علاء عرفة: قرار المركزي يأتي في ظروف استثنائية والشركات المقترضة أكبر مستفيد

المنصور- سيارات
aiBANK

بكر بهجت – أكد علاء عرفة، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة عرفة القابضة، أن القرار الخاص بخفض الفائدة الصادر عن البنك المركزي كان لابد منه في ظل الظروف الاستثنائية التي تعاني منها الشركات حاليا.

وأشار  إلى أن الشركات تواجه صعوبات كبيرة نتيجة ضبابية الصورة على الصعيدين المحلي والعالمي، وتزايد المخاوف من تفشي فيروس كورونا.

E-Bank

وقال عرفة، في تصريحات لبوابة حابي جورنال: “الشركات الآن في وضع استثنائي وخفض الفائدة قرار لابد منه، لكن الأزمة في استمرار ضبابية الوضع”.

ولفت إلى أن ذلك لا يقلل من أهمية القرار على الشركات المقترضة أو الراغبة في الاقتراض لأنهما ستستفيدان من القرار، ولكنه سيؤثر من ناحية أخرى على الإيداع.

ونوه إلى أن سعر الفائدة في الولايات المتحدة الأمريكية انخفض 1% على مرتين خلال أيام قليلة، دون أن يكون لذلك تأثير على الوضع الاستثماري هناك في ظل أزمة تفشي فيروس كورونا، كما أن اليورو أصبحت الفائدة عليه سلبية، مما يشير إلى أن الظروف المحيطة بالقرار هي التي سيكون لها دور أكبر في تحقيق استفادة منه.

وقررت لجنة السياسة النقدية في اجتماع طارئ اليوم خفض أسعار العائد الأساسية لدى البنك المركزي المصري بواقع 300 نقطة أساس، ليصبح سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 9.25 % و10.25% و9.75%على الترتيب، وسعر الائتمان والخصم عند مستوى 9.75%.

الرابط المختصر