حسين صبور: خفض الفائدة يحمي الشركات المصرية وينشط مبيعات العقارات

aiBANK

بكر بهجت – قال المهندس حسين صبور، رئيس مجلس إدارة شركة الأهلي صبور، إن محافظ البنك المركزي طارق عامر أثبت أنه لا يزال لديه العديد من المبادرات القوية التي تستهدف في المقام الأول تنشيط السوق، وحماية الشركات المصرية، موضحا أن هناك العديد من الأفراد سيوجهون أموالهم مجددا نحو السوق العقاري، بدلا من ودائع البنوك.

وأضاف صبور، في تصريحات لبوابة حابي جورنال، أن القطاع العقاري سيستفيد من عدة اتجاهات سواء من ناحية الاقتراض، عبر تخفيف الأعباء عن الشركات، أو تشجيع الراغبين في الحصول على عقارات بنظام التمويل العقاري من الشركات أو البنوك، لافتا إلى أن تلك الخطوة ستظهر على مبيعات الشركات العقارية خلال الأشهر القليلة المقبلة.

E-Bank

وأكد أن شركة الأهلي كباقي الشركات الأخرى ترى أن الاقتراض وسيلة لدفع عجلة الاستثمار والتوسع في مشروعاتها، ومع انخفاض الفائدة فإن ذلك سيشجعها على القيام بذلك دون ضغوط مالية.

وعن أسباب القرار، قال صبور إن ما وراء القرار أمر يعرفه محافظ البنك المركزي، إلا أن الواضح في ذلك هو رغبة البنك المركزي في الحفاظ على الشركات المصرية ومساعدتها على مواجهة الصعوبات الحالية التي فرضت نفسها على السوق.

وقررت لجنة السياسة النقدية في اجتماع طارئ قبل قليل خفض أسعار العائد الأساسية لدى البنك المركزي المصري بواقع 300 نقطة أساس، ليصبح سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 9.25 % و10.25% و9.75%على الترتيب، وسعر الائتمان والخصم عند مستوى 9.75%.

الرابط المختصر