دروس من هونج كونج في مكافحة كورونا بخبرات سارس

aiBANK

بلومبرج – يكافح العالم لمواجهة الانتشار السريع لفيروس كورونا Covid-19 ، ولكن يبدو أن هونج كونج تحقق نجاحًا في السيطرة عليه – ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن ذكرى فيروس سارس المشابه في عام 2003 أثار استعدادا عامًا مبكرًا.

مع بداية الفيروس، سرعان ما نفذت حكومة هونج كونج إجراءات تقييدية “إبعاد اجتماعي” واسعة، يجري تكرارها الآن في جميع أنحاء العالم، ويرجع فضل ذلك جزئياً إلى ضغوط العاملين في المجال الطبي لإغلاق حدود هونج كونج مع الصين في بداية تفشي المرض.

E-Bank

وشمل ذلك إغلاق المدارس، وإلغاء الأحداث ذات التجمعات الكبيرة، وإغلاق المكاتب الحكومية، وأمر موظفي الخدمة المدنية بالعمل من المنزل – وهي خطوة اتبعتها العديد من الشركات بسرعة.

قال نيكولاس توماس، الأستاذ المساعد في جامعة سيتي في هونج كونج، إن تجربة هونج كونج مع متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد سارس – التي قتلت ما يقرب من 300 شخص من أكثر من 1700 مصاب، معظمهم خارج البر الرئيسي للصين – أثرت على نفسية المدينة.

ارتدى العديد من السكان أقنعة وتجنبوا التجمعات منذ بداية تفشي المرض، وهي ممارسة تستمر لأكثر من ستة أسابيع.

قال توماس ، الذي قام بتحرير سلسلة كتب أكاديمية بعنوان “الأمن الصحي والحوكمة” ، “بمجرد أن بدأ الفيروس في الانتشار ، وقرأ الناس” الصين “و” الفيروس التاجي كورونا “، تذكر الناس. “الجزء الاجتماعي المرتبط بالقيود وهو أحد الأسباب التي تجعلنا قادرين على إبقاء حالات الإصابة بالفيروس منخفضة للغاية، لأنه بطريقة ما تمكن الجمهور من جعل الحكومة تتخذ تدابير.”

تباطأ انتشار فيروس كورونا في آسيا
في حين تبحث أوروبا والولايات المتحدة عن طرق للحد من زيادة العدوى

في الأيام الأخيرة، أدى انتشار الفيروس في الولايات المتحدة إلى الحاجة لتجنب التجمعات الكبيرة، على الرغم من أن بعض المسؤولين الحكوميين أكدوا أنه لا يوجد سبب للذعر.
وتؤكد الإصابات الأخيرة البارزة ، بما في ذلك الممثل توم هانكس ، ووزير الشؤون الداخلية الأسترالي وزوجة رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو ، على ضرورة اتخاذ الاحتياطات المبكرة.

تم تكرار معظم قيود هونج كونج في نهاية يناير ، عندما لم يكن لدى المدينة سوى عدد قليل من الحالات. حتى يوم الاثنين ، كان لديها 139 حالة في المجموع ، وأربع وفيات فقط. على النقيض من ذلك ، لم تبدأ كوريا الجنوبية في اتخاذ إجراءات قوية حتى 23 فبراير ، عندما أصيب المئات بالفعل. وشهدت الآن إصابة أكثر من 8100 شخص و 75 حالة وفاة.

تصرفت نيويورك كما فعلت كوريا الجنوبية. مساء الأحد ، أعلن العمدة بيل دي بلاسيو عن إغلاق المدارس الحكومية اعتبارًا من 16 مارس ، حيث ارتفع عدد الاصابات بالمدينة خلال عطلة نهاية الأسبوع إلى 329 حالة مؤكدة وخمس وفيات.

يمكن أن ينتشر الفيروس بسرعة من خلال التفاعلات الوثيقة التي يقوم بها سكان نيويورك في المطاعم والحانات والأماكن العامة.

يمكن أن يكون لاتخاذ التدابير في وقت مبكر تأثير كبير. أظهرت الأبحاث حول وباء إنفلونزا عام 1918 في الولايات المتحدة أن المدن التي نفذت العديد من “التدخلات غير الصيدلانية” ، بما في ذلك إغلاق المدارس والكنائس ، شهدت معدلات وفاة أقل بنسبة تصل إلى 50 ٪ – وكذلك تفشي أقل – من تلك التي لم تفعل ذلك.

وقدر الباحثون الطبيون أن الصين يمكن أن تقلل من عدد حالات Covid-19 المؤكدة بنسبة تصل إلى 95٪ إذا قام المسؤولون بتنفيذ تدخلات غير دوائية – من الاحتواء والعزلة إلى التباعد الاجتماعي – قبل ثلاثة أسابيع فقط من قيامهم بذلك. حتى تنفيذ هذه الإجراءات قبل أسبوع واحد كان سيقلل من حالات الصين بنسبة 66 % ، في حين أن الرقم كان يمكن أن يقفز 18 مرة إذا جاءت مثل هذه الإجراءات بعد ثلاثة أسابيع ، وفقًا للدراسة التي تم إجراؤها هذا الشهر بتمويل جزئي من مؤسسة بيل وميليندا غيتس.

قال بنجامين كاولينج ، الأستاذ والمدير المشارك لمركز التعاون في مجال علم الأوبئة والأمراض المعدية التابع لمنظمة الصحة العالمية بجامعة هونج كونج، إن إجراءات المباعدة الاجتماعية يمكن أن تكون جزءًا مهمًا في إيقاف الفيروس بعد أن نفذت الحكومات بالفعل تدابير احتواء أخرى.

وقال كاولينج إن الحكومات بحاجة إلى إجراء اختبارات لتحديد الأشخاص المصابين والحجر الصحي وأولئك الذين اتصلوا بهم ، مع الحد من الحالات المستوردة من الخارج. وقال إنه بمجرد حدوث تفشي المرض يصبح من الصعب تعقب الحالات المشتبه فيها ، وتصبح إجراءات التقييد الاجتماعي مثل إغلاق المدارس والعمل من المنزل وتجنب المناطق المزدحمة أمر أساسي.

وقال: “يصبح الإبعاد الاجتماعي أكثر أهمية إذا كان هناك انتقال مستمر في المجتمع ونريد إبطائه ، لأنه في تلك المرحلة ، لن يكون الإجراءان الأولان بنفس الفعالية”. “ونأمل أن تتعلم الولايات المتحدة وأوروبا ودول أخرى من هونج كونج وسنغافورة في كيفية تطبيق التباعد الاجتماعي وكيف يمكن أن يكون سكاننا على وعي.”

سنغافورة – التي لم تغلق المدارس أو المكاتب – شهدت في البداية نجاحًا في احتواء الفيروس ، لكنها شهدت مؤخرًا موجة ثانية من الحالات التي رفعت مجموعها إلى 226. ويبدو أن الحالات الأخيرة تم استيرادها في الغالب من الخارج ، وليس من خلال انتقال محلي. وشهدت تايوان ، التي قامت بفحص الرحلات الجوية من الصين بعناية وأمرت بغرامات صارمة على كسر الحجر الصحي التي تصل إلى 33228 دولارًا ، نجاحًا أيضًا – مع 59 حالة فقط ووفاة واحدة.

وتشعر هونج كونج بالقلق الآن بشأن موجة ثانية من الحالات. انتقدت صحيفة محلية مغتربين يتجمعون في الحانات دون أقنعة – تظهر أن الضغط الاجتماعي من أجل الابتعاد الاجتماعي مستمر على الرغم من الإجراءات الحكومية.

قال توماس من جامعة سيتي: “هناك مسؤولية قوية من الناس على الالتزام بالمعايير الاجتماعية واحترام المجتمع الأوسع”. “كان هناك وعي في العقدين الماضيين بأن هذه المشاكل موجودة وأنه يتعين علينا القيام بشيء حيال ذلك.”

الرابط المختصر