوية ليبلغ 35.3% خلال نفس الفترة.

الرابط المختصر