رئيس بورتو جروب: خفض الفائدة سيجذب سيولة جديدة للقطاع العقاري

aiBANK

بكر بهجت – قال الدكتور محمد السيد، رئيس مجلس إدارة شركة بورتو جروب، إن قرار خفض الفائدة الذي أقره البنك المركزي قبل قليل سيكون له كبير الأثر في تنشيط مبيعات الشركات العقارية خلال الفترة المقبلة، من خلال توجيه جزء كبير من الودائع البنكية إلى شراء وحدات بغرض الاستثمار.

وأضاف السيد، في تصريحاته لبوابة حابي جورنال، أن الشركات المقترضة ستستفيد هي الأخرى عبر تقليل الفائدة على الأقساط البنكية والمستحقات الخاصة بها، مشيرا إلى بورتو جروب ستستفيد من ذلك القرار نتيجة تخفيض التكاليف المالية عليها والالتزامات الخاصة بأقساط القروض.

E-Bank

ووفق آخر القوائم المالية المجمعة التي أعلنتها مجموعة بورتو القابضة، تراجعت أرباحها خلال التسعة أشهر الأولى من 2019، بنسبة 21%، وذلك على أساس سنوي، حيث حققت الشركة أرباح بلغت 91.3 مليون جنيه خلال تلك الفترة، مقابل أرباح بلغت 115.8 مليون جنيه بالفترة المقارنة من 2018.

وتراجعت إيرادات بورتو القابضة خلال الفترة من يناير لسبتمبر من العام الماضي إلى 1.26 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 1.37 مليار جنيه بالفترة المقارنة من العام الماضي.

وأشار السيد إلى أن قرار البنك المركزي سيشجع الشركات التي كانت تؤجل قرارات الاقتراض للإقدام على التمويلات البنكية، في ظل ملائمة الأسعار الحالية للفائدة مع احتياجات السوق.

وقررت لجنة السياسة النقدية في اجتماع طارئ قبل قليل خفض أسعار العائد الأساسية لدى البنك المركزي المصري بواقع 300 نقطة أساس، ليصبح سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 9.25 % و10.25% و9.75%على الترتيب، وسعر الائتمان والخصم عند مستوى 9.75%.

وأكدت لجنة السياسة النقدية أنه تم اتخاذ إجراء خفض أسعار العائد كإجراء استثنائي مما يساهم في دعم النشاط الاقتصادي بكافة قطاعاته، اخذا في الاعتبار التوقعات المستقبلية للتضخم واتساقها مع تحقيق معدل التضخم المستهدف البالغ 9 % (± 3 %) خلال الربع الرابع من عام 2020.

الرابط المختصر