ياسين منصور: خفض الفائدة رفع الشهية الاستثمارية لشركة بالم هيلز

aiBANK

بكر بهجت – قال ياسين منصور، رئيس مجلس إدارة شركة بالم هيلز، إن قرار خفض الفائدة، خطوة كان مجتمع الأعمال في انتظارها، وخاصة مع الوضع المحلي والإقليمي والعالمي.

وأشار إلى أن السوق تعاني خلال الأشهر الماضية من ركود نظرا للوضع الحالي من جانب وأيضا لأن الأفراد اتجهوا إلى البنوك بدلا من العقارات أو البورصة، مما أثر على السوق.

E-Bank

وتابع منصور، في تصريحات لبوابة حابي جورنال، أن ذلك القرار سيكسر الركود حيث سيتجه الأفراد إلى الشراء في العقارات مجددا، كما أنهم سيتجهوا إلى البورصة خاصة مع ارتفاع عامل الربحية الذي يتمتع بعلاقة عكسية مع أسعار الفائدة.

وأشار إلى أن القرار سيؤدي إلى انخفاض في تدفق الأموال الساخنة على أذون الخزانة، إلا أنه في المقابل سيزيد جاذبية الاستثمار الأجنبي، وهي خطوة جريئة من البنك المركزي ورسالة طمآنة للمستثمرين محليا وأجنبيا.

ونوه إلى أن شركة بالم هيلز من أكبر المستفيدين نظرا لامتلاكها محفظة من أكبر المحافظ العقارية، والتوجه نحو الشراء سيرفع مبيعاتها بقوة، كما أنها ترى استفادة كبيرة وأمر صحي أن يكون لديها قروض بنكية، ومع انخفاض الفائدة فإن التكاليف والإعباء المالية ستقل عليها.

وأوضح أن الشركة كانت تخطط لخفض الإنفاق خلال المرحلة المقبلة، إلا أنه بعد القرار الأخير فإنها ستواصل العمل بخطتها بحيث ترفع حجم الاستثمارات المقدرة بالإنشاءات بنحو 500 مليون جنيه، وخطتها التسويقية سترتفع هي الأخرى بنحو 100 مليون جنيه، مما يعني توفير ما بين 20 إلى 30 ألف فرصة عمل جديدة.

وقررت لجنة السياسة النقدية في اجتماع طارئ قبل قليل خفض أسعار العائد الأساسية لدى البنك المركزي المصري بواقع 300 نقطة أساس، ليصبح سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 9.25 % و10.25% و9.75%على الترتيب، وسعر الائتمان والخصم عند مستوى 9.75%.

الرابط المختصر